Atwasat

الاتحاد الأوروبي يفعِّل «خدمة الخرائط» للعثور على مروحية رئيسي.. ودول تعرض مساعدتها

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 مايو 2024, 08:39 مساء
WTV_Frequency

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه فعَّل نظام الخرائط الخاص به لمساعدة إيران في العثور على المروحية التي كان على متنها الرئيس إبراهيم رئيسي حين تعرَّضت لحادث في غرب البلاد الأحد.

وقال المفوض الأوروبي المسؤول عن إدارة الأزمات يانيز لينارسيتش عبر منصة «إكس»: «بناء على طلب مساعدة من إيران، نفعِّل خدمة خرائط الاستجابة السريعة «كوبرنيكوس إي إم إس» التابعة للاتحاد الأوروبي بسبب حادث المروحية التي يُعتقد أنها كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته»، بحسب «فرانس برس».

دول تعرض تقديم المساعدة في عملية البحث
وعرضت العديد من الدول الأوروربية والعربية تقديم الدعم لإيران والمساعدة في عملية البحث عن الرئيس الإيراني الذي سقطت طائرته صباح اليوم في محافظة أذربيجان الشرقية، وأعرب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في وقت سابق، عن «حزنه الشديد» بعد الحادث الذي تعرضت له الأحد مروحية كان على متنها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وعرض على طهران «كل الدعم الضروري» في عملية البحث.

-  استمرار عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في ظروف جوية وتضاريس صعبة
-  تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث.. ومصير «رئيسي» مجهول
-  من يحكم إيران في حال غياب إبراهيم رئيسي دستوريًا؟

وقال إردوغان عبر منصة إكس «نتابع الحادث عن كثب، بالاتصال والتنسيق مع السلطات الإيرانية، ونحن على استعداد لتقديم كل الدعم الضروري».

 السعودية تعلن «استعدادها لتقديم أي مساعدة تحتاجها الأجهزة الإيرانية»
كم أبدت السعودية «قلقها البالغ» إزاء الأنباء الواردة من إيران عن تعرُّض مروحية كان على متنها الرئيس إبراهيم رئيسي لحادث الأحد، مؤكدة «استعدادها لتقديم أي مساعدة تحتاجها الأجهزة الإيرانية».

السعودية وقطر تتابعان «بقلقٍ بالغ» 
وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان إن الرياض وإذ «تتابع بقلقٍ بالغ» الأنباء الواردة بشأن حادث مروحية رئيسي تؤكد «وقوفها إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة في هذه الظروف الصعبة واستعدادها لتقديم أي مساعدة تحتاجها الأجهزة الإيرانية».

كما أعربت قطر عن قلقها البالغ إزاء تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث هبوط صعب، وقال الناطق باسم الخارجية القطرية: نؤكد استعداد دولة قطر لتقديم كل أشكال الدعم في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني، وأعربت قطر عن تمنياتها بالسلامة للرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما.

وقال الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري إنه يشعر بقلق بالغ إزاء الأنباء الواردة بشأن حادث المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير خارجيته وآخرين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
موسكو: مذكرة التوقيف بحق وزير الدفاع السابق غير مهمة
موسكو: مذكرة التوقيف بحق وزير الدفاع السابق غير مهمة
«إجراء انتقامي».. موسكو تعلن حجب 81 وسيلة إعلام أوروبية في روسيا
«إجراء انتقامي».. موسكو تعلن حجب 81 وسيلة إعلام أوروبية في روسيا
أوكرانيا تأمر بإجلاء الأطفال من خمس قرى قريبة من الجبهة في الشرق
أوكرانيا تأمر بإجلاء الأطفال من خمس قرى قريبة من الجبهة في الشرق
اندلاع حريق داخل البرلمان الكيني بعد اقتحامه من المتظاهرين
اندلاع حريق داخل البرلمان الكيني بعد اقتحامه من المتظاهرين
الكرملين يستعد لزيارة رئيس الوزراء الهندي روسيا
الكرملين يستعد لزيارة رئيس الوزراء الهندي روسيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم