Atwasat

أول تعليق أميركي على سقوط مروحية الرئيس الإيراني.. وبايدن يقطع إجازته الأسبوعية

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 مايو 2024, 09:39 مساء
WTV_Frequency

أعلن البيت الأبيض أنه جرى إطلاع الرئيس جو بايدن على تقارير عن سقوط مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وعددًا من مرافقيه، كما قالت الخارجية الأميركية إنها تتابع عن كثب التقارير الواردة بشأن احتمال هبوط مروحية الرئيس الإيراني اضطراريًا.

وأكد البيت الأبيض، اليوم الأحد، أن الرئيس الأميركي جو بايدن قطع إجازته الأسبوعية وعاد للبيت الأبيض لمتابعة تطورات حادث طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وعرضت العديد من الدول مساعدتها على إيران، وقال مفوض الطوارئ في الاتحاد الأوروبي إنه بناء على طلب إيراني، تقوم المفوضية بتنشيط خدمة الاستجابة السريعة في ضوء حادث المروحية. ولاحقًا، قالت وكالة «رويترز» إن المفوضية الأوروبية تفعل خدمة الخرائط بالقمر الصناعي للمساعدة في البحث عن مروحية الرئيس الإيراني.

تركيا ترسل 32 عامل إنقاذ وست مركبات
وفي سياق متصل، أرسلت تركيا 32 عامل إنقاذ وست مركبات إلى إيران للمشاركة في عمليات البحث الجارية عن المروحية التي كان على متنها الرئيس إبراهيم رئيسي حين تعرضت لحادث في غرب البلاد الأحد، وفق ما أعلنت وكالة الإغاثة والطوارئ الحكومية «آفاد».

وقالت الوكالة في منشور على منصة «إكس» إنه «جرى إرسال 32 عنصرًا متخصصًا في البحث والإنقاذ الجبلي وست مركبات» من مركزي فان وأرضروم في شرق تركيا، مشيرة إلى أن طهران طلبت أيضًا مروحية مجهزة لعمليات البحث الليلية.

أذربيجان تعلن استعدادها لتقديم أشكال الدعم
كما أعلنت أذربيجان استعدادها لتقديم أشكال الدعم كافة لإيران إثر الحادث الذي وقع بالقرب من الحدود بين البلدين. وقال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إنه يشعر بقلق بالغ بسبب الأخبار التي تفيد بأن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني قامت بهبوط اضطراري. وكان علييف ورئيسي شاركا -صباح اليوم- في مراسم تدشين سد «قيز قلعه سي»، وهو السد الحدودي المشترك الثالث بين إيران وأذربيجان، وقام مهندسون إيرانيون ببنائه، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية.

-  الاتحاد الأوروبي يفعِّل «خدمة الخرائط» للعثور على مروحية رئيسي.. ودول تعرض مساعدتها
-  استمرار عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في ظروف جوية وتضاريس صعبة
-  تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث.. ومصير «رئيسي» مجهول

بدوره، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان: «نشعر بحزن عميق لتعرض الرئيس الإيراني والوفد المرافق له لحادث مروحية»، وأضاف «نتابع الحادث عن كثب عبر اتصال وتنسيق كاملين مع السلطات الإيرانية ومستعدون لتقديم أي دعم ضروري».

وقوع حادث لطائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني
وفي ردود الفعل الدولية أيضا، عبر الرئيس الباكستاني آصف زرداري عن قلقه البالغ من الأنباء عن حادث المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية وآخرين. وعبرت الخارجية الروسية عن الاستعداد لتقديم المساعدة في البحث عن مروحية الرئيس الإيراني والتحقيق في سبب الحادث.

وكان التلفزيون الإيراني أفاد بوقوع حادث لطائرة مروحية في موكب يقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وعددًا من المسؤولين الإيرانيين. وأوضح التلفزيون الإيراني أن تقارير أولية ذكرت أن المروحية هبطت هبوطًا صعبًا في محافظة أذربيجان الشرقية.

ولاحقًا، قالت وكالة مهر للأنباء إن المروحية التي كانت تقل رئيسي سقطت بسبب سوء الأحوال الجوية. واختفت المروحية في منطقة جبلية وسط ضباب كثيف، وتوجهت عشرات فرق الإنقاذ الإيرانية إلى المنطقة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
جرحى بعد إطلاق الشرطة الرصاص الحي على المتظاهرين في العاصمة الكينية
جرحى بعد إطلاق الشرطة الرصاص الحي على المتظاهرين في العاصمة ...
موسكو: مذكرة التوقيف بحق وزير الدفاع السابق غير مهمة
موسكو: مذكرة التوقيف بحق وزير الدفاع السابق غير مهمة
«إجراء انتقامي».. موسكو تعلن حجب 81 وسيلة إعلام أوروبية في روسيا
«إجراء انتقامي».. موسكو تعلن حجب 81 وسيلة إعلام أوروبية في روسيا
أوكرانيا تأمر بإجلاء الأطفال من خمس قرى قريبة من الجبهة في الشرق
أوكرانيا تأمر بإجلاء الأطفال من خمس قرى قريبة من الجبهة في الشرق
اندلاع حريق داخل البرلمان الكيني بعد اقتحامه من المتظاهرين
اندلاع حريق داخل البرلمان الكيني بعد اقتحامه من المتظاهرين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم