Atwasat

مراسم وصول جثامين رئيسي ومرافقيه إلى طهران.. وخامنئي يؤم الجنازة (شاهد)

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 مايو 2024, 04:01 مساء
WTV_Frequency

وصل جثمان الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ومرافقيه إلى طهران، اليوم الثلاثاء، في سياق مراسم التشييع.

وبدأت في وقت سابق من اليوم الثلاثاء في مدينة تبريز بشمال غربي إيران مراسم تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي لقى مصرعه، الأحد في حادث تحطم مروحية في منطقة جبلية وعرة. وأظهر التلفزيون الرسمي آلاف الأشخاص الذين احتشدوا في وسط مركز محافظة أذربيجان الشرقية حاملين صور الرئيس والضحايا السبعة الآخرين في الحادث ولا سيما وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان.

مراسم وداع مهيبة تقام في العاصمة
ونقل جثمان رئيسي إلى مدينة قم المقدسة لدى الشيعة وسط إيران في وقت سابق الثلاثاء، قبل الانتقال إلى طهران حيث من المقرر أن يؤدي خامنئي الصلاة على الجثامين ليل الثلاثاء، عشية مراسم وداع مهيبة تقام في العاصمة الأربعاء.

وسينقل جثمان رئيسي بعدها إلى محافظة خراسان الجنوبية في شرق البلاد، وسيوارى الثرى مساء الخميس في مسقطه مدينة مشهد حيث مرقد الإمام علي الرضا، ثامن الأئمة المعصومين لدى الشيعة. وقال نائب الرئيس للشؤون التنفيذية محسن منصوري للتلفزيون الرسمي إنه «سيقام صباح الأربعاء موكب التشييع في مدينة طهران» لرئيسي ومرافقيه الذين قتلوا في تحطم المروحية.

-  بدء مراسم تشييع الرئيس الإيراني
-  رسميا.. محمد مخبر يتولي مهام الرئيس في إيران بعد وفاة رئيسي
-  الهلال الأحمر الإيراني يعلن انتشال جثث ضحايا تحطم مروحية «رئيسي»
-  إيران تعلن رسميا وفاة رئيسها ووزير الخارجية في حادث المروحية

وأعلن منصوري تعطيل الدوام الرسمي في جميع محافظات إيران ابتداءً من الأربعاء وإلغاء جميع امتحانات نهاية السنة الدراسية بداية من اليوم الثلاثاء حتى نهاية الأسبوع الجاري. وأضاف أن مراسم التشييع، ستقام بمدن تبريز مركز محافظة أذربيجان الشرقية وطهران، وقم جنوب العاصمة طهران، وبيرجند ومشهد في محافظة خراسان.

وأعلنت إيران الإثنين الحداد خمسة أيام على إبراهيم رئيسي الذي قتل في حادثة تحطم المروحية، وذلك بعد ثلاث سنوات من وصول الرئيس المحافظ المتشدد الذي كان يعد أحد أبرز المرشحين لخلافة المرشد الأعلى علي خامنئي، إلى السلطة. واستمرت عمليات البحث عن مروحية رئيسي قرابة 15 ساعة قبل أن تعثر فرق الإنقاذ صباح الإثنين على حطامها، إضافة إلى جثث كل من كان على متنها.

فترة من عدم الاستقرار
بمقتل رئيسي عن 63 سنة، تبدأ فترة من عدم الاستقرار السياسي في إيران في وقت تشتد فيه الحرب في قطاع غزة، وأمر رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري، الإثنين، بإجراء تحقيق في سبب تحطم المروحية التي كانت تقل الرئيس ومسؤولين آخرين.

وأفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية «إيسنا» بأن باقري أمر «لجنة رفيعة المستوى بفتح تحقيق في سبب تحطم مروحية الرئيس» الأحد. وتجمع الآلاف في وسط طهران الإثنين تكريمًا لذكرى رئيسي وعبداللهيان.

انتخابات رئاسية في الـ28 من يونيو
وكلف خامنئي النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر تولي مهام الرئاسة. وينص الدستور الإيراني على أن يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية مهام الرئيس في حال الوفاة، على أن تجرى انتخابات رئاسية في غضون 50 يومًا بعد الوفاة. وذكر التلفزيون الرسمي مساء الإثنين ان الانتخابات الرئاسية ستجرى في الـ28 من يونيو المقبل.

وقال المرشد الأعلى في أول تعليق له بعد إعلان وفاة رئيسي رسميًا «التزامًا بالمادة الـ131 من الدستور يتولى مخبر رئاسة السلطة التنفيذية»، لافتًا إلى أنه يتوجب عليه، بحسب القوانين النافذة، العمل مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية لإجراء انتخابات رئاسية جديدة «في مهلة أقصاها 50 يومًا»، معلنًا خمسة أيام حدادًا في البلاد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 38 ألفا و443 شهيدا
ارتفاع ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 38 ألفا و443 شهيدا
«ذا غارديان» تنتقد السياسة الأميركية تجاه الحرب على غزة وترى أهداف نتنياهو بعيدة المنال
«ذا غارديان» تنتقد السياسة الأميركية تجاه الحرب على غزة وترى ...
«حماس»: استهتار الاحتلال الإسرائيلي بالقانون الدولي لم يكن يحدث لولا الدعم الأميركي
«حماس»: استهتار الاحتلال الإسرائيلي بالقانون الدولي لم يكن يحدث ...
مقتل 5 سجناء وحارس خلال إطلاق نار في سجن بالصومال
مقتل 5 سجناء وحارس خلال إطلاق نار في سجن بالصومال
قيادي في «حماس» لـ«نيويورك تايمز»: مستعدون للتخلي عن إدارة الشؤون المدنية في غزة
قيادي في «حماس» لـ«نيويورك تايمز»: مستعدون للتخلي عن إدارة الشؤون...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم