Atwasat

«المركزي»: هكذا يمكن التمييز بين الخمسين دينارا الأصلية والمزيفة (فيديو)

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 21 أبريل 2024, 02:47 مساء
WTV_Frequency

نشر مصرف ليبيا المركزي، اليوم الأحد، بيانا مصورا يوضح فيه الفارق بين النسخ المزورة والصحيحة لعملة الخمسين دينارا، مؤكدا وجود أربع نسخ منها.

وأوضح المصرف، في بيانه، أنه يمكن التمييز بين العملة المزيفة والحقيقة عبر العين المجردة. وفيما يخص النسخة الأولى، فعليها توقيع محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصديق عمر الكبير، وبالإمكان تمييزها بوجود الشكل الملون، وانعكاسه الواضح عند تعريض العملة للضوء.

ملمس العملة يحدد الأصلية من المزيفة
وأضاف البيان: «يمكن أن تلاحظ الأرقام التسلسلية العمودية والأفقية التي تتخذ شكلا تصاعديا في الحجم بالنسخة الأصلية. كما يمكن التمييز فيما بينها بمقارنة ملمسها، حيث تجد أن العملة المعتمدة أكثر مرونة من العملة المزورة».

وأشار المصرف إلى أن النسخة الثانية المتداولة عليها توقيع نائب المحافظ السابق علي الحبري، وجرت طباعتها في روسيا.

أما النسخة الثالثة، التي تحمل أيضا توقيع الحبري، والمعنونة بإصدار يحمل الرقم اثنين، فهي عملة مزورة، وتبدو عالية الجودة، ولها مواصفات وخصائص مختلفة عن الإصدارات الصحيحة.

ـ شاهد فيديو توضيحي لورقة الخمسين دينار من المصرف المركزي

وتحمل النسخة الرابعة كذلك توقيع الحبري، والمعنونة بإصدار يحمل الرقم اثنين، وهي مزورة أيضا، ويمكن اكتشافها باستخدام الماسحة الضوئية أو نسخها عن طريق التصوير المستندي، وإضافة شريط فضي عليها، حسب المقطع المصور.

الأشعة فوق البنفسجية تكشف الفارق
وأوضح المصرف أن هناك نوعا من النسخ المزورة رديء المواصفات، ويمكن تمييزه بسهولة، مضيفا أنه بفحص الإصدارات الأربعة تحت الأشعة فوق البنفسجية، فإن الفروقات تبدو واضحة، فالعملة المعتمدة تحوي شكلا داخليا بنقاط حمراء في الفئة الصادرة عن شركة «دينار» الإنجليزية.

كما أن الأرقام التسلسلية تظهر مضيئة في العملة الصحيحة على عكس العملات المزورة المجهولة المصدر. ويمكن الاعتماد أيضا على لون النص الموجود على عنوان العملة الصحيحة، إذ تجده باللون الأسود في تباين واضح بينه وبين الشكل المحيط به، بينما ينعدم هذا التباين في العملة المزورة المجهولة المصدر، حيث تبدو باللون الأخضر.

- مصادر «المركزي» لـ«بوابة الوسط»: سحب ورقة الخمسين دينارا من التداول
- موسكو تنفي وجود مطبعة روسية في بنغازي لإصدار الـ50 دينارًا المزورة
- الكبير يبحث في واشنطن مع «المركزي الفرنسي» جهود غسل الأموال والدفع الإلكتروني

التأكد من الشعيرات النحاسية يساعد في تجنب فخ العملة المزورة 
وعند استخدام القلم الليزري تظهر شعيرات نحاسية كثيفة بشكل واضح في الفئة الموقعة من الصديق الكبير، بينما تبدو هذه الشعيرات بكثافة أقل في الفئة التي تحمل توقيع الحبري. في الوقت نفسه، ينعدم وجود الشعيرات في النسخ المزورة والمجهولة المصدر.

وعند تعريض العملة للضوء سيظهر الشريط الأمني الفضي بشكل متقطع في الفئتين، سواء المطبوعة في المملكة المتحدة أو المطبوعة في روسيا، بينما يكون متصلا في الإصدارات المزورة المجهولة المصدر.

وأخيرا يمكن التفريق بين تلك الفئات الأربع بسهولة عند استخدام القلم الخاص بالكشف عن العملة، إذ لا يظهر أثر القلم على العملات من النوعين الأول والثاني، بينما يظل الأثر واضحا على الفئات المزورة المجهولة المصدر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بوركينا فاسو تؤمم مصرفا مشتركا مع ليبيا.. ما موقف حكومة الدبيبة؟
بوركينا فاسو تؤمم مصرفا مشتركا مع ليبيا.. ما موقف حكومة الدبيبة؟
توجه أميركي - أوروبي لتشكيل كيان عسكري غرب ليبيا
توجه أميركي - أوروبي لتشكيل كيان عسكري غرب ليبيا
حكومة حماد تعلن انطلاق مشروع التحول الرقمي
حكومة حماد تعلن انطلاق مشروع التحول الرقمي
أسعار صرف العملات الدولية مقابل الدينار في السوق الموازية (االخميس 23 مايو 2024)
أسعار صرف العملات الدولية مقابل الدينار في السوق الموازية ...
الدبيبة يشارك في حفل تنصيب رئيس تشاد
الدبيبة يشارك في حفل تنصيب رئيس تشاد
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم