Atwasat

نورلاند: ندعم المحادثات «المرتقبة» بين الدبيبة وباشاغا

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 15 مارس 2022, 01:56 صباحا
alwasat radio

قال مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى ليبيا وسفيرها، ريتشارد نورلاند، إن بلاده تدعم «محادثات مرتقبة» بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، ورئيس الحكومة المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا.

وأوضح في مقابلة مع قناة «الحدث» السعودية على هامش زيارة القاهرة، أمس الإثنين، أنه «علم عن وجود فكرة لعقد تلك المحادثات، لكن لم يجرِ تحديد مقرها حتى الآن».

دعم أميركي لمحادثات مرتقبة في تركيا
وأضاف أنه «علم من باشاغا أنه دُعي لمحادثات في تركيا، وأن الولايات المتحدة تؤيد تلك المحادثات، لكنها ليست مبادرة أميركية»، نافيا صحة التقارير التي تتحدث عن خطط أميركية لتوسيع نطاق وأجل مدة حكومة الدبيبة، مؤكدا «هذه التقارير غير صحيحة».

وأشار إلى أن الأمم المتحدة ومستشارة الأمين العام ستيفاني وليامز عبَّرت عن عزمها لعب دور مسهِّل ومهم في تلك المرحلة، مكملا: «هذا قد يكون مهما في هذه المرحلة، فالأطراف قد تدبروا إمكانية تفادي أعمال العنف، لكن هناك مخاطر من وقوع بعض الحوادث التي تدفع إلى التوتر وسوء الحسابات».

ورغم ذلك يعتقد نورلاند أن هناك جملة من العوامل التي تبقي الأمور تحت السيطرة، أولها وجود رغبة من باشاغا والدبيبة بعدم اللجوء للعنف، فضلاً عن المناخ العام الذي عاشته ليبيا على مدار عشر سنوات من التوترات يدفع باتجاه رفض أي محاولة لذلك.

- نورلاند يناقش مع كبار المسؤولين المصريين بالقاهرة كيفية المضي قدما في ليبيا
- باشاغا يعلن تفاصيل لقائه المبعوث الأميركي
- نورلاند يعلن «مفاوضات مرتقبة» بين الدبيبة وباشاغا.. ويؤكد: مناصرة طرف ضد آخر ليست خيارا مطروحا
- مكتب باشاغا ينفي تلقيه مقترحا من نورلاند يضمن استمرار حكومة «الوحدة» بعد تعديلات
- نورلاند يتحدث مع الدبيبة وباشاغا ويشير إلى استعدادهما للتفاوض

الشركاء الدوليون يدفعون باتجاه إجراء الانتخابات
وحول زيارته القاهرة، أوضح أنه أجرى عدة لقاءات في مصر حول القضية الليبية، «باعتبار أن القاهرة شريك مهم، وآراء المسؤولين المصريين تدل على دراية واسعة بالأحداث في ليبيا».

ولفت السفير الأميركي إلى أن «الشركاء الدوليين يدفعون باتجاه إجراء الانتخابات»، قائلا: «نتعاون مع مصر والمغرب وتركيا والجزائر وفرنسا وإيطاليا وألمانيا لدعم هذا التوجه». وأردف: «ندعم بصورة عامة أي شيء تعتقد ستيفاني وليامز أنه يعزز عملية الانتخابات»، ورغم ذلك أكد عدم وجود جواب حتى الآن بشأن تشكيل لجنة من مجلسي النواب والدولة للتفاعل مع مبادرة وليامز.

نورلاند: لدنيا مخاوف جراء إغلاق المجال الجوي بين الشرق والغرب
وقال نورلاند: «لدنيا مخاوف جراء إغلاق المجال الجوي بين الشرق والغرب، نحن مجموعة من الأطراف الدولية في ليبيا التي نطالب بإعادة فتح المجال الجوي، باعتبار أن أحد الإنجازات التي نعمل عليها منذ سنوات هو توحيد مؤسسات البلاد والسماح بالسفر شرقا وغربا».

وشدد على أن بلاده ليست لديها خطط للتمدد في ليبيا، متابعا: «وجود تعاون أمني طبيعي مع ليبيا أمر مهم من خلال حكومة متكاملة تدعونا للانخراط معها، لكن حتى الآن هذا الأمر غير موجود، وبمجرد تشكيل حكومة قائمة موحدة فإننا مستعدون للتعاون».

وتطرق السفير الأميركي إلى مسألة إنتاج النفط، وقال إن «الأمر المهم من إيرادات النفط هو إعادة الموارد إلى الاقتصاد وإعادة الإعمار وتوزيع الدخل بصورة عادلة بين الشرق والغرب»، مشددًا على أن «السوق النفطية العالمية سوف ترحب بالإنتاج الليبي دون شك»، لافتا إلى أن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله أجرى زيارة مثمرة إلى واشنطن في هذا الشأن.

نورلاند: فرض العقوبات تشوبه تعقيدات ويحتاج الكثير من الأدلة القانونية
وردًا على سؤال حول تفعيل التهديد الأميركي بفرض عقوبات على معرقلي العملية السياسية في ليبيا، اعتقد السفير الأميركي أن فرض العقوبات «يشوبه العديد من التعقيد ويحتاج الكثير من الأدلة القانونية».

غير أنه عاد ليؤكد أن «عملية إبقاء الرقابة على المرشحين المعرضين للعقوبات مستمرة وجرى تعزيزها في الآونة الأخيرة ولدينا بعض المخاوف من السلوكيات التي نسمعها بشأن عرقلة التقدم». وتابع: «نحن على دراية بالضغوط التي تفرض على السلطات المالية في ليبيا من أجل تحويل الأموال وهي مسألة سوف نراقبها عن كثب».

السفير الأميركي ريتشارد نورلاند في مقابلة مع قناة «الحدث». الإثنين 14 مارس 2022 (لقطة من الشاشة)
السفير الأميركي ريتشارد نورلاند في مقابلة مع قناة «الحدث». الإثنين 14 مارس 2022 (لقطة من الشاشة)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تظاهرة شبابية في طرابلس رفضا للأجسام السياسية الموجودة في السلطة والمطالبة بالانتخابات
تظاهرة شبابية في طرابلس رفضا للأجسام السياسية الموجودة في السلطة ...
توقيع مذكرة تفاهم لإصدار بطاقات مصرفية للمستفيدات بمنحة الزوجة والبنات
توقيع مذكرة تفاهم لإصدار بطاقات مصرفية للمستفيدات بمنحة الزوجة ...
متظاهرون في مصراتة وطبرق يرفضون الواقع السياسي ويطالبون بإجراء الانتخابات
متظاهرون في مصراتة وطبرق يرفضون الواقع السياسي ويطالبون بإجراء ...
حزب السلام والازدهار يطالب «الرئاسي» بالتدخل للوصول إلى الانتخابات
حزب السلام والازدهار يطالب «الرئاسي» بالتدخل للوصول إلى ...
متظاهرون في سبها يرفضون التمديد للأجسام السياسية ويطالبون بالانتخابات
متظاهرون في سبها يرفضون التمديد للأجسام السياسية ويطالبون ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم
المزيد من بوابة الوسط