Atwasat

خامنئي يدعو الإيرانيين لـ«عدم القلق على البلاد» بعد حادث مروحية رئيسي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 مايو 2024, 08:22 مساء
WTV_Frequency

دعا المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الإيرانيين إلى «عدم القلق» على البلاد مع استمرار البحث الأحد عن مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي التي تعرضت لحادث في شمال غرب إيران.

وقال خامنئي «لا ينبغي للشعب الإيراني أن يقلق، فلن يكون هناك أي خلل في عمل البلاد»، مضيفًا «ندعو الله عز وجل أن يعيد رئيسنا العزيز ورفاقه بكامل صحتهم إلى أحضان الأمة».

وهذا أول تعليق من المرشد بشأن الحادث، ويأتي في وقت يترقب فيه الإيرانيون مصير الرئيس إبراهيم رئيسي بعد تعرُّض طائرته لحادث فوق محافظة أذربيجان الشرقية غربي إيران.

وفي وقت سابق، قال الدبلوماسي الإيراني السابق أمير الموسوي إن المرشد الأعلى علي خامنئي سيصدر بيانًا مهمًا وربما مؤلمًا، بشأن حادثة طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. وأضاف الموسوي، إن البيان يأتي بعد اجتماع عقده خامنئي مع أعضاء مجلس الأمن القومي الإيراني، بشأن الحادث. وأفادت وسائل إعلام إيرانية بعقد اجتماع لمجلس الأمن القومي الإيراني بحضور المرشد الأعلى للبلاد.

مسؤول: حياة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية في خطر
كما أفاد مسؤول إيراني في وقت سابق الأحد، أن حياة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان في خطر عقب حادث المروحية، في حين بث التلفزيون الرسمي الإيراني أدعية من أجل سلامته. ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول إيراني قوله إن المعلومات الواردة من موقع تحطم طائرة الرئيس «مقلقة للغاية، لكن لا نزال يحدونا الأمل».

وذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن فرق الإنقاذ ستصل للموقع المحتمل لهبوط طائرة الرئيس الإيراني اضطراريًا خلال نصف ساعة.

-  استمرار عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في ظروف جوية وتضاريس صعبة
-  تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث.. ومصير «رئيسي» مجهول\
-  من يحكم إيران في حال غياب إبراهيم رئيسي دستوريًا؟

وذكر موقع «نور نيوز» أن كل السيناريوهات محتملة بشأن المروحية التي هبطت بمنطقة جلفا شمال غربي إيران. وأضاف أنه لا تقارير عن سماع أصوات انفجارات أو حريق في منطقة هبوط مروحية الرئيس «ما يرجح سلامة فريق المروحية».

ودعت وكالة أنباء «فارس»، شبه الرسمية، الإيرانيين للدعاء لرئيسي عقب ورود هذه التقارير. أما وزير الصحة الإيراني، فقال إنه جرى توفير كل الإمكانات لعلاج الرئيس ومن معه فور العثور على مروحيته، مؤكدًا في الوقت نفسه أن الظروف الجوية والمنطقة الوعرة تعوق عمليات البحث عن مروحية الرئيس. وذكرت وكالة مهر أن 46 فريقًا يبحثون عن مروحية الرئيس، وقد اقتربت 4 منها من موقع الحادث.

الظروف الجوية تعوق البحث بالمسيَّرات
من جانبه، قال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بير حسين كوليوند إن مروحية الرئيس الإيراني «هبطت بمنطقة جبلية وعرة، والظروف الجوية تعوق البحث بالمسيَّرات». وأوضح كوليوند أنه لا إمكانية لمواصلة البحث جوًّا، والعمل يقتصر الآن على الطرق البرية.

وأضاف كوليوند أن 40 فريقًا للتدخل السريع يشاركون في عملية البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية، مشيرًا أيضًا إلى إرسال 6 فرق من الكلاب البوليسية وفرق إنقاذ جبلي إلى منطقة الحادث.

من جهته، قال ناطق باسم الحكومة الإيرانية إن عملية البحث تستمر في ظروف جوية صعبة وفي منطقة جبلية لا يمكن الوصول إليها بسهولة، مضيفًا أنه سيجري إرسال مزيد من فرق الإنقاذ إلى موقع الحادث. وقبل قليل، قال التلفزيون الإيراني إن متسلقي جبال انضموا إلى فرق الإنقاذ والبحث عن مروحية الرئيس.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جرحى بعد إطلاق الشرطة الرصاص الحي على المتظاهرين في العاصمة الكينية
جرحى بعد إطلاق الشرطة الرصاص الحي على المتظاهرين في العاصمة ...
موسكو: مذكرة التوقيف بحق وزير الدفاع السابق غير مهمة
موسكو: مذكرة التوقيف بحق وزير الدفاع السابق غير مهمة
«إجراء انتقامي».. موسكو تعلن حجب 81 وسيلة إعلام أوروبية في روسيا
«إجراء انتقامي».. موسكو تعلن حجب 81 وسيلة إعلام أوروبية في روسيا
أوكرانيا تأمر بإجلاء الأطفال من خمس قرى قريبة من الجبهة في الشرق
أوكرانيا تأمر بإجلاء الأطفال من خمس قرى قريبة من الجبهة في الشرق
اندلاع حريق داخل البرلمان الكيني بعد اقتحامه من المتظاهرين
اندلاع حريق داخل البرلمان الكيني بعد اقتحامه من المتظاهرين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم