Atwasat

البيت الأبيض: بايدن يعارض «الاعتراف الأحادي الجانب» بدولة فلسطين

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 مايو 2024, 07:04 مساء
WTV_Frequency

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن يعارض «الاعتراف الأحادي الجانب» بدولة فلسطين، وذلك بعد ساعات من إعلان أيرلندا والنروج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين بدءا من 28 مايو.

وقالت الناطقة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، إن بايدن «يعتقد أن إقامة دولة فلسطينية يجب أن يتحقق من خلال مفاوضات مباشرة بين الطرفين، وليس من خلال اعتراف أحادي الجانب»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وأعلنت ثلاث دول أوروبية، الأربعاء، اعترافها بدولة فلسطين في خضم حرب الإبادة الجماعية التى يشنها الاحتلال بقطاع غزة، في مبادرة سارع الفلسطينيون وعدد من الدول العربية للترحيب بها. وأعلن رئيس الوزراء النرويجي، يوناس غار ستور، أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين بدءا من 28 مايو. وحذا حذوه نظيراه الإسباني بيدرو سانشيز، والأيرلندي سايمن هاريس.

«يوم تاريخي ومهم لأيرلندا وفلسطين»
وقال سانشيز أمام النواب الإسبان: «الثلاثاء المقبل في 28 مايو ستقرّ إسبانيا في مجلس الوزراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية». واتهم نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنه «يعرّض للخطر» حلّ الدولتين في الشرق الأوسط من خلال سياسة «المعاناة والدمار» التي ينتهجها في قطاع غزة.

وقال سايمن هاريس من جهته: «اليوم، تعلن أيرلندا والنرويج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين»، مضيفا أنه «يوم تاريخي ومهم لأيرلندا وفلسطين».

الفلسطينيون يسارعون إلى الترحيب
وقال أمين سرّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حسين الشيخ، عبر حسابه على منصة «إكس» إنها «لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحرّ للحقّ والعدل، بعد عقود طويلة من الكفاح الوطني الفلسطيني والمعاناة والألم والاحتلال والعنصرية والقتل والبطش والتنكيل والتدمير الذي تعرّض له شعب فلسطين».

-  «الغارديان»: ما أهمية اعتراف إسبانيا والنرويج وأيرلندا بالدولة الفلسطينية؟
-  أيرلندا تعترف بفلسطين
-  مصر ترحب بقرار النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسميًا بدولة فلسطين
-  أبوالغيط: اعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا بفلسطين خطوة مبدئية شجاعة

ورأت حركة حماس في ذلك «خطوة مهمة على طريق تثبيت حقنا في أرضنا وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس». ودعت «الدول حول العالم إلى الاعتراف بحقوقنا الوطنية المشروعة، ودعم نضال شعبنا الفلسطيني في التحرر والاستقلال، وإنهاء الاحتلال الصهيوني لأرضنا».

ورحّب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط  بـ«الخطوة المهمة» التي تضع هذه الدول الثلاث «على الجانب الصحيح من التاريخ في هذا الصراع». وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان عن «ترحيب المملكة العربية السعودية بالقرار الإيجابي الذي اتخذته إسبانيا وأيرلندا والنرويج»، داعية «بقية الدول إلى المسارعة في اتخاذ القرار نفسه».

دول الخليج تعتبرها خطوة نحو حل الدولتين
وثمّنت السعودية القرار، معتبرة أنه «يؤكد الإجماع الدولي على الحق الأصيل للشعب الفلسطيني في تقرير المصير». من جهتها، رحّبت قطر، التي تقود جهود وساطة مع مصر والولايات المتحدة لإنهاء الحرب، بقرار الدول الأوروبية الثلاث.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، إن القرار «خطوة مهمّة لدعم حل الدولتين، وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة»، معربةً عن أملها «اعتراف المزيد من الدول بدولة فلسطين».

وعبّر مجلس التعاون لدول الخليج العربية (السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عُمان والكويت) عن ترحيبه بالقرار أيضًا. واعتبر الأمين العام للمجلس جاسم محمد البديوي، في بيان، أن هذا الاعتراف هو «خطوة محورية واستراتيجية نحو تحقيق حل الدولتين، ودافع قوي لكل الدول للقيام بخطوات مماثلة، مما سيسهم في حصول الشعب الفلسطيني على كل حقوقه».

مصر تدعو دول أخرى إلى الاعتراف 
كذلك رحبت مصر بالقرار في بيان صادر عن وزارة خارجيتها، رأى أن «قرار كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين هو خطوة مقدرة تدعم الجهود الدولية الرامية إلى خلق أفق سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

ودعت الخارجية المصرية الدول الأخرى التي لم تتخذ هذه الخطوة بعد إلى «المضي قدماً نحو الاعتراف بدولة فلسطين». ورحّب الأردن، على لسان وزير خارجيته أيمن الصفدي، بالقرار الذي اعتبره «خطوة مهمة وأساسية على طريق حل الدولتين الذي يجسّد دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود الرابع من يونيو 1967».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
50 شهيدا وعشرات الجرحى في مجزرتين صهيونيتين بمخيم الشاطئ وحيّ التفاح بغزة
50 شهيدا وعشرات الجرحى في مجزرتين صهيونيتين بمخيم الشاطئ وحيّ ...
مصر: سحب رخص 16 شركة سياحة بتهمة «التحايل» لتسفير الحجاج
مصر: سحب رخص 16 شركة سياحة بتهمة «التحايل» لتسفير الحجاج
«الأورومتوسطي»: الاحتلال يصعد استهداف المدنيين والبنى التحتية في غزة
«الأورومتوسطي»: الاحتلال يصعد استهداف المدنيين والبنى التحتية في ...
بوريل يطالب بالتحقيق في قصف طال مكتب الصليب الأحمر في غزة
بوريل يطالب بالتحقيق في قصف طال مكتب الصليب الأحمر في غزة
«الجماعة الإسلامية» تنعى قياديًّا استشهد بضربة إسرائيلية على شرق لبنان
«الجماعة الإسلامية» تنعى قياديًّا استشهد بضربة إسرائيلية على شرق ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم