Atwasat

السودان يطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث «عدوان الإمارات»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 27 أبريل 2024, 02:18 مساء
WTV_Frequency

تقدم السودان بطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، لبحث «عدوان الإمارات على الشعب السوداني»، ومساندتها لقوات الدعم السريع في الحرب التي تخوضها مع الجيش، بحسب ما قال مسؤول دبلوماسي سوداني لوكالة «فرانس برس»، السبت.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه «تقدّم مندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة أمس (الجمعة) بطلب لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث عدوان الإمارات علي الشعب السوداني، وتزويد المليشيا الارهابية بالسلاح والمعدات».

كذلك أفادت وكالة أنباء السودان (سونا)، بأن مندوب الخرطوم الحارث إدريس قدم الطلب «ردا على مذكرة مندوب الإمارات للمجلس»، وشدّد على أن «دعم الإمارات لمليشيا الدعم السريع الإجرامية التي شنت الحرب على الدولة يجعل الإمارات شريكة في كل جرائمها».

ويتصاعد التوتر منذ أشهر بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، الذي يتولى السلطة عمليا في البلاد، وبين الإمارات العربية المتحدة. ويتهم الجيش أبوظبي بدعم قوات الدعم السريع وقائدها محمد حمدان دقلو، في النزاع الذي اندلع بينهما في أبريل 2023.

- الإمارات تنفي إرسال أسلحة لأي من طرفي النزاع في السودان
- السودان يطلب من 15 دبلوماسيًا إماراتيًا مغادرة البلاد

ورفضت أبوظبي في رسالة إلى مجلس الأمن الأسبوع الماضي، هذه الاتهامات، وقالت إن «كافة الادعاءات المتعلقة بتورط الإمارات في أي شكل من أشكال العدوان أو زعزعة الاستقرار في السودان، أو تقديمها لأي دعم عسكري أو لوجستي أو مالي أو سياسي لأي فصيل في السودان هي ادعاءات لا أساس لها من الصحة وتفتقر إلى أدلة موثوقة لدعمها»، وفق الرسالة التي نشرتها الخارجية الإماراتية على موقعها.

العثور على أسلحة في طائرة شحن إماراتية
وأدت الحرب في السودان إلى مقتل الآلاف ودفعت البلاد البالغ عدد سكانها 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، ودمّرت البنى التحتية المتهالكة أصلا، وتسبّبت بتشريد أكثر من 8,5 مليون شخص، بحسب الأمم المتحدة.

وفي ديسمبر طلب السودان من 15 دبلوماسياً إماراتياً، مغادرة البلاد بعدما اتّهم قائد بارز في الجيش أبوظبي بمساندة قوات الدعم السريع.

وتزامن مع ذلك خروج تظاهرات في مدينة بورتسودان (شرق) تطالب بطرد السفير الاماراتي.

وفي أغسطس من العام الماضي، قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، نقلا عن مسؤولين أوغنديين، إنه جرى العثور على أسلحة في طائرة شحن إماراتية كان يفترض أن تنقل مساعدات إنسانية للاجئين سودانيين في تشاد. ونفت الإمارات تلك التقارير.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«القسام» تواصل قصف كرم أبوسالم و«نتساريم» بالهاون وصواريخ «رجوم»
«القسام» تواصل قصف كرم أبوسالم و«نتساريم» بالهاون وصواريخ «رجوم»
جزر البهاما تعترف بدولة فلسطين
جزر البهاما تعترف بدولة فلسطين
«منظمة الصحة»: الوقود يكفي مستشفيات رفح 3 أيام فقط و«الولادة» خارج الخدمة
«منظمة الصحة»: الوقود يكفي مستشفيات رفح 3 أيام فقط و«الولادة» ...
قبرص: تحميل سفينة مساعدات لغزة مع اكتمال بناء الرصيف البحري الأميركي
قبرص: تحميل سفينة مساعدات لغزة مع اكتمال بناء الرصيف البحري ...
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 8600 فلسطيني بالضفة المحتلة منذ أكتوبر
الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 8600 فلسطيني بالضفة المحتلة منذ أكتوبر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم