Atwasat

النويري: قرار «ضريبة الدولار» صدر تحت ضغط وإملاءات دول أجنبية

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 15 مارس 2024, 01:38 صباحا
WTV_Frequency

قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري إن قرار رئيس المجلس عقيلة صالح بشأن فرض رسم على بيع النقد الأجنبي «صدر تحت ضغط وتدخلات وإملاءات دول أجنبية من خلال سفرائها»، داعيًا إلى سحبه أو إلغائه فورًا.

وفي وقت سابق اليوم الخميس، أصدر عقيلة صالح قرارًا رقم 15 لسنة 2024 بشأن إقرار رسوم على النقد الأجنبي بقيمة 27% حتى نهاية العام الجاري 2024، استجابة لاقتراح تقدم به محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير.

النويري: قرار عقيلة «باطل» ويحمل «تبعات كارثية»
في حين أعلن النويري، بصفته الرسمية، رفضه للقرار الذي وصفه بـ«الباطل»، مشيرا إلى «تبعاته الكارثية» على معيشة الليبيين تحت تأثير «ثالوث الفساد والأسعار والاحتكار».

واعتبر النائب الأول لرئيس مجلس النواب أن «تدمير قيمة العملة الرسمية هو جريمة موصوفة الأركان بالقانون ويجب إيقافها ومحاسبة مرتكبيها أمام القضاء»، مشيرًا إلى أن قرار عقيلة صالح «باطل بموجب القانون رقم 4 لسنة 2014».

وتابع: «هذا القرار صدر تحت ضغط وتدخلات وإملاءات دول أجنبية من خلال سفرائها، ولا تعنيها على الإطلاق المصالح الوطنية العليا للدولة الليبية وشعبها، والخضوع لتلك الإملاءات يمثل تنازلاً عن السيادة الوطنية التي لا أحد مهما كانت صفته يملك حق التنازل عنها والتفريط فيها».

- قانون من عقيلة صالح بفرض ضريبة على سعر الصرف لنهاية 2024
- نصية: «ضريبة الدولار» لم يصدر عن مجلس النواب.. وسنلجأ للقضاء
- مستشار المنفي: فرض «ضريبة» على بيع الدولار من اختصاص «الرئاسي».. وقرار عقيلة «متناقض»
- أكاديمي: «رسوم الدولار» هدفها جمع 12 مليار دينار من جيوب المواطنين
- 34 نائبا يردون على «الكبير».. ويطالبون بمجلس إدارة لـ«المركزي»
- 29 نائبا بمجلس النواب يطالبون عقيلة بسحب قرار «ضريبة الدولار»
 

النويري: قرار عقيلة «يمثل اعتداء على مجلس النواب»
واعتبر أيضًا أن القرار «يمثل اعتداء على مجلس النواب، وتجاهلاً غير مقبول لآراء المختصين من أساتذة الاقتصاد الذين التقى بهم رئيس المجلس؛ طالبًا مشورتهم لكنه تجاهل تمامًا تلك المشورة العلمية الواقعية عندما وصلته».

وقال النويري إن هناك بدائل اقتصادية أكثر جدوى وإيجابية لمعالجة ظاهرة تغول سوق الصرف السوداء وحماية العملية المحلية، والتي قال إنها تحول «دون تحميل المواطن تبعات فوضى الإنفاق وعبث الفساد».

ودعا كذلك إلى إعادة تشكيل مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي بموجب القانون و«غل يد المحافظ عن التصرف منفردًا بالسياسة النقدية، وفرض استخدام الاحتياطات المتاحة من النقد الأجنبي والتي تتجاوز 80 مليار دولار - عدا الذهب - في تقوية الدينار الليبي، وتفعيل الحركة الاقتصادية، وليس وضع تلك الاحتياطيات في مخبئ مجهول غير آمنة».

ولقي قرار عقيلة صالح ردود فعل فورية رافضة لتلك الخطوة، حيث أصدر 29 نائبا بيانا لمطالبة رئيس المجلس بسحب قراره، مشيرين إلى أنه «في حال عدم الاستجابة سيلجؤون إلى القضاء لوقف القرار».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يناقش الدلالات: الحديث الأميركي عن الفساد في ليبيا.. هل ينهي الأزمة؟
«وسط الخبر» يناقش الدلالات: الحديث الأميركي عن الفساد في ليبيا.. ...
شركات نمساوية تتجه للاستثمار في القطاع الصحي الليبي
شركات نمساوية تتجه للاستثمار في القطاع الصحي الليبي
مجلس التطوير الاقتصادي يناقش ترشيد الإنفاق
مجلس التطوير الاقتصادي يناقش ترشيد الإنفاق
نقاش أميركي - تركي حول دعم العملية السياسية في ليبيا
نقاش أميركي - تركي حول دعم العملية السياسية في ليبيا
برنامج زمني لإنقاذ «الخطوط الليبية»
برنامج زمني لإنقاذ «الخطوط الليبية»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم