Atwasat

خبراء أمميون: نقل الأسلحة إلى «إسرائيل» يجعل الشركات متواطئة في الانتهاكات

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 20 يونيو 2024, 08:14 مساء
WTV_Frequency

حذرت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة يوم الخميس مصنعي الأسلحة والذخائر من المشاركة في نقل الأسلحة إلى قوات الاحتلال الإسرائيلية قائلة إن ذلك قد يجعلهم متواطئين في انتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الدولي، بحسب وكالة «رويترز».

وقالت مجموعة الخبراء الثلاثين، بما في ذلك العديد من المقررين الخاصين للأمم المتحدة، إن مصنعي الأسلحة الذين يزودون إسرائيل بالأسلحة يجب أن يوقفوا نقل المواد الحربية «حتى إذا جرى تنفيذها بموجب تراخيص تصدير قائمة».

التواطؤ في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان
وقال الخبراء في بيان «بإرسال هذه الشركات أسلحة وأجزاء ومكونات وذخيرة للقوات الإسرائيلية تخاطر بالتواطؤ في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان الدولية والقوانين الإنسانية الدولية».

ولم يصدر تعليق فوري من سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي نفت مرارا ارتكاب انتهاكات أثناء عملياتها في غزة قائلة إنها تعمل للدفاع عن نفسها وتقاتل نشطاء حماس وليس السكان الفلسطينيين.

زيادة المخاطر التي تواجه شركات الأسلحة
وقال خبراء الأمم المتحدة اليوم الخميس إن المخاطر التي تواجه شركات الأسلحة زادت منذ أن أمرت محكمة العدل الدولية «إسرائيل» الشهر الماضي بوقف هجومها العسكري في رفح في الطرف الجنوبي لقطاع غزة، في حكم طارئ تاريخي في قضية جنوب أفريقيا التي اتهمت إسرائيل بالإبادة الجماعية.

وقال الخبراء «في هذا السياق، قد يُنظر إلى استمرار نقل الأسلحة إلى إسرائيل على أنه تقديم مساعدة متعمدة لعمليات تنتهك حقوق الإنسان الدولية والقوانين الإنسانية الدولية وقد يؤدي إلى الربح من هذه المساعدة».

ورفضت سلطات الاحتلال الإسرائيلية اتهامات الإبادة الجماعية ووصفتها بأنها كاذبة ومشوهة بشكل صارخ.

انتهاك قوانين الحرب
وقال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أمس الأربعاء إن قوات الاحتلال الإسرائيلية ربما انتهكت قوانين الحرب بشكل متكرر وفشلت في التمييز بين المدنيين والمقاتلين في صراع غزة. ورفضت سلطات الاحتلال النتائج ووصفتها بأنها معيبة، بحسب «رويترز».

وفقا للسلطات الصحية في غزة، أسفرت حرب الإبادة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر 2023، عن استشهاد أكثر من 37400 شخص في القطاع الفلسطيني المحاصر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
11 قتيلا جراء انهيار جسر في الصين
11 قتيلا جراء انهيار جسر في الصين
أكثر من 30 مفقودا جراء انهيار جسر في الصين
أكثر من 30 مفقودا جراء انهيار جسر في الصين
إصابة 300 شرطي في مواجهات الجمعة مع المحتجين في بنغلاديش
إصابة 300 شرطي في مواجهات الجمعة مع المحتجين في بنغلاديش
«فرانس برس»: شرطة بنغلاديش تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين في دكا
«فرانس برس»: شرطة بنغلاديش تطلق الرصاص الحي على المتظاهرين في دكا
«بلينكن»: إيران تستطيع إنتاج مواد انشطارية لصنع سلاح نووي خلال أسبوع
«بلينكن»: إيران تستطيع إنتاج مواد انشطارية لصنع سلاح نووي خلال ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم