Atwasat

استمرار عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في ظروف جوية وتضاريس صعبة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 مايو 2024, 05:50 مساء
WTV_Frequency

تواصلت عصر الأحد في شمال غرب إيران عمليات البحث عن مروحية كانت تقل الرئيس إبراهيم رئيسي حين تعرضت إلى «حادث»، وفق ما أفاد مسؤولون ووسائل إعلام رسمية.

وقال التلفزيون الرسمي إن «حادثًا وقع للمروحية التي تقل الرئيس» في منطقة جلفا في مقاطعة أذربيجان الشرقية (غرب). وصرح وزير الداخلية أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي أن المروحية «نفذت هبوطًا صعبًا بسبب سوء الأحوال الجوية»، موضحًا أنه «من الصعب إجراء اتصال» مع الطائرة.

وأكد الوزير أن عمليات البحث بدأت للعثور على المروحية في ظل «ظروف جوية غير مواتية» بما في ذلك ضباب كثيف. وتابع وحيدي «قد يستغرق الوصول إلى منطقة المروحية بعض الوقت»، ويقع الموقع في غابة ديزمار قرب مدينة فرزغان.

ظروف بحث صعبة
وبث التلفزيون الحكومي صورًا لعدد من عناصر الهلال الأحمر الإيراني وهم يسيرون وسط ضباب كثيف. كما بث التلفزيون صورًا لمصلين يصلون من أجل الرئيس في مساجد عديدة، بما في ذلك مسجد في مدينة مشهد (شمال شرق).

-  غموض حول مصير الرئيس الإيراني بعد تعرض مروحية الرئاسة لـ«حادث» في أذربيجان الشرقية
-  تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث.. ومصير «رئيسي» مجهول

ولم يؤكد الوزير ما إذا كان الرئيس إبراهيم رئيسي على متن المروحية التي كانت ضمن موكب من ثلاث مروحيات تقله برفقة مسؤولين آخرين. لكن وكالة «تسنيم» أوردت أن المروحيتين الأخريين «وصلتا إلى وجهتهما بسلام». 

وأوردت جريدة «شرق» الإصلاحية أن «المروحية التي كانت تقل الرئيس تحطمت» بينما هبطت المروحيتان الأخريان بسلام. وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» أن رئيسي وكذلك وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان هما من بين ركاب المروحية.

وأضافت وكالة إرنا أنه «جرى إرسال أكثر من 20 فريق إنقاذ مجهزة بكامل المعدات، بما في ذلك طائرات مسيَّرة وكلاب إنقاذ». 

لقاء مع رئيس أذربيجان 
وزار الرئيس الإيراني الأحد محافظة أذربيجان الشرقية حيث قام خصوصًا بتدشين سد برفقة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف على الحدود بين البلدين.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك، أعرب مرة أخرى عن دعمه للفلسطينيين في الحرب التى يشنها الاحتلال في قطاع غزة؟ وقال رئيسي «نؤمن بأن فلسطين هي القضية الأولى للعالم الإسلامي، ونحن على قناعة بأن شعبي إيران وأذربيجان يدعمان دائمًا شعب فلسطين وغزة ويكرهان النظام الصهيوني».

 إبراهيم رئيسي في سطور
ويتولى إبراهيم رئيسي (63 عامًا) رئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ ثلاثة أعوام.  ويُعد رئيسي من المحافظين المتشددين، وجرى انتخابه في 18 يونيو 2021 في الجولة الأولى من اقتراع شهد مستوى امتناع عن التصويت قياسيًا وغياب منافسين أقوياء.

وخلف الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي كان قد هزمه في الانتخابات الرئاسية العام 2017. وتعزز موقف إبراهيم رئيسي في الانتخابات التشريعية التي أجريت في مارس، وهي أول انتخابات وطنية منذ الحركة الاحتجاجية التي هزت إيران نهاية العام 2022 بعد وفاة الشابة مهسا أميني إثر توقيفها بتهمة عدم الامتثال لقواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية. وأشاد الرئيس الإيراني حينها بـ«الفشل التاريخي الجديد الذي لحق بأعداء إيران بعد أعمال الشغب» في العام 2022.

وُلد رئيسي في نوفمبر 1960 في مدينة مشهد المقدسة لدى الشيعة (شمال شرق)، وقضى معظم حياته المهنية في النظام القضائي، وتولى مناصب أبرزها المدعي العام لطهران ثم المدعي العام للبلاد.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جرحى بعد إطلاق الشرطة الرصاص الحي على المتظاهرين في العاصمة الكينية
جرحى بعد إطلاق الشرطة الرصاص الحي على المتظاهرين في العاصمة ...
موسكو: مذكرة التوقيف بحق وزير الدفاع السابق غير مهمة
موسكو: مذكرة التوقيف بحق وزير الدفاع السابق غير مهمة
«إجراء انتقامي».. موسكو تعلن حجب 81 وسيلة إعلام أوروبية في روسيا
«إجراء انتقامي».. موسكو تعلن حجب 81 وسيلة إعلام أوروبية في روسيا
أوكرانيا تأمر بإجلاء الأطفال من خمس قرى قريبة من الجبهة في الشرق
أوكرانيا تأمر بإجلاء الأطفال من خمس قرى قريبة من الجبهة في الشرق
اندلاع حريق داخل البرلمان الكيني بعد اقتحامه من المتظاهرين
اندلاع حريق داخل البرلمان الكيني بعد اقتحامه من المتظاهرين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم