Atwasat

جنوب أفريقيا تتوقع إصدار مذكرة اعتقال نتنياهو خلال الأسبوع الجاري

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 30 أبريل 2024, 07:14 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الرئاسة في جمهورية جنوب أفريقيا أنها تتابع عن كثب التحقيق الذي قد تصدر فيه المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال ناطق الرئاسة فنسنت ماغوينيا في مؤتمر صحفي، مساء أمس الإثنين، إن بلاده تتوقع أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق «نتنياهو» خلال هذا الأسبوع.

حماية القانون الدولي وتأمين حياة المواطنين
وأضاف أننا «نتابع عن كثب التطورات المتعلقة بأمر الاعتقال المحتمل، وسوف نشيد بأي تدخل من جانب المؤسسات المعنية بحماية القانون الدولي وتأمين حياة المواطنين أثناء اتخاذ هذه الإجراءات».

وأكد التزام جنوب أفريقيا بمبادئ القانون الدولي باعتبارها إحدى الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية، مضيفًا: «نعتقد أنه لا ينبغي لأي بلد أو فرد أن يكون فوق القانون الدولي».

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي الحرب على غزة رغم إصدار مجلس الأمن قرارًا بوقف عدوانها فورًا، وكذلك رغم صدور تعليمات عن محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال «إبادة جماعية» وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

الجنائية الدولية تستعد لإصدار مذكرات اعتقال
وكشفت جريدة «نيويورك تايمز» الأميركية، أمس الإثنين أن المحكمة الجنائية الدولية تستعد لإصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين من حكومة الاحتلال الإسرائيلي لاتهامات تتعلق بالحرب على قطاع غزة، من بينهم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

ونقلت، الأحد، عن خمس مصادر إسرائيلية وأجنبية لم تذكرها، أن «المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون بشكل كبير أن المحكمة الجنائية الدولية تستعد لإصدار مذكرات اعتقال بحق مسؤولين كبار من الحكومة الإسرائيلية بسبب اتهامات تتعلق بالحرب في غزة».

وفي حال جرى إصدار مذكرات الاعتقال بشكل رسمي، سيواجه المسؤولون الإسرائيليون اتهامات بمنع توصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، واللجوء إلى رد فعل وُصف بـ«المفرط» ردًا على أحداث السابق من أكتوبر الماضي، حسبما كشفت المصادر التي طلبت عدم ذكر أسمائها.

- نيكاراغوا أمام محكمة العدل: تعليق ألمانيا تسليح «إسرائيل» أمر مُلح جدا

- «العدل الدولية» تعقد جلسات استماع تاريخية للنظر في شرعية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين

مذكرة اعتقال بحق نتنياهو
وترجح المصادر نفسها أن يكون رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، من بين الذين سيصدر بحقهم مذكرات اعتقال. ولم تكشف المصادر عن طبيعة المعلومات التي دفعتهم إلى القلق بشأن احتمال هذا التحرك من قبل جنائية دولية. الإجراء، كما لم تعلق المحكمة على الأمر.

وقالت إنهم «لا يعرفون المرحلة التي وصلت إليها العملية. وأي أوامر اعتقال ستتطلب موافقة لجنة من القضاة ولن تؤدي بالضرورة إلى محاكمة أو حتى اعتقال فوري للأهداف». وسبق أن أكد المدعي العام للمحكمة، كريم خان، أن فريقه يحقق في حوادث وقعت خلال الحرب.

«توبيخ أخلاقي للاحتلال»
ورفض مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو التعليق على الأمر، لكنه سبق وقال، عبر منصات التواصل الاجتماعي، إن «أي تدخل من قبل المحكمة الجنائية الدولية سيكون سابقة خطيرة تهدد الديمقراطيات».

وقالت «نيويورك تايمز» إن «إصدار مذكرات اعتقال من المحكمة سيكون بمثابة توبيخ أخلاقي لإسرائيل، التي واجهت خلال الأشهر الماضية انتقادات دولية بسبب الحرب في غزة، بما في ذلك من قبل الرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي اعتبر أن الرد الإسرائيلي مبالغ فيه».

ويمكن أن تفرض مذكرات الاعتقال من قبل الجنائية الدولية قيودًا على سفر المسؤولين الصادرة بحقهم، كما تمثل مذكرات الاعتقال «وصمة حقيقية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أسوشيتد برس» تتهم الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق بثها الحي من غزة ومصادرة الكاميرات
«أسوشيتد برس» تتهم الاحتلال الإسرائيلي بإغلاق بثها الحي من غزة ...
خبراء قانون دوليون يدعمون طلب المدعي العام لـ«الجنائية الدولية» اعتقال نتنياهو وغالانت
خبراء قانون دوليون يدعمون طلب المدعي العام لـ«الجنائية الدولية» ...
روسيا تبدأ مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية ردًا على «تهديدات» الغرب
روسيا تبدأ مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية ردًا على «تهديدات» ...
تشييع حاشد للرئيس الإيراني في قم بعد تبريز واختتام المراسم في مشهد الخميس
تشييع حاشد للرئيس الإيراني في قم بعد تبريز واختتام المراسم في ...
بلينكن: سنعمل مع الكونغرس لصياغة «رد مناسب» على تحرك الجنائية الدولية
بلينكن: سنعمل مع الكونغرس لصياغة «رد مناسب» على تحرك الجنائية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم