Atwasat

تركمانستان تدشن أحد أكبر التماثيل لأشهر شعرائها

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 مايو 2024, 12:04 مساء
WTV_Frequency

دشنت تركمانستان، الجمعة، تمثالا يصل ارتفاعه إلى 80 مترا، بما يشمل قاعدته، وهو من أطول التماثيل في العالم، تكريما لأشهر شاعر في هذا البلد المنعزل في آسيا الوسطى، والمولع بالإنشاءات الضخمة.

وأقيم هذا النصب البرونزي في جنوب العاصمة عشق أباد على سفوح جبال كوبيت-داغ، وحضر في حفل التدشين الرئيس سردار بيردي محمدوف، وفقاً لوكالة «فرانس برس».

وللمقارنة، فإن تمثالي الحرية في نيويورك والمسيح الفادي في ريو دي جانيرو يبلغ طولهما 93 و38 مترا على التوالي، بعيدا عن الرقم القياسي العالمي الذي يحمله تمثال الوحدة في الهند، البالغ ارتفاعه 182 مترا.

-إزالة تمثال الكولونيل بعد أن جَلَب «الحظ» لفريق «كاي إف سي»
-تنظيف تمثال «داوود» لمايكل أنجلو في فلورنسا كل شهرين

كما أن بناء التمثال المخصص لتكريم الشاعر ماغتيمجولي بيراغي، الذي يقدّمه النظام على أنه أحد أعمدة الهوية التركمانية، يشكّل جزءاً من محاولات السلطات لترسيخ دولتها القومية، في حين كانت آسيا الوسطى فترة طويلة منطقة حرة بلا حدود فعلية، وتسكنها مجموعات من الرحّل، قبل أن تنتقل إلى السيطرة الروسية والسوفيتية.

وصدر قرار إنشاء التمثال عن الرئيس السابق قربان قولي بيردي محمدوف، والد سردار، الذي يحتفظ بصلاحيات هائلة بعد أن قاد بين عامي 2006 و2022 هذه الجمهورية الصحراوية التي كانت تتبع الاتحاد السوفيتي السابق، والمطلة على بحر قزوين، من دون معارضة سياسية.

ويرى منتقدو هذا الرجل البالغ 66 عاماً، الذي أصبح «زعيماً للأمة التركمانية»، أنه أرسى نظاماً قائماً على عبادة الشخصية، وهو يحاول بانتظام تحقيق أرقام قياسية في مجالات مختلفة، بطريقة توصف أحياناً بأنها «جنونية»، مع المصادقة على صحتها من موسوعة «غينيس». ومن بين هذه الأرقام القياسية: أكبر ندوة حول زراعة البطيخ العضوي، وأكبر موكب للدراجات، وأكبر درس في علم البيئة.

وكُشف عن هذا التمثال لمناسبة مرور 300 عام على ميلاد الشاعر، وأنشأه ساراغت باباييف، صاحب أعمال ضخمة أخرى في تركمانستان، بينها تماثيل ذهبية تمثّل قربان قولي بيردي محمدوف (43 متراً) وسلالة الكلاب ألاباي (15 متراً).

وقال النحات: «أردت أن أجسّد عظمة رجل إنساني وشاعر حفر اسمه بين أدباء الشرق البارزين».

بينما تنتقد منظمات دولية غير حكومية تركمانستان على مشاريعها الضخمة التي تُنفّذ بفضل عائدات مواردها الطبيعية الهائلة، ولكن من دون تحقيق فوائد كبيرة للسكان فيها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بول مكارتني يحيي حفلتين في باريس
بول مكارتني يحيي حفلتين في باريس
صيحات استهجان ضد رود ستيوارت بعدما أظهر دعماً لأوكرانيا
صيحات استهجان ضد رود ستيوارت بعدما أظهر دعماً لأوكرانيا
سيلين ديون مثال عن الصمود في فيلم وثائقي عن حياتها
سيلين ديون مثال عن الصمود في فيلم وثائقي عن حياتها
وفاة الممثلة الفرنسية أنوك إيميه تنهي قصة حب طويلة مع السينما
وفاة الممثلة الفرنسية أنوك إيميه تنهي قصة حب طويلة مع السينما
العثور على مسلة غامضة في صحراء أميركية
العثور على مسلة غامضة في صحراء أميركية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم