Atwasat

زيلينسكي يصل إلى السعودية في زيارة غير معلنة

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 12 يونيو 2024, 05:59 مساء
WTV_Frequency

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى السعودية الأربعاء، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي، في أحدث زيارة له إلى المملكة حيث سعت للبقاء على الحياد في الحرب بين أوكرانيا وروسيا.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» إن زيلينسكي وصل إلى مدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر، في رحلة غير معلنة، وكان في استقباله مسؤولون سعوديون.

واستقبل زيلينسكي بمطار الملك عبد العزيز الدولي، نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان.

سويسرا تستضيف «مؤتمر حول السلام في أوكرانيا»
وتستضيف سويسرا السبت والأحد القادمين مؤتمرا سيكون بمثابة «خطوة أولى» لإيجاد الطريق نحو السلام في أوكرانيا، بحضور عشرات القادة من كل أنحاء العالم وفي غياب روسيا والصين. ويعقد «المؤتمر حول السلام في أوكرانيا» عقب اجتماع مجموعة السبع المقرر من الخميس إلى السبت في جنوب إيطاليا والذي سيشارك فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

ويأمل قادة مجموعة السبع بالتوصل إلى اتفاق بشأن الطريقة التي يمكن الاستفادة عبرها من الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا التي يستهدفها منذ فبراير 2022 هجوم روسي.

-  زيلينسكي: روسيا دمرت نصف قدرة توليد الكهرباء في أوكرانيا
-  زيلينسكي للمشرعين الفرنسيين: أوروبا لم تعد تنعم بالسلام بعد غزو أوكرانيا

وسينضم زيلينسكي بعد اجتماع مجموعة السبع إلى ممثلي أكثر من 90 دولة ومنظمة في سويسرا، من بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.

وقال الكرملين مرارا إنه لن يشارك في أي مفاوضات إذا لم تقبل كييف بضم روسيا حوالى 20%  من الأراضي الأوكرانية التي تحتلها في الوقت الحاضر.

 تسريع التوصل إلى نهاية عادلة للصراع
دعا الرئيس الأوكراني الجمعة الغرب إلى بذل مزيد من الجهد لتحقيق سلام عادل في ظلّ الغزو الروسي لأوكرانيا، معرباً في الوقت ذاته عن ثقته في أنّ كييف ستخرج منتصرة من هذه الحرب.

وأعرب أمام المشرعين الفرنسيين الجمعة عن أمله في أن تؤدي القمة التي تستضيفها سويسرا في وقت لاحق من هذا الشهر بشأن السلام في أوكرانيا، إلى تسريع التوصل إلى نهاية عادلة للصراع.

وقال إنّ «قمة السلام يمكن أن تصير صيغة تجعلنا أقرب من نهاية عادلة لهذه الحرب». وأضاف «أنا ممتن لكلّ ما تفعلونه، وهو كثير. ولكن من أجل سلام عادل لا بدّ من بذل مزيد من الجهود».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
هاريس تتعهد بوضع حق الإجهاض في صلب حملتها الانتخابية
هاريس تتعهد بوضع حق الإجهاض في صلب حملتها الانتخابية
هاريس تقر بوجود تقلبات سببها انسحاب بايدن وتتعهد بالفوز
هاريس تقر بوجود تقلبات سببها انسحاب بايدن وتتعهد بالفوز
1200 موقوف في احتجاجات بنغلاديش
1200 موقوف في احتجاجات بنغلاديش
هاريس «فخورة» بالحصول على دعم كاف لترشيح الحزب الديمقراطي
هاريس «فخورة» بالحصول على دعم كاف لترشيح الحزب الديمقراطي
قتلى وجرحى جراء إصابة سفينة روسية بمسيّرات أوكرانية قرب القرم
قتلى وجرحى جراء إصابة سفينة روسية بمسيّرات أوكرانية قرب القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم