Atwasat

أكاديمي: «رسوم الدولار» هدفها جمع 12 مليار دينار من جيوب المواطنين

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 14 مارس 2024, 10:31 مساء
WTV_Frequency

أثار قرار رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بشأن إقرار رسم على النقد الأجنبي ردود فعل فورية من نواب ومختصين في الشأن الاقتصادي، من بينهم أستاذ الاقتصاد بجامعة بنغازي عطية الفيتوري، الذي رأى أن الهدف من القرار «هو جمع 12 مليار دينار من جيوب المواطنين بنهاية هذا العام 2024».

وفي وقت سابق اليوم أصدر عقيلة صالح قرارًا رقم 15 لسنة 2024 بشأن إقرار رسوم على النقد الأجنبي بقيمة 27% حتى نهاية العام الجاري 2024، استجابة لاقتراح تقدم به محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير.

الفيتوري: سعر الدولار الرسمي سيكون في حدود 6.15 دينار
ورأى الفيتوري، في منشور عبر صفحته على «فيسبوك»، أن القرار يعني أن سعر الدولار الرسمي من المصرف التجاري سيكون في حدود 6.15 دينار.

وقال إن العام الماضي 2023 سجل عجزًا في الصرف بالعملة الأجنبية بمبلغ مليار دولار، لكن في العام 2022 حققت في العملة الأجنبية فائضًا بنحو 6.7 مليار دولار.

- الشريف لقناة «الوسط»: رفضنا «ضريبة الدولار» وقدمنا لعقيلة بدائل (فيديو)
- قانون من عقيلة صالح بفرض ضريبة على سعر الصرف لنهاية 2024
- مستشار المنفي: فرض رسم على بيع الدولار من اختصاص «الرئاسي».. وقرار عقيلة «متناقض»
- 34 نائبا يردون على «الكبير».. ويطالبون بمجلس إدارة لـ«المركزي»

أما بخصوص الميزانية العامة فيشير الفيتوري إلى تسجيلها فائضًا باستمرار باستثناء عام 2020، حيث كان هناك عجز بسبب إقفال النفط لنحو 9 أشهر، وانخفاض سعر برميل النفط إلى أقل من 30 دولارًا.

الفيتوري يتساءل: لماذا يرتفع الطلب على الدولار خلال العام 2024؟
وتساءل الأكاديمي الليبي عن سبب ارتفاع الطلب على الدولار خلال العام 2024 بمقدار 10 مليارات دولار، خاصة مع تخفيض العلاوة هذا العام إلى 4 آلاف دولار بدلاً من 10 آلاف دولار في العام الماضي، إذ يتوقع المركزي طلبًا بـ36 مليار دولار خلال العام الجاري مقارنة بـ26 مليار دينار فقط العام الماضي.

واستبعد الفيتوري لجوء المصرف المركزي إلى تخفيض الرسم على الدولار، بحسب رأى الصديق الكبير، الذي أشار في رسالته إلى عقيلة صالح لإمكانية خفض أو رفع الرسم حسب الظروف، معتقدًا أنه «إذا ألغي الرسم سيتم استبداله بتخفيض قيمة الدينار وربما بنسبة عالية مثلما حدث في عام 2021».

واختتم الأكاديمي تعليقه بالقول: «يجب أن نستعد لارتفاع أسعار السلع والخدمات، وبالتالي انخفاض الدخول الحقيقة، وهذا ما يهدف له محافظ المصرف المركزي مع عدم فهم مجلس النواب حقيقة الأمر التي قام بتوضيحها فريق من الأساتذة المتخصصين بجامعة بنغازي».

والأحد الماضي، قال الأكاديمي بجامعة بنغازي د. علي الشريف في تصريح إلى برنامج «اقتصاد بلس» على قناة «الوسط» (WTV) إن أكاديميين بجامعة بنغازي قدموا لرئيس مجلس النواب عقيلة صالح مقترحات للتعامل مع مشكلة الدولار، في سياق رفضهم مقترح محافظ المصرف المركزي بشأن فرض ضريبة على بيع النقد الأجنبي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مؤسسة النفط تطلق المرحلة الأولى من حملة زراعة مليون شجرة
مؤسسة النفط تطلق المرحلة الأولى من حملة زراعة مليون شجرة
أكثر من 439 ألف تلميذ وتلميذة يؤدون امتحانات الفترة الثالثة للصفين الرابع والخامس
أكثر من 439 ألف تلميذ وتلميذة يؤدون امتحانات الفترة الثالثة ...
«هنا ليبيا»: استثمار نفطى صيني في طبرق.. وتواصل إعمار درنة
«هنا ليبيا»: استثمار نفطى صيني في طبرق.. وتواصل إعمار درنة
«استئناف العملية السياسية» محور محادثات تكالة والسفير الفرنسي
«استئناف العملية السياسية» محور محادثات تكالة والسفير الفرنسي
عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة (فيديو)
عقيلة يطالب البرلمان العربي بتوجيه رسالة لمجلس الأمن بشأن غزة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم