Atwasat

تحذير أميركي من انهيار الدفاعات الإسرائيلية في حال اندلعت حرب مع «حزب الله»

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الإثنين 24 يونيو 2024, 04:05 مساء
WTV_Frequency

حذر تقييم أميركي من احتمالات انهيار نظام القبة الحديدية للدفاع الجوي فوق الأراضي الإسرائيلية في حال اندلع صراع شامل مع «حزب الله» اللبناني، مع إطلاق الأخيرة آلاف الصواريخ يوميا تستهدف مواقع جيش الاحتلال.

ووجدت ورقة بحثية أعدها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في الولايات المتحدة أن «العثور على قدرات حزب الله الصاروخية وتدميرها يتطلب جهدا هائلا من حيث الضربات الاستطلاعية»، حسبما نقلت «ذا غارديان» البريطانية، أمس الأحد.

وجاء في الورقة البحثية، المقدمة إلى مسؤولي الإدارة الأميركية الأسبوع الماضي: «ترسانة حزب الله من الصواريخ والقذائف تشمل أيضا صواريخ بعيدة المدى، من المرجح استخدامها بشكل أساسي ضد المراكز السكانية الإسرائيلية لتقويض الدعم الإسرائيلي للحرب».

وأضافت: «التحدي الأكثر خطورة سيكون العدد الهائل من الصواريخ القادمة من جنوب لبنان التي يتم إطلاقها في موجات مصممة عمدا للتغلب على أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية».

ويعكس تقييم المركزي الأميركي نتائج مماثلة توصل إليها تحليل أخير أجراه خبراء في «إسرائيل» والولايات المتحدة، ويتزامن مع مخاوف متنامية بشأن اندلاع حرب شاملة مع «حزب الله» ستكون أكثر خطورة من حرب العام 2006.

3 آلاف صاروخ يوميا من «حزب الله»
وكان مشروع بحثي مدته ثلاث سنوات أجراه معهد مكافحة الإرهاب التابع لجامعة «ريشمان» في تل أبيب، قد خلص إلى أن «حزب الله» يستطيع إطلاق ما يصل إلى ثلاثة آلاف صاروخ يوميا، وهو معدل يمكن أن يستمر لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع من انطلاق أي حرب.

- بوريل يحذر: الشرق الأوسط على أعتاب امتداد رقعة الصراع إلى لبنان
- رئيس «الأركان الأميركية»: أي هجوم إسرائيلي على حزب الله سيهدد الوجود الأميركي بالمنطقة

ويملك الاحتلال الإسرائيلي 10 بطاريات للقبة الحديدية تحتوي كل منها على أربع قاذفات فردية، وتتصل كل بطارية بنظام رادار يكتشف الصواريخ القادمة. ومع ذلك، مثل جميع الأنظمة، فهو مقيد ماديا بعدد التهديدات التي يمكنه التعامل معها في وقت واحد.

وكشفت تقارير، نقلت عنها «ذا غارديان»، أن «مسؤولين في الإدارة الأميركية أخبروا وفدًا إسرائيليًا في واشنطن بالاستعداد لتقديم مساعدة أمنية في حالة نشوب صراع أوسع مع حزب الله».

قدرات «حزب الله» الصاروخية تحدٍّ لـ«إسرائيل»
ويزعم زعيم «حزب الله»، حسن نصرالله، أن تعداد قواته يصل إلى مئة ألف مقاتل، في حين تعتقد المخابرات الغربية أن العدد الحقيقي لا يتخطى ثلث هذا الرقم، تلقى معظمهم خبرة قتالية كبيرة في سورية.

غير أن حجم ترسانة الصواريخ التي يملكها «حزب الله» والعقيدة العملياتية له هي التي تمثل تحديا أكثر صعوبة في حال نشبت حرب شاملة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وتتألف الترسانة الصاروخية لـ«حزب الله» من عشرات الآلاف من الصواريخ غير الموجهة، سواء قصيرة أو طويلة المدى. وحصل منذ العام 2006 على مئات الصواريخ الباليستية الموجهة، مع القدرة على إطلاقها من مخابئ محصنة ومنصات إطلاق متحركة.

كما يعتمد «حزب الله» بشكل متزايد على استخدام الطائرات المسيرة المسلحة، والأسلحة الانتحارية، وهي أسلحة وجدت «إسرائيل» صعوبة متزايدة في التعامل معها في الأشهر الأخيرة، حسب «ذا غارديان».

وساطة فرنسية وأميركية
وتقود الولايات المتحدة وفرنسا جهود وساطة مكثفة لمنع توسع الصراع بين «حزب الله» و«إسرائيل» إلى حرب شاملة، مع استمرار القصف الصاروخي المتبادل بين الجانبين، وتحذير تل أبيب منذ أيام من استعدادها لعملية موسعة في جنوب لبنان.

في حين دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، إلى «العقل والعقلانية لتجنب احتمال حدوث صراع. وعواقب كارثية على المنطقة والعالم».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
قيس سعيد يعلن ترشحه لولاية جديدة لرئاسة تونس
قيس سعيد يعلن ترشحه لولاية جديدة لرئاسة تونس
كتائب القسام تفجر عبوة ناسفة في مركبة لجنود الاحتلال في طولكرم بالضفة الغربية
كتائب القسام تفجر عبوة ناسفة في مركبة لجنود الاحتلال في طولكرم ...
«حماس»: الرد الصهيوني على رأي محكمة العدل الدولية كان باستمرار حرب الإبادة وارتقاء عشرات الشهداء
«حماس»: الرد الصهيوني على رأي محكمة العدل الدولية كان باستمرار ...
«إنقاذ جنين من رحم والدته الشهيدة».. قصف صهيوني شمال ووسط غزة يخلف 25 شهيدًا
«إنقاذ جنين من رحم والدته الشهيدة».. قصف صهيوني شمال ووسط غزة ...
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 38 ألفا و713 شهيدا
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 38 ألفا و713 شهيدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم