Atwasat

عام على تمرد «فاغنر».. بوتين أكثر نفوذا والقائد «بريغوجين» يموت في حادث مشبوه

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 21 يونيو 2024, 02:39 مساء
WTV_Frequency

عندما زحف يفغيني بريغوجين ومجموعته العسكرية فاغنر بسلاحهم على موسكو، في خضم الحرب على أوكرانيا، وأسقطوا مروحيات للجيش الروسي، بدا فلاديمير بوتين ضعيفا كما لم يظهر من قبل خلال حكمه الممتد على ربع قرن.

لكن بعد عام، يظهر الرئيس الروسي في ذروة قوته، بعدما قضى بريغوجين في حادث طائرة مشبوه بعد شهرين من تمرده في 23-24 يونيو 2023، وخضعت مجموعته لاعادة تنظيم بحكم الأمر الواقع ووضعت تحت سلطة وزارة الدفاع التي ندد بها المتمردون منتقدين فسادها وعدم كفاءتها وبطء تدابيرها اللوجستية، بحسب وكالة «فرانس برس».

ثم قام بوتين بعملية إعادة تنظيم في صفوف مسؤولي الوزارة في ربيع 2024، ولو أنه بدا بذلك كأنّما يستجيب لمطالب المتمردين.

وأدت هذه الخطوة التي قدمت على أنها عملية ضد الفساد وليس عملية تطهير، إلى إيداع جنرالات ونائب وزير هو تيمور إيفانوف السجن، وإقالة مسؤولين آخرين.

يقول نيكولاي بيتروف الباحث في تشاتام هاوس، مركز التحليل البريطاني المحظور في روسيا، «لم يعد هناك أي معارض لبوتين»، مضيفا أن الرئيس الروسي «يمارس سيطرة مباشرة ومستمرة على كافة الجهات الفاعلة المهمة»، ومن المستحيل بعد الآن السماح لأي شخص، بامتلاك الاستقلالية التي حظي بها بريغوجين أو تعيين ضابط قادر على السيطرة على ولاء القوات.

في سياق مواز، نقل سيرغي شويغو وزير الدفاع الوفي لبوتين إلى منصب مرموق لكن أقل أهمية. وعهد بوتين بالوزارة إلى تكنوقراطي هو خبير الاقتصاد أندريه بيلوسوف. وعيّن بين مساعدي الأخير قريبة له هي آنا تسيفيليوفا وبافيل فرادكوف نجل رئيس الوزراء السابق والرئيس السابق لجهاز المخابرات الخارجية ميخائيل فرادكوف.

الأولوية لإعادة تنظيم المؤسسة العسكرية
وقال بيتروف إن «المؤسسة العسكرية هي من بين تلك التي يمكن نظريا أن تلعب دورا سياسيا أكبر (...) واعتمد بوتين أسلوبا يمنع أي شخص منبثق منها أن يصبح رئيسا للمؤسسة».

ورسالته أيضا هي أنه لا يقوم بتطهير وزارة الدفاع بسبب ضغوط فاغنر السياسية العسكرية، بل إنه خيار اتخذه للضرورة.

- مراسم خاصة لوداع بريغوجين قائد مجموعة فاغنر «خلف أبواب مغلقة»

فإن كانت موسكو تمسك بزمام المبادرة في ساحة المعركة منذ الخريف، إلا أنها تخوض حربا اعتقدت أنها قادرة على الانتصار فيها خلال أيام. وهي تعجز عن تحقيق اختراق رغم تفوقها في العديد والعتاد.

والأولوية هي لإعادة تنظيم المؤسسة العسكرية والتخطيط لاقتصاد حرب فعال لسنوات من المواجهة مع الغرب.

يقول الباحث المتخصص في الشأن الروسي في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، نايجل غولد ديفيز إن «قدرة (بوتين) على اتخاذ هذه الإجراءات والتعرض لمصالح ومداخيل كبار المسؤولين العسكريين دليل على قوته وليس ضعفه».

وفاة نافالني في ظروف غامضة
وقبل عملية التطهير الكبرى نجح بوتين أيضا في تعزيز سلطته من خلال فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في مارس الماضي بحصوله على 87% من الأصوات.

وقبل شهر توفي أكبر معارضيه أليكسي نافالني في ظروف غامضة في سجنه بالقطب الشمالي، دون أن يثير ذلك احتجاجات في البلاد.

ولفت غولد إلى أن الانتخابات أثبتت أنه قادر على «فعل ما يريد، والدليل على هيمنته هو أنه يستطيع أن يسمح لنفسه بفعل أي شيء»، مضيفا «سلطة بوتين باتت شخصية أكثر من أي وقت مضى».

ومن الناحية السياسية جرى القضاء على المعارضة بكل بساطة داخل البلاد، وكل أسبوع تصدر أحكام على مواطنين عاديين أو معارضين أو صحفيين انتقدوا النظام أو تحدثوا علنا عن الانتهاكات التي تتهم روسيا بارتكابها في أوكرانيا.

وأضاف غولد «بين الإجراءات القمعية وأحكام السجن الصادرة بحق العديد من الأشخاص، قام بترهيب جزء كبير من المواطنين وإرضاخهم»، لكن «هذا لا يعني أن الكرملين يحظى بدعم واسع».

فقبل عام رحب بعض المواطنين بقوات فاغنر حين سيطرت دون عنف على المقر العام للجيش الروسي لعملية غزو أوكرانيا، في مدينة روستوف أون دون.

وأوضح غولد ديفيز «ليس هناك حماس كبير لبوتين أو للحرب»، لكنه «تم استخلاص العبر من تمرد فاغتنر، وهي تجعل من المستبعد أن يتم تحديه بهذه الطريقة مستقبلا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
هاريس «فخورة» بالحصول على دعم كاف لترشيح الحزب الديمقراطي
هاريس «فخورة» بالحصول على دعم كاف لترشيح الحزب الديمقراطي
قتلى وجرحى جراء إصابة سفينة روسية بمسيّرات أوكرانية قرب القرم
قتلى وجرحى جراء إصابة سفينة روسية بمسيّرات أوكرانية قرب القرم
146 قتيلاً في انزلاق تربة بإثيوبيا
146 قتيلاً في انزلاق تربة بإثيوبيا
«ذا غارديان»: استقبال فاتر لنتنياهو في البيت الأبيض.. وهذا موقف هاريس من الحرب على غزة
«ذا غارديان»: استقبال فاتر لنتنياهو في البيت الأبيض.. وهذا موقف ...
بينهم حكام أربع ولايات... هؤلاء مرشحون محتملون لمنصب نائب كامالا هاريس
بينهم حكام أربع ولايات... هؤلاء مرشحون محتملون لمنصب نائب كامالا ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم