Atwasat

روسيا تبدأ مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية ردًا على «تهديدات» الغرب

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 مايو 2024, 06:42 مساء
WTV_Frequency

أعلنت روسيا الثلاثاء بدء مناورات تشمل أسلحة نووية تكتيكية في منطقتها العسكرية الجنوبية قرب أوكرانيا، ردًا على ما قالت إنها «تهديدات» غربية.

وأفادت وزارة الدفاع بأن المناورات ستختبر «جهوزية أسلحتها النووية غير الاستراتيجية.. لضمان سلامة أراضي وسيادة الدولة الروسية»، وهي «للرد على التصريحات الاستفزازية والتهديدات الصادرة عن مسؤولين غربيين معينين»، بحسب «فرانس برس».

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أنه «تحت قيادة هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، بدأت المرحلة الأولى من التدريبات العملية لإعداد واستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية في المنطقة العسكرية الجنوبية».

 تهدئة «الرؤوس الساخنة»
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق، أنه «بناء على تعليمات القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية الرئيس فلاديمير بوتين، ومن أجل زيادة جاهزية القوات النووية غير الاستراتيجية لتنفيذ المهام القتالية، بدأت هيئة الأركان العامة الاستعدادات لإجراء تمرين في أقرب وقت مع التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية بمشاركة الطيران وكذلك قوات البحرية».

كما أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أملها بأن تؤدي التدريبات التي تجريها وزارة الدفاع الروسية على استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية إلى تهدئة «الرؤوس الساخنة» في العواصم الغربية.

-  «الصحة العالمية»: أكثر من 14 ألفًا نزحوا من خاركيف الأوكرانية
-  روسيا تعلن سيطرتها على قرية جديدة في شرق أوكرانيا

يأتي ذلك فيما أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في زيارة مفاجئة لكييف الثلاثاء أن أوكرانيا «تحتاج بشكل عاجل» إلى مزيد من أنظمة الدفاع الجوي لمواجهة القصف الروسي على منطقة خاركيف بشمال شرق البلد.

هجوم ليلي جديد بمسيَّرات متفجرة
ووصلت بيربوك إلى أوكرانيا بعد هجوم ليلي جديد بمسيَّرات متفجرة على خاركيف ومناطق أوكرانية أخرى. وقالت الوزيرة الألمانية الثلاثاء بعد وصولها في قطار مسائي إلى العاصمة الأوكرانية «تدهور الوضع في أوكرانيا مجددًا بشكل كبير مع الغارات الجوية الروسية الكثيفة على المنشآت المدنية والهجوم الروسي الوحشي في منطقة خاركيف».

وتزور بيربوك أوكرانيا للمرة الثامنة منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير 2022 وتطالب كييف الغربيين بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي لحماية منطقة خاركيف المحاذية لروسيا والتي تتعرض باستمرار لضربات.

 قوات موسكو تسيطر على نصف فوفتشانسك
والثلاثاء، قال حاكم خاركيف المعين من قبل السلطات الروسية فيتالي غانتشيف إن قوات موسكو باتت تسيطر على نحو نصف مدينة فوفتشانسك القريبة من الحدود الروسية. وأوضح في تصريحات للتلفزيون الرسمي الروسي أن المدينة التي كان عدد سكانها يناهز 17 ألفًا قبل بدء الحرب، باتت المحور الأساسي للمعارك.

وأضاف غانتشيف «رجالنا يسيطرون على نحو 40 بالمئة من المدينة. لقد اخترقوا الدفاعات (الأوكرانية) بشكل عميق وأبعدوا العدو بقدر الإمكان»، مشيرًا إلى أن «الجزء الشمالي من المدينة جرى تحريره بالكامل».

من جهته، أبلغ ناطق عسكري الإعلام الرسمي الأوكراني بأن القتال في خاركيف «يبقى صعبًا ويتبدل بشكل كبير»، لكنه أكد أن عدد مواضع الاشتباك المباشر مع القوات الروسية تراجع عن ذي قبل.

 قتلى بضربات أوكرانية 
وأعلن سلاح الجوي الأوكراني الثلاثاء أنه أسقط ليلًا 28 مسيَّرة متفجرة من طراز «شاهد» من أصل 29 أطلقتها روسيا لا سيما على مدينة خاركيف ثاني أكبر مدن أوكرانيا ومناطق في جنوب ووسط البلد.

في خاركيف، تضررت نحو ثلاثين شاحنة وحافلة وسيارة فيما احترق منزلان ومرأب وحافلة صغيرة بسبب سقوط حطام مسيَّرات، حسبما قال حاكم المنطقة أوليغ سينيغوبوف على تلغرام. وأُصيب شخصان بجروح «بعد هجوم صاروخي على شركة نقل»، وفق سينيغوبوف.

وعلى الجانب الآخر من الحدود، قتل ثلاثة أشخاص جراء ضربات أوكرانية. وقال حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف أن «مسيَّرة انتحارية هاجمت سيارة كان على متنها سائق وثلاثة ركاب»، مشيرًا إلى أنه «نتيجة الإصابات التي تسبب بها الانفجار، لقيت امرأة مصرعها في المكان»، بينما أصيب الآخرون بجروح.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
العالم يحتفل بـ«يوم مكافحة خطاب الكراهية».. أبرز المعلومات (فيديو)
العالم يحتفل بـ«يوم مكافحة خطاب الكراهية».. أبرز المعلومات ...
بلدية الاحتلال في القدس تعاند فرنسا بـ«النفايات»
بلدية الاحتلال في القدس تعاند فرنسا بـ«النفايات»
مقتل 11 مهاجرًا وفقدان 64 آخرين في غرق قاربين قبالة السواحل الإيطالية
مقتل 11 مهاجرًا وفقدان 64 آخرين في غرق قاربين قبالة السواحل ...
عقوبات الغرب الاقتصادية على رأس اهتمامات مرشحي الرئاسة في إيران
عقوبات الغرب الاقتصادية على رأس اهتمامات مرشحي الرئاسة في إيران
أربعة قتلى و120 مصابًا في زلزال بشمال إيران
أربعة قتلى و120 مصابًا في زلزال بشمال إيران
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم