Atwasat

تجارة «الأصفر».. مسارات غير مشروعة تبدأ من الجنوب وتنتهي خارج ليبيا

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني السبت 18 مايو 2024, 11:25 صباحا
WTV_Frequency

بعد صدور أمر من النيابة بحبس عدد من مسؤولي الجمارك في مطار مصراتة الدولي بتهمة تهريب 26 طنا من الذهب، تتفتح الأعين على ظاهرة تجارة الذهب غير المشروعة في ليبيا، وعلاقة الأمر بمنطقة الساحل، والجهات المستفيدة من نهب ثروة المعدن الأصفر.

مكتب النائب العام أعلن، الأحد الماضي، صدور أمر بحبس مدير عام مصلحة الجمارك، وقيادات عمل المصلحة في دائرة مطار مصراتة الدولي بتهمة التآمر لتهريب نحو 26 طنا من سبائك الذهب بالمخالفة للتشريعات.

وتكشف آخر المعلومات الأممية عن موقع ليبيا وإنتاجها من الذهب من خارطة التجارة غير المشروعة لهذه الثروة، إذ أفاد تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بأن ليبيا هي إحدى مناطق استخراج الذهب الحرفي الرئيسية، وقد اجتذبت الآلاف من التشاديين والمهاجرين غير النظاميين.

تهريب الذهب من تشاد إلى ليبيا
وتوجد في المنطقة عمليات التعدين غير الرسمية، مع وجود مسلحين في مواقع التعدين. وفي مقابلة تلفزيونية، زعم الرئيس التشادي المنتخب أخيرا، محمد إدريس ديبي، أن قيمة الذهب المستخرج في بلاده تبلغ 57 مليار فرنك أفريقي (نحو 95 مليون دولار)، ويجرى تهريبه من تشاد إلى ليبيا كل أسبوع.

وقدرت تشاد أن هناك ما لا يقل عن 63 ألفا و772 شخصا من عمال تعدين الذهب الحرفي في البلاد، ينتجون 8 آلاف و254 كيلوغراما من الذهب، ومعظمه غير مرخص، وبالتالي غير قانوني.

وأكدت الهيئة الأممية أن تدفقات تجارة الذهب في النيجر وتشاد تتمتع بمراكز ثقل مختلفة، وتتحرك نحو البلدين نفسهما، وكذلك نحو ليبيا.

القطرون.. أكبر مراكز تجارة الذهب في ليبيا
ووفقا لمنظمة غير حكومية، تعد مدينة القطرون بالجنوب من أكبر مراكز تجارة الذهب، حيث يوجد بها تجار من بنغازي وطرابلس ودبي، ويجرى نقل الذهب عبرها. لكن يواجه المتجه إليها خطرا كبيرا للسرقة.

وفي العام 2022، أفادت وكالة الأنباء النيجرية (حكومية) باختفاء 125 كيلوغراما من الذهب، كانت برفقة الحرس الوطني، بين حقل الذهب في جادو بشمال البلاد وأغاديز.

 - للاطلاع على العدد «443» من جريدة «الوسط».. اضغط هنا

 ذهب غير مرخص.. من النيجر إلى ليبيا
وكشف تحقيق في النيجر أن شركة متخصصة في تحويل الأموال فتحت منافذ شراء الذهب غير المرخص. وكانت الشركة تغسل عائدات الجريمة عن طريق شراء الذهب بأعلى من أسعار السوق، ثم تنقله عبر الحدود إلى ليبيا.

كما يشهد نشاط استخراج الذهب في تيبستي نموا متزايدا وسط تهديد أمني من مسلحين تشاديين متمركزين في ليبيا، حيث تشن المجموعات التي تربطها علاقات مجتمعية وسياسية مع تلك الجهات المتورطة في تعدين الذهب والاتجار بالبشر وتهريب المخدرات والأسلحة بهجمات، منها الجبهة من أجل التناوب والوفاق في تشاد (فاكت) التي هاجمت مواقع عسكرية في المنطقة.

ويتمركز العديد من القادة العسكريين في ليبيا. كما أكد فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بالسودان أن هناك عددا كبيرا من المجندين السودانيين المسلحين في الأراضي الليبية.

وجاءت تلك المجموعات من مجتمع الحرفيين في دارفور، الذين يعملون في مواقع تعدين الذهب على الحدود بين تشاد وليبيا، ولا سيما منطقة كوري بوقودي.

وأبلغت مصادر الفريق الأممي بأن المجموعات تنشط أيضا في منطقة أم الأرانب بالجنوب الليبي، حيث يذهب عمال المناجم في كثير من الأحيان للراحة، والتزود بالإمدادات بها.

- تسجيلات مسربة تكشف واقعة تهريب كميات ضخمة من الذهب من مطار مصراتة
- ليبيا السادسة عربيًا في احتياطي الذهب.. و«المركزي» أكبر مشترٍ للمعدن الأصفر
- «نسخة إلى الرأي العام»: تهريب خمس احتياطي ليبيا من الذهب!

ووفقا لتقرير إحدى المنظمات غير الحكومية، قامت جماعات مسلحة تشادية متمردة بجمع الأموال، وتجنيد مقاتلين جدد في مواقع الذهب بشمال النيجر وشمال تشاد. وفور تجنيدهم، يسافر هؤلاء الأعضاء الجدد إلى جنوب ليبيا.

يأتي ذلك بعد كشف منظمة «ذا سنتوري» الأميركية أيضا، في تحقيق لها، تحول ليبيا إلى منطقة عبور لتهريب سبائك الذهب إلى دول خليجية وتركيا، إذ لا يوجد إنتاج كبير للذهب في البلاد، بل منصات تداول ونقاط عبور متعددة، بما في ذلك موانئ ومطارات زليتن وبنغازي ومصراتة.

تدفق المعدن الأصفر من 4 دول أفريقية
ووفقا لتحقيقات المنظمة غير الحكومية، يأتي الذهب بشكل رئيسي من تشاد والنيجر وبوركينا فاسو ومالي، حيث لا تزال التجارة في هذا الذهب الحرفي غامضة للغاية.

وفيما يخص واقعة مطار مصراتة، فإن القيمة المالية للذهب المضبوط في الواقعة تقدر بنحو 1.8 مليار دولار، بحسب الأسعار الحالية عالميا.

وصدر أمر حبس المتورطين، لتعمُّدهم الإسهام في ارتكاب واقعة تحقيق منافع مادية غير مشروعة لغيرهم، وتسبُّبهم في إلحاق ضرر بالاقتصاد الوطني، وفق بيان النيابة العامة.

وأعلنت النيابة، مطلع العام الحالي، التحقيق في القضية، خاصة أن المخول له بعمليات الاتجار في الذهب وتصديره هو مصرف ليبيا المركزي فقط، وذلك طريق شركات مرخصة، ووفق شروط محددة.

إحباط تهريب 25 كيلو ذهب في طرابلس
وأواخر العام 2023، أعلن جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، التابع للمجلس الرئاسي، إحباط تهريب ثلاثة ملايين يورو و25 كيلو ذهب في مطار معيتيقة الدولي عن طريق رئيس طاقم الضيافة بشركة الخطوط الأفريقية، وذلك على متن الرحلة رقم 430 المتجهة لمطار القاهرة الدولي.

وقد تزايدت معدلات تهريب أطنان من الذهب إلى تركيا ودول خليجية وتونس، مما أثار استفهامات إن كانت الكميات تابعة للمصرف المركزي أو تعود إلى مدخرات للمواطنين بما يخالف قانون الجمارك لسنة 2010.

وتحتل ليبيا المرتبة الثالثة على مستوى قارة أفريقيا في احتياطي الذهب بامتلاكها 117 طناً من الذهب خلال العام 2023 حسب موقع «بيزنس إنسايدر أفريكا».

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بث مباشر.. بدء أول إحاطة لستيفاني خوري أمام مجلس الأمن
بث مباشر.. بدء أول إحاطة لستيفاني خوري أمام مجلس الأمن
اندلاع حريق في مزرعة نخيل بهون
اندلاع حريق في مزرعة نخيل بهون
تأجيل افتتاح منفذ رأس اجدير إلى الإثنين المقبل
تأجيل افتتاح منفذ رأس اجدير إلى الإثنين المقبل
خوري: سلطات شرق ليبيا منعت 10 مراكز من تسجيل الناخبين للانتخابات البلدية
خوري: سلطات شرق ليبيا منعت 10 مراكز من تسجيل الناخبين للانتخابات ...
خوري: الليبيون عبروا عن ضرورة استعادة شرعية المؤسسات الوطنية
خوري: الليبيون عبروا عن ضرورة استعادة شرعية المؤسسات الوطنية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم