Atwasat

الموز يقي من السكتة الدماغية

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 15 سبتمبر 2014, 11:15 صباحا
WTV_Frequency

للموز فوائد صحّية كثيرة، لكن هل تعرفين أن الموز يمكن أن يحميك من السكتات الدماغية؟
تعرّفي أكثر على أهمية البوتاسيوم الموجود في الموز .

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
يُعدّ البوتاسيوم من أهم العناصر التي يحتاج إليها جسمكِ، إذ يحافظ على نمو الجسم ويساهم في بناء البروتين وينمّي أنسجة العضلات ويحافظ على الأداء السليم للقلب والكلى والدماغ، بالإضافة إلى أن تناوله يقي من السكتات الدماغية ومن ارتفاع ضغط الدم. وفي حال انخفضت نسبة البوتاسيوم في الجسم يؤدي ذلك إلى الصداع الشديد وضعف العضلات وخلل في نبضات القلب فقر الدم والتعب الشديد وارتفاع ضغط الدم. والبوتاسيوم هو العنصر الأساسي في مكونات بعض الأطعمة مثل: العدس والمشمش والموزوالبروكولي والتمر والبرتقال واللوز والفول.

أهمية الموز
بسبب غنى الموز بالبوتاسيوم تبيَّن أن موزة واحدة في اليوم تحمي النساء من السكتات الدماغية وتخفف من خطر الإصابة بها. وقد أُجري بحثٌ على ٩٠ ألف امرأة في الولايات المتحدة وتبيّن أن النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين ٥٠ و ٧٥ سنة، اللاتي يتناولن موزة يوميًّا تنخفض مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية لديهن بنسبة ٢٧%.
وفي حال كانت المرأة تعاني ارتفاعًا في ضغط الدم، يساهم تناولها الموز في تقليل نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية أكثر من غيرها. كما قد أظهرت منظمة الصحة العالمية أن النساء اللاتي يتناولن الموز يوميًّا أقل عرضة للوفاة المبكرة بنسبة ١٠% مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولن الموز.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات