اكتشاف معادلة رياضية لصنع بيتزا مثالية

وضع المعادلة العالمان الفزيائيان أندرياس غلاتس وأندري فارلاموف (أرشيفية: الإنترنت)

اكتشف عالمان في الفيزياء معادلة رياضية لصنع بيتزا مثالية في كل مرّة، وذلك بشكل مماثل للبيتزا المصنوعة في فرن الطوب.

وخلال زيارتهما الأخيرة إلى إيطاليا، تساءل العالمان الفزيائيان أندرياس غلاتس وأندري فارلاموف عن سبب الطعم الشهي للبيتزا في حال إعدادها داخل الفرن المصنوع من الطوب، وفق «24».

ونظرًا لأن الشخص العادي لا يملك فرنًا من الطوب في المنزل، قرر العالمان إعداد صيغة تساعد في الحصول على نكهة مماثلة، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وتم تفصيل النتائج التي توصل إليها العالمان في دراسة بعنوان «فيزياء الخبز الجديد»، وتم نشرها في وقت سابق من هذا العام في مجلة علمية، ولهذه الدراسة، استخدموا بيتزا المارغريتا، التي يُعتقد أنها أول مثال على البيتزا المعاصرة.

وطلب غلاتس وفارلاموف من محترفي البيتزا الإيطالية، معرفة كيفية طهي بيتزا المارغريتا في درجة حرارة تكون فيها القشرة متموجة تمامًا ولكنها لا تحترق. وقيل لهما إنه ينبغي طهيها في فرن من الطوب على درجة 626 فهرنهايت لمدة دقيقتين.

وقرر الباحثان دراسة مزايا طهي البيتزا في فرن من الطوب في فرن تقليدي، وما إذا كانت هناك طريقة للحصول على نفس النتيجة في المنزل. واكتشفا أن ذلك يعود إلى الديناميكا الحرارية للأفران المصنوعة من الطوب التي تشتعل بالحطب، ويمكن توضيح ذلك عبر معادلة رياضية.

وبناءً على ذلك، طور الباحثان معادلة حرارية ديناميكية لحساب الشروط التي يجب أن تكون في فرن تقليدي ليتناسب مع فرن الطوب، ووجدا أن الحصول على بيتزا مثالية يتطلب وضع الفرن الكهربائي على حرارة 450 درجة فهرنهايت وطهي البيتزا لمدة 170 ثانية.

صورة المعادلة التي نشرتها جريدة «ديلي ميل» البريطانية (أرشيفية: الإنترنت)

كلمات مفتاحية

المزيد من بوابة الوسط