Atwasat

بايدن في مرمى نيران الرافضين لحرب غزة في خطاب بكلية رمز النضال لوثر كينغ

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 مايو 2024, 07:03 مساء
WTV_Frequency

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد للطلاب في كلية «مورهاوس» التي درس فيها رمز حركة النضال من أجل الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ، أنه سمع أصواتهم في سياق الاحتجاجات الطلابية الرافضة للحرب في غزة.

وبينما وقف أحد الطلاب وظهره لبايدن خلال حفل التخرج في كلية مورهاوس في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا، شدد الرئيس الأميركي على أنه يعمل على مدار الساعة من أجل وقف فوري لإطلاق النار وإرساء سلام دائم في الشرق الأوسط، بحسب «فرانس برس».

بايدن: إنها تفطر  قلوبكم وقلبي أيضًا
وقال بايدن، مرتديًا ثوب تخرُّج كستنائيًا وأسود بألوان الجامعة المحسوبة تاريخيًا على السود، «هذه واحدة من أصعب المشاكل وأكثرها تعقيدًا في العالم. لا شيء سهلاً فيها». وأضاف «أعلم أنها تغضب وتحبط الكثير منكم، بمن في ذلك عائلتي، ولكن الأهم من ذلك كله، أعلم أنها تفطر قلوبكم، إنها تفطر قلبي أيضًا». 

وتسببت الاحتجاجات الطلابية التي تهز عددًا كبيرًا من الجامعات الأميركية في مشاكل سياسية لبايدن في عام انتخابي يستعد فيه لخوض مواجهة جديدة مع سلفه الجمهوري دونالد ترامب. وقال بايدن خلال حفل التخرج «أنا أؤيد الاحتجاج السلمي غير العنيف. يجب أن تسمع أصواتكم، وأعدكم بأنني أسمعها». 

-  «حماس»: تصريحات بايدن عن غزة «تراجع» عن نتائج المفاوضات
-  «إسرائيل» ترد على تهديد بايدن وقف إمدادات أسلحة
-  الاحتجاجات العالمية لدعم غزة تتواصل وتصف تصريحات بايدن بـ«الانتخابية»

وأضاف الرئيس الأميركي أنه يريد «وقفًا فوريًا لإطلاق النار لوقف القتال وإعادة الرهائن»، وشدد الرئيس الديمقراطي (81 عامًا) على أنه يدفع من أجل «سلام دائم» في الشرق الأوسط من شأنه أن يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة، وهو ما وصفه بأنه «الحل الوحيد».

وبدأ مستشار الرئيس للأمن القومي جايك ساليفان زيارة إلى السعودية و«إسرائيل» في محاولة للدفع من أجل وقف إطلاق النار، بالإضافة إلى اتفاق تطبيع بين البلدين.

التواصل مع الناخبين السود 
وقبيل خطابه، تفاعل بايدن بالتصفيق مع دعوة الطالب المتفوق في الكلية دي أنجيلو جيريميا فليتشر إلى وقف فوري لإطلاق النار في كلمة ألقاها.

والخطاب الذي ألقاه بايدن في الجامعة الأم للرمز الحقوقي مارتن لوثر كينغ جزء من سلسلة من الفعاليات التي يشارك فيها هذا الأسبوع بهدف كسب تأييد الناخبين السود، وسط استطلاعات للرأي تظهر أن دعمهم له يتراجع.

وكانت هناك مخاوف من أن تؤدي الاحتجاجات بشأن غزة إلى تعطيل الحفل، وهو أكبر تفاعل مباشر للرئيس مع الطلاب منذ بدء الحراك في الجامعات.  ودعا بعض الطلاب في مورهاوس إلى إلغاء خطاب بايدن، وأفادت تقارير بأن مسؤولًا رفيعًا في البيت الأبيض التقى أخيرًا بالطلاب وأعضاء هيئة التدريس لترتيب الخطاب.

بايدن: «النظام يجب أن يسود»
والتزم بايدن في البداية الصمت تجاه الاحتجاجات بشأن الحرب الإسرائيلية في غزة، لكنه قال لاحقًا إن «النظام يجب أن يسود» بعد أن قامت الشرطة بفض العديد من الاعتصامات الجامعية في أنحاء الولايات المتحدة.

وتعكس مشاكل بايدن مع الناخبين بشأن غزة القضايا الأوسع التي يواجهها مع الناخبين السود والشباب، وهما المجموعتان اللتان ساعدتاه في هزيمة الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات العام 2020. وسيحتاج بايدن إلى أصوات كلا هاتين الفئتين للحيلولة دون عودة ترامب إلى البيت الأبيض.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته جريدة«نيويورك تايمز» بالتعاون مع كلية سيينا الأسبوع الماضي أنه بالإضافة إلى تخلفه عن ترامب في العديد من الولايات الرئيسية المتأرجحة، فإن بايدن يخسر أيضًا شعبيته بين الأميركيين السود. كما أظهر العديد من استطلاعات الرأي الأخرى أيضا تراجع دعم بايدن بين الناخبين السود.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بكين تتهم واشنطن بـ«نشر معلومات خاطئة» عن دعمها لروسيا
بكين تتهم واشنطن بـ«نشر معلومات خاطئة» عن دعمها لروسيا
بوتين يكشف نص الاتفاقية مع كوريا الشمالية
بوتين يكشف نص الاتفاقية مع كوريا الشمالية
كيم جونغ أون: اتفاقية المساعدة المتبادلة مع روسيا «دفاعية» فقط
كيم جونغ أون: اتفاقية المساعدة المتبادلة مع روسيا «دفاعية» فقط
بوتين: الاتفاقية الموقعة مع كوريا الشمالية «إنجاز كبير»
بوتين: الاتفاقية الموقعة مع كوريا الشمالية «إنجاز كبير»
بوتين: روسيا وكوريا الشمالية لن تقبلا «ابتزاز» الغرب
بوتين: روسيا وكوريا الشمالية لن تقبلا «ابتزاز» الغرب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم