Atwasat

تشييع حاشد للرئيس الإيراني في قم بعد تبريز واختتام المراسم في مشهد الخميس

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 مايو 2024, 08:03 مساء
WTV_Frequency

شارك حشد ضخم الثلاثاء في مراسم تشييع جثامين الرئيس الإيراني ومرافقيه من مدينة تبريز عاصمة محافظة أذربيجان الشرقية حيث سقطت المروحية التي كانت تقلهم، ما أسفر عن مصرع كل ركابها.

وتستمر المراسم حتى الخميس فيما بدأ التشييع في وقت مبكر من الثلاثاء في تبريز، كبرى مدن شمال غرب البلاد التي قضى رئيسي قربها في حادث تحطم مروحية مع سبعة أشخاص آخرين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

نقل النعوش إلى مدينة قم 
ثم نُقلت النعوش الثمانية المغطاة بالعلم الإيراني إلى مطار في طهران قبل أن تصل إلى مدينة قم المقدسة لإقامة مراسم يشارك فيها مئات آلاف المشيعين، وفق وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء «إرنا».

في المدينتين لوحت الحشود بالأعلام وبصور الرئيس الذي قضى عن 63 عامًا والضحايا السبعة الآخرين في الحادث، وفي قم، ساد تأثر كبير لدى شق النعوش طريقها وسط الحشود في مرقد السيدة فاطمة المعصومة. وخارج المرقد رفع البعض رايات حسينية وأعلام إيران وحزب الله اللبناني.

-  مراسم وصول جثامين رئيسي ومرافقيه إلى طهران.. وخامنئي يؤم الجنازة (شاهد)
-  بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني
-  رسميا.. محمد مخبر يتولي مهام الرئيس في إيران بعد وفاة رئيسي
-  الهلال الأحمر الإيراني يعلن انتشال جثث ضحايا تحطم مروحية «رئيسي»

وأعلنت إيران الحداد لخمسة أيام وتستمر جنازة الرئيس مساء الثلاثاء والأربعاء في العاصمة حيث سيؤدي آية الله خامنئي الصلاة عليها، ثم الخميس في مشهد (شمال شرق) مسقط رأسه حيث سيوارى الثرى. وأعلنت دول عدة بينها روسيا وتركيا والعراق أنها سترسل وفودًا لحضور مراسم الدفن، لكن ليس على مستوى رئاسة الدولة.

مراسم مهيبة وفقا لتقليد التجمعات الكبيرة 
وفي كلمة ألقاها مع انطلاق المراسم، أشاد وزير الداخلية أحمد وحيدي بالضحايا «الشهداء» وقال «أظهر الشعب الإيراني أنه سيحوّل كل مصيبة إلى سلم يرتقي بالأمة إلى أمجاد جديدة». وأضاف «نحن، أعضاء الحكومة الذين كان لنا شرف خدمة هذا الرئيس الحبيب، هذا الرئيس المجتهد، نلتزم أمام شعبنا العزيز وقائدنا بالسير على درب هؤلاء الشهداء».

أقيمت المراسم المهيبة وفقًا لتقليد التجمعات الكبيرة التي ميزت السنوات الـ45 الأولى للجمهورية الإسلامية، كتلك التي أعقبت مقتل الجنرال قاسم سليماني المسؤول العسكري الكبير الذي قضى بضربة أميركية في العراق العام 2020. وعلقت صور «الشهيد» إبراهيم رئيسي العملاقة في الأماكن العامة بالمدن الرئيسية في البلاد.

قضى رئيسي الذي تولى مهامه في العام 2021 في حادث المروحية التي فُقد الاتصال بها وقُتل جميع من كانوا فيها وأبرزهم رئيسي وعبداللهيان، أثناء توجهها بعد ظهر الأحد الى تبريز، بعد مشاركة الوفد الإيراني في مراسم تدشين سد عند الحدود مع أذربيجان حضره ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

 عملية بحث طويلة وشاقة استمرت 12 ساعة
وبعد عملية بحث طويلة وشاقة استمرت نحو 12 ساعة في أحوال جوية سيئة، شاركت فيها عشرات فرق الإنقاذ الإيرانية بمساعدة فرق تركية مزودة كاميرات مخصصة للرؤية الليلية والحرارية، عثر في وقت مبكر صباح الإثنين على حطام الطائرة عند سفح جبل في منطقة حرجية وعرة. وأعلنت الحكومة الإيرانية بعد وقت وجيز أن رئيسي ومرافقيه «استشهدوا».

وضم الوفد رئيسي وأمير عبداللهيان، إضافة الى إمام الجمعة في مدينة تبريز آية الله علي آل هاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقية مالك رحمتي. وأمر رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة اللواء محمد باقري الإثنين، بفتح تحقيق في سبب تحطّم المروحية.  وقال خامنئي الأحد الماضي بعد الأنباء عن تعرض مروحية رئيسي لحادث «يجب أن يطمئن شعبنا العزيز... أن إدارة شؤون البلاد لن تُصاب بأي خلل».

 تكليف محمد مخبر بتولي مهام الرئيس
وبحسب الدستور كلف نائب الرئيس محمد مخبر (68 عامًا) بتولي مهام الرئيس موقتًا قبل الانتخابات الرئاسية التي حدد موعدها في 28 يونيو. علاوة على ذلك عقد مجلس الخبراء، المكلف تعيين المرشد الأعلى والإشراف عليه وحتى إقالته، جلسته الأولى الثلاثاء بعد انتخابه في مارس.

وكان مقعدان شاغران موشحين باللون الأسود أحدهما لرئيسي والآخر للإمام محمد علي الهاشم ممثل تبريز الذي قضى أيضا في الحادث. وانتخب 55 من الأعضاء الـ83 الحاضرين آية الله علي موحدي كرماني الثمانيني الذي كان نائبًا ثم عضوًا في المجلس منذ الثورة الإسلامية العام 1979، رئيسًا للمجلس لمدة عامين، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يحتفل بـ«يوم مكافحة خطاب الكراهية».. أبرز المعلومات (فيديو)
العالم يحتفل بـ«يوم مكافحة خطاب الكراهية».. أبرز المعلومات ...
بلدية الاحتلال في القدس تعاند فرنسا بـ«النفايات»
بلدية الاحتلال في القدس تعاند فرنسا بـ«النفايات»
مقتل 11 مهاجرًا وفقدان 64 آخرين في غرق قاربين قبالة السواحل الإيطالية
مقتل 11 مهاجرًا وفقدان 64 آخرين في غرق قاربين قبالة السواحل ...
عقوبات الغرب الاقتصادية على رأس اهتمامات مرشحي الرئاسة في إيران
عقوبات الغرب الاقتصادية على رأس اهتمامات مرشحي الرئاسة في إيران
أربعة قتلى و120 مصابًا في زلزال بشمال إيران
أربعة قتلى و120 مصابًا في زلزال بشمال إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم