Atwasat

«أسترازينيكا» تعلن سحب لقاح «كوفيد» من الأسواق لـ«أسباب تجارية»

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 08 مايو 2024, 11:12 صباحا
WTV_Frequency

أعلنت شركة «أسترازينيكا» البريطانية المصنّعة للأدوية اليوم الأربعاء بأنها سحبت لقاحها المضاد لكوفيد «فاكسيفريا» الذي كان من أوائل اللقاحات التي تم إنتاجها خلال تفشي الوباء، لما قالت إنها «أسباب تجارية» وفائض في الجرعات المحدّثة.

وقال ناطق باسم «أسترازينيكا» «نظرا إلى أنه تم تطوير العديد من لقاحات كوفيد-19 للمتحورات مذاك، هناك فائض في اللقاحات المحدّثة المتاحة. أدى ذلك إلى تراجع في الطلب على فاكسيفريا الذي لم يعد يُصنّع وتوقفت إمداداته»، وفق وكالة «فرانس برس».

وكتبت هيئة الأدوية الأوروبية على موقعها الثلاثاء أن ترخيص بيع فاكسزيفريا سحب «بناء لطلب صاحب ترخيص التسويق» أي مختبر إنتاج الأدوية. وستعمل المجموعة أيضا «مع الهيئات الناظمة الأخرى في جميع أنحاء العالم لبدء سحب تراخيص التسويق لفاكسزيفريا حيث لا طلب مستقبليا على اللقاح». وقالت أسترازينيكا في بيانها إنها تريد «إغلاق هذا الفصل».

«لم تكن هناك مبيعات منذ بعض الوقت»
وقال مصدر مقرب من أسترازينيكا إنه «لم تكن هناك مبيعات منذ بعض الوقت». وأضافت المجموعة في بيانها «نحن فخورون للغاية بدور فاكسزيفريا لإنهاء الوباء»، مؤكدة أنه «وفقا لتقديرات مستقلة تم إنقاذ أكثر من 6.5 مليون شخص خلال العام الأول من استخدام اللقاح» وتم توزيع أكثر من ثلاثة مليارات جرعة حول العالم.

-  انخفاض أرباح «أسترازينيكا» خلال 2021
-  «أسترازينيكا»: جرعة ثالثة من لقاحنا تزيد الأجسام المضادة لمواجهة «أوميكرون»

وإذا ارتفعت أرباح أسترازينيكا بنسبة 21% على أساس سنوي في الربع الأول، بسبب مبيعات أدوية الأورام السرطانية، تسجل المجموعة منذ أشهر تراجعا مستمرا في مبيعات الأدوية المرتبطة بكوفيد تماما مثل منافستها غلاكسو سميث كلاين.

 مخاطر متزايدة للإصابة بتخثر الدم بعد عدة وفيات
هذا اللقاح، وهو من أوائل اللقاحات المطروحة في السوق، على الرغم من أن اللقاحات لم تكن من اختصاص شركة أسترازينيكا، واجه عدة انتكاسات بما في ذلك الموافقة على التسويق ولم يصل بتاتا إلى الولايات المتحدة. كما واجهت مشاكل في توزيع اللقاحات في أوروبا بالإضافة إلى الشكوك حول مخاطر متزايدة للإصابة بتخثر الدم بعد عدة وفيات.

وتقول استرازينيكا إنها قامت بتحديث معلومات فاكسزيفريا في أبريل 2021 بموافقة هيئة التنظيم البريطانية «MHRA» لتشمل احتمال الإصابة بتخثر الدم في حالات نادرة. والمملكة المتحدة التي راهنت في البداية على فاكسزيفريا مع إطلاق حملة التطعيم ضد كوفيد، استبدلته بلقاحات منافسة.

وسرعان ما تم التخلي عن لقاحي أسترازينيكا وجونسون آند جونسون لصالح فايزر-بيونتيك وموديرنا الحمض النووي الريبي المرسال، في البلدان الأوروبية. واحتفظت شركتا أسترازينيكا وجونسون آند جونسون بمكانة محورية في كوفاكس، نظام مساعدة دولي للتلقيح ضد كوفيد للدول الأقل ثراء.

«فوائد التطعيم تفوق بكثير مخاطر الآثار الجانبية النادرة»
تذكر شركة أسترازينيكا بانتظام أن الجهات الناظمة والدول التي سمحت باللقاح رأت أن «فوائد التطعيم تفوق بكثير مخاطر الآثار الجانبية النادرة». ولم يعد اللقاح متوفرا في أستراليا منذ العام الماضي.

وتتسبب متلازمات تثخر الدم، قلة الصفيحات في تكوين جلطة دموية مع عواقب مميتة محتملة. حدثت هذه المتلازمة النادرة مع شخصين أو ثلاثة أشخاص من بين 100 ألف تلقوا لقاح استرازينيكا. ويبدو أن الإصابة بقلة الصفيحات أكثر حدة عند الشابات. سجلت جميع حالات قلة الصفيحات بعد الجرعة الأولى من اللقاح.

وتواجه المجموعة عدة دعاوى قضائية بشأن آثار اللقاح بما في ذلك دعوى في المملكة المتحد باسم 51 مدعيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
66 قتيلا في فيضانات جديدة في أفغانستان
66 قتيلا في فيضانات جديدة في أفغانستان
سفينتان حربيتان صينيتان ترسوان في كمبوديا للمشاركة في مناورات عسكرية
سفينتان حربيتان صينيتان ترسوان في كمبوديا للمشاركة في مناورات ...
تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث.. ومصير «رئيسي» مجهول
تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث.. ومصير «رئيسي» مجهول
«الهلال الأحمر» الإيراني: 40 فريقًا للتدخل السريع يشاركون في عملية البحث عن مروحية الرئيس
«الهلال الأحمر» الإيراني: 40 فريقًا للتدخل السريع يشاركون في ...
استمرار عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في ظروف جوية وتضاريس صعبة
استمرار عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في ظروف جوية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم