Atwasat

الدبيبة يتفق مع بلدي وأعيان زوارة على استكمال إجراءات فتح معبر رأس اجدير ومشاريع كهرباء ومياه

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 24 يونيو 2024, 07:50 مساء
WTV_Frequency

أصدر رئيس حكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» عبدالحميد الدبيبة، مساء اليوم الإثنين، تعليمات «بضرورة فتح الطريق الساحلي واستكمال إجراءات افتتاح معبر رأس اجدير الحدودي، وفق خطة الحكومة التنظيمية، وتنفيذ الاتفاق الموقع بين وزيري الداخلية الليبي والتونسي»، مؤكدا أن تنظيم المنفذ الحدودي «خطوة ضرورية ليقدم خدماته لكل الليبيين، بعد استكمال أعمال الصيانة والتطوير التي قامت بها الحكومة» وفق ما نشرته منصة «حكومتنا».

جاء هذا الإعلان عقب اجتماع الدبيبة في مكتبه بديوان رئاسة مجلس الوزراء بالعاصمة طرابلس، مع وفد من المجلس البلدي وعدد من أعضاء مجلس الأعيان والحكماء ببلدية زوارة، بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عادل جمعة، لمناقشة عدد من القضايا الخدمية، وأوضاع المعبر الحدودي رأس اجدير باعتبار زوارة من البلديات الحدودية.

تعذر فتح معبر رأس اجدير
وعقد الاجتماع على خلفية تعذر فتح منفذ رأس اجدير أمام حركة المسافرين بين ليبيا وتونس والذي كان مقررا أن يكون اليوم الإثنين بناء على ما  أعلنت وزارة الداخلية بحكومة «الوحدة الوطنية الموقتة» مساء أمس الأحد، ووجهت الدعوة لوسائل الإعلام من أجل تغطية الافتتاح الرسمي للمنفذ.

ولا تزال الحركة في منفذ رأس اجدير مقتصرة على الحالات الإنسانية الاستعجالية الصحية والدبلوماسية، في انتظار حسم الموقف الليبي، بحسب ما صرح به مصدر أمني تونسي لوكالة «تونس أفريقيا» للأنباء في وقت سابق اليوم. كما تأجلت زيارة وفد تونسي رسمي كان ينتظر أن يصل اليوم إلى المنفذ للإشراف مع نظيره الليبي على عملية إعادة افتتاحه بالكامل، بعد أن جرى فتحه تدريجيا وجزئيا يوم 13 يونيو الجاري.

- مصدر لـ«بوابة الوسط»: الدبيبة يبحث مع «بلدي» وأعيان زوارة مشكلة معبر رأس اجدير
- مصدر أمني تونسي: تأجيل فتح معبر رأس اجدير للمرة الثانية
- «الداخلية»: افتتاح منفذ رأس اجدير في هذا التوقيت

وأغلق منفذ رأس اجدير الحدودي في 21 مارس الماضي، عقب سحب وزارة الداخلية لعناصر الأمن المكلفين بإدارته إثر اشتباكات بين عناصر الشرطة التابعين لإدارة إنفاذ القانون بوزارة الداخلية و«مجموعة خارجة عن القانون»، بحسب ما أعلنته الوزارة في بيان سابق.

وردا على قرار الإغلاق، هدد المجلس البلدي زوارة بالعصيان المدني الشامل، في حال لم تتدخل حكومة الوحدة الوطنية الموقتة «بشكل سريع» لوضع حد لـ«التجاوزات والاستفزازات» في منفذ رأس اجدير، واتهم وزير الداخلية المكلف عماد الطرابلسي باتخاذ قرارات «غير مدروسة واستفزازية»، وتنوي «تصفية حسابات قبلية». 

الملفات الخدمية في بلديات الساحل الغربي
وبشأن الملفات الخدمية في بلدية زوارة، أضافت منصة «حكومتنا» أن الدبيبة أصدر أيضا تعليماته للشركة العامة للكهرباء، بتوفير المحولات اللازمة لاستقرار الشبكة العامة ببلديات الساحل الغربي، مشيرة إلى أن الشركة أفادت بتوفر المواد وستنطلق أعمال التركيب التي ستُنجز مع منتصف يوليو القادم.

- النيابة تكشف مخالفات بمليار ومئتي مليون دولار وتأمر بحبس رئيسي جمرك رأس اجدير ومصرف «اليقين»
- «لوموند»: رأس اجدير في قلب الصراع على السلطة في ليبيا

كما أعطى الدبيبة تعليمات إلى جهاز النهر الصناعي، بالسير في مشروعين متوازيين وهما استكمال ربط آبار غدامس ببلديات الساحل الغربي، إلى جانب المشروع الاستعجالي بتوريد المضخات اللازمة لاستكمال ربط آبار بئر ترفاس ببلديات الساحل الغربي، لتوفير مياه الشرب والمستهدف استكماله قبل نهاية العام الجاري.

وتابع الدبيبة خلال اجتماعه مع وفد بلدية زوارة، مراحل صيانة وتشغيل محطة التحلية في البلدية المتوقفة عن العمل منذ 10 سنوات، حيث أصدر تعليماته بضرورة متابعة الجدول الزمني لاستكمالها لتكون الحل المبدئي إلى حين استكمال مشروعات جهاز النهر الصناعي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
افتتاح محطة تعبئة أسطوانات الغاز في سرت قريبا
افتتاح محطة تعبئة أسطوانات الغاز في سرت قريبا
غلق محال سجائر وكماليات سيارات مخالفة في سرت
غلق محال سجائر وكماليات سيارات مخالفة في سرت
حبس قيادي بـ«الكانيات» قتل 22 من أهالي ترهونة
حبس قيادي بـ«الكانيات» قتل 22 من أهالي ترهونة
بأكثر من مليوني دينار.. كشف تفاصيل عملية نصب كبرى في بنغازي
بأكثر من مليوني دينار.. كشف تفاصيل عملية نصب كبرى في بنغازي
بدء خطوات تنفيذ مذكرة التفاهم بين حكومة حماد ومجمع عمال مصر
بدء خطوات تنفيذ مذكرة التفاهم بين حكومة حماد ومجمع عمال مصر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم