Atwasat

خبراء قانون دوليون يدعمون طلب المدعي العام لـ«الجنائية الدولية» اعتقال نتنياهو وغالانت

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الثلاثاء 21 مايو 2024, 06:08 مساء
WTV_Frequency

أكدت لجنة مستقلة من الخبراء بالقانون الدولي دعمها لقرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، يوآف غالانت، باعتبارهما المسؤولين جنائيًا عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتُكبت في قطاع غزة.

بيان خان كان صارما وعادلا ومرتكزا على القانون
وأكد الخبراء الدوليون، في مقال مشترك نشرته جريدة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن «عمل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كان صارمًا وعادلًا ومرتكزًا على القانون والحقائق. وهناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن المشتبه بهم الخمسة الذين حددهم، وهم نتنياهو وغالانت، وثلاثة من قيادات حركة حماس، قد ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية».

والخبراء الستة هم: القاضي السابق في المحكمة الجنائية الدولية اللورد جاستيس فولفورد، والرئيس السابق للمحكمة الجنائية الدولية ثيودور ميرون، ومحامية حقوق الإنسان أمل كلوني، والخبير في القانون الجنائي والدولي داني فريدمان كيه سي، والمحامية وعضو في مجلس اللوردات البريطاني البارونة هيلينا كينيدي، ونائبة المستشار القانوني السابقة في وزارة الخارجية والكومنولث في بريطانيا إليزابيث ويلمشورست.

يشار إلى أن المدعي العام للمحكمة الجنائية العليا كريم خان قد أشار إلى هؤلاء القضاة الستة في بيانه أمس الإثنين، إذ قال «أنا ممتن كذلك لنصيحة من لجنة من الخبراء في القانون الدولي، كإجراء احترازي إضافي، وهم مجموعة من الخبراء المحايدين الذين جمعتهم لتقديم الدعم في مراجعة الأدلة والتحليل القانوني فيما يتصل بطلبات إصدار أوامر القبض هذه».

وأجرت اللجنة، حسب مقال «فاينانشيال تايمز»، عمليات مراجعة وتحليل دقيقة وواسعة النطاق، والفحص الدقيق لكل مذكرة اعتقال، وكذلك المواد التي وفرها الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية، وشمل ذلك شهادة الشهود، وأدلة الخبراء، واتصالات رسمية، ومقاطع مصورة وصورًا. 

- ما هي جرائم نتنياهو وغالانت كما صورها المدعي العام لـ«الجنائية الدولية»؟
- «الجنائية الدولية» تطلب إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو وغالانت
-  كريم خان يطالب بالتوقف عن ترهيب موظفي «الجنائية الدولية»

وبناء على الأدلة المتوفرة، أكد الخبراء اتفاقهم مع المدعي العام كريم خان بأن هناك أسسًا معقولة للاعتقاد بأن «نتنياهو وغالانت ارتكبا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تشمل الاستخدام العمد لتجويع المدنيين كسلاح للحرب، وقتل واضطهاد المدنيين. وكذلك، هناك أسس قوية للاعتقاد بارتكاب قادة حركة حماس، إسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد أبوضيف، جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تشمل قتل وخطف مدنيين».

خطوة تاريخية لضمان العدالة
واعتبر المقال أن طلبات الاعتقال التي أعلنها خان «خطوة تاريخية لضمان العدالة للضحايا في فلسطين وإسرائيل»، وأوضح أن اللجنة اجتمعت، منذ يناير الماضي بناء على طلب من المدعي العام للجنائية الدولية، لتحديد ما إذا هناك أدلة كافية تكون أساس اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وأعرب الخبراء الدوليون عن «أملهم في أن يتمكن المدعي العام من إجراء مزيد من التحقيقات المكثفة تتعلق بالأضرار الجسيمة التي لحقت بالمدنيين جراء حملة القصف العسكرية في غزة».

وقالوا: «ليست هذه المرة الأولى التي يطلب فيها المدعي العام خبراء مستقلين للمشاركة في مراجعة الأدلة المتاحة خلال مرحلة التحقيق أو المحاكمة. لكن هذا الصراع غير مسبوق من حيث مدى سوء الفهم الذي نتج عنه حول دور المحكمة الجنائية الدولية واختصاصها القضائي».

وقال الخبراء إنه «من المهم أن نفهم أن الاتهامات لا علاقة لها بأسباب الصراع. بل تتعلق بشن الحرب بطريقة تنتهك قواعد القانون الدولي الراسخة التي تنطبق على الجماعات المسلحة والقوات المسلحة في كل دولة في العالم. وبطبيعة الحال، فإن طلبات الاعتقال هذه هي مجرد خطوة أولى، مع استمرار التحقيقات.»

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بكين تتهم واشنطن بـ«نشر معلومات خاطئة» عن دعمها لروسيا
بكين تتهم واشنطن بـ«نشر معلومات خاطئة» عن دعمها لروسيا
بوتين يكشف نص الاتفاقية مع كوريا الشمالية
بوتين يكشف نص الاتفاقية مع كوريا الشمالية
كيم جونغ أون: اتفاقية المساعدة المتبادلة مع روسيا «دفاعية» فقط
كيم جونغ أون: اتفاقية المساعدة المتبادلة مع روسيا «دفاعية» فقط
بوتين: الاتفاقية الموقعة مع كوريا الشمالية «إنجاز كبير»
بوتين: الاتفاقية الموقعة مع كوريا الشمالية «إنجاز كبير»
بوتين: روسيا وكوريا الشمالية لن تقبلا «ابتزاز» الغرب
بوتين: روسيا وكوريا الشمالية لن تقبلا «ابتزاز» الغرب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم