Atwasat

"العفو الدوليّة": إسرائيل ارتكبت جرائم حرب بالضفة الغربيّة

الضفة الغربيّة (فلسطين) - الوكالات الخميس 27 فبراير 2014, 07:20 مساء
WTV_Frequency

كشف تقريرٌ لمنظّمة العفو الدولية أنّ القوات الإسرائيليّة تستخدم العنف المفرط في الضفة الغربية؛ مما أسفر عن مقتل عشرات الفلسطينيين بما قد يمثّل جريمة حرب.في حين نفت إسرائيل ما ورد في التقرير واتهمت المنظمة بالكذب.

واتهمت منظّمة العفو الدولية المعنية بحقوق الإنسان القوات الإسرائيليّة في تقرير لها نشرته الخميس بأنها أظهرت استخفافًا واضحًا بحياة البشر من خلال إقدامها على قتل عشرات المدنيين الفلسطينيين، بما في ذلك الأطفال، في الضفة الغربية خلال السنوات الثلاث الماضية، مع إفلات أفرادها شبه التام من العقاب.

وقالت المنظمة: "إنّ القوات الإسرائيلية تستخدم العنف المفرط في الضفة الغربية المحتلّة، مما أسفر عن مقتل عشرات الفلسطينيين خلال السنوات الثلاث الماضية بما قد يمثّل جريمة حرب".

المنظّمة وثّقت مقتل 22 مدنيًا فلسطينيًا في الضفة الغربيّة في عام 2013، أربعة منهم من الأطفال

ودعت المنظّمة، ومقرها لندن، إلى مراجعة مستقلة لعمليات القتل، وقالت في تقرير من 87 صفحة بعنوان "سعداء بالضغط على الزناد": "إنّها وثّقت مقتل 22 مدنيًا فلسطينيًا في الضفة الغربية في عام 2013، أربعة منهم من الأطفال. وركّز التقريرُ على العنف في الضفة الغربية فقط وليس في قطاع غزة".

وخلصت المنظّمة في تقريرها إلى أنّه منذ يناير 2011، تعرّض 261 فلسطينيًا، بينهم 67 طفلاً، لإصابات خطيرة جراء إصابتهم برصاص القوات الإسرائيليّة في الضفة الغربيّة.

قتل مروّع
وفي معرض تعليقه على الموضوع قال مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية فيليب لوثر: "يعرض التقرير مجموعة من الأدلة التي تُظهر وجود نمط مروّع من عمليات القتل غير المشروع، وإلحاق الإصابات بالآخرين دون داعٍ تمارسه القوات الإسرائيلية بحق المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية".

وأوضح التقرير أن عددًا من الضحايا أُصيبوا بطلقات في الظهر، مما يوحي بأنه قد جرى استهدافهم أثناء محاولتهم الفرار، وأنّهم بالتالي لم يشكّلوا تهديدًا حقيقيًا لحياة عناصر القوات الإسرائيليّة أو غيرهم.
وفي بضع حالات، لجأ عناصر القوات الإسرائيليّة المحصّنين تحصينًا جيدًا إلى وسائل مميتة بغية قمع المحتجين من قاذفي الحجارة، مما أدى إلى إزهاق الأرواح دون مبرر.

ناشدت المنظّمة السُلطات الإسرائيليّة بضرورة الإحجام عن استخدام القوة المميتة، لاسيّما استخدام الرصاص الحي والرصاص المعدني المغلّف بالمطاط

وناشدت المنظّمة السلطات الإسرائيلية بضرورة الإحجام عن استخدام القوة المميتة، لاسيما استخدام الرصاص الحي والرصاص المعدني المغلّف بالمطاط إلّا في حالات الضرورة القصوى التي تستدعي حماية الأرواح. داعية إلى مراعاة حق الفلسطينيين في التجمُّع السلمي.

كما تهيب المنظّمة بالولايات المتحدة وباقي أعضاء المجتمع الدولي تعليق جميع عمليات نقل الذخائر والأسلحة، وغيرها من المعدّات إلى إسرائيل.وفي ردّ فعل على التقرير، اتهم الجيش الإسرائيلي، في بيان، منظّمة العفو الدولية بأنّها لا تعي على الإطلاق التحدّيات التي يواجهها في الضفة الغربية، وأنها تتجاهل العنف الفلسطيني.

ووصف المتحدّث باسم الخارجية الإسرائيلية ييغال بالمور التقرير بأنه "زائف", وقال: "إنّ المنظّمة قدّمته للسفارة الإسرائيليّة في لندن قبل 24 ساعة فقط من نشره". وذكر أنّ التقرير يحوي شهادات متناقضة لم تتحقّق منها المنظّمة.

وأضاف لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أنّ منظمة العفو تكذب بالحذف وأشكال أخرى خلال التقرير. مضيفًا أنّ ما ذكرته المنظّمة لا يقوى لدرجة دليل أمام المحكمة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الهلال الأحمر» الإيراني: 40 فريقًا للتدخل السريع يشاركون في عملية البحث عن مروحية الرئيس
«الهلال الأحمر» الإيراني: 40 فريقًا للتدخل السريع يشاركون في ...
استمرار عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في ظروف جوية وتضاريس صعبة
استمرار عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في ظروف جوية ...
بايدن في مرمى نيران الرافضين لحرب غزة في خطاب بكلية رمز النضال لوثر كينغ
بايدن في مرمى نيران الرافضين لحرب غزة في خطاب بكلية رمز النضال ...
من يحكم إيران في حال غياب إبراهيم رئيسي دستوريًا؟
من يحكم إيران في حال غياب إبراهيم رئيسي دستوريًا؟
خامنئي يدعو الإيرانيين لـ«عدم القلق على البلاد» بعد حادث مروحية رئيسي
خامنئي يدعو الإيرانيين لـ«عدم القلق على البلاد» بعد حادث مروحية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم