Atwasat

من يحكم إيران في حال غياب إبراهيم رئيسي دستوريًا؟

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 مايو 2024, 07:34 مساء
WTV_Frequency

ينص الدستور الإيراني على تولي لجنة موقتة مهام الرئاسة الإيرانية، في حال لم يتمكن الرئيس الإيراني من ممارسة صلاحياته لمدة شهرين لأي سبب من الأسباب. وبموجب المادة «131»، فإن لجنة ستتولى مهام الرئيس في حال وفاته أو غيابه أو المرض لمدة تزيد على شهرين، أو في حال انتهاء ولاية الرئيس، ولم يُنتخَب رئيس جديد.

ويترأس نائب الرئيس الإيراني بموافقة المرشد الإيراني لجنة تضم رئيس البرلمان ورئيس الجهاز القضائي. وسيكون نائب الرئيس ملزمًا بتنظيم الانتخابات الرئاسية في غضون 50 يومًا. وحسب المادة «131»، يمكن للمرشد الإيراني أن يتولى بنفسه جميع صلاحيات الرئيس مباشرة، أو يكلف مسؤولًا جديدًا، في حال تعذرت ممارسة نائب الرئيس صلاحياته بشكل مطلوب.

وينص الدستور الإيراني على أن الرئيس الإيراني هو أعلى مسؤول رسمي في البلاد بعد المرشد، ويحمل على عاتقه مسؤولية تنفيذ الدستور ورئاسة الجهاز التنفيذي (الحكومة) باستثناء القضايا التي تعود للمرشد.

سقوط مروحية الرئيس الإيراني
وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، صباح الأحد، أن «حادثًا وقع للمروحية التي تقل الرئيس الإيراني» في منطقة جلفا في مقاطعة أذربيجان الشرقية (غرب). وصرح وزير الداخلية أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي أن المروحية «نفذت هبوطًا صعبًا بسبب سوء الأحوال الجوية»، موضحًا أنه «من الصعب إجراء اتصال» مع الطائرة.

وأكد الوزير أن عمليات البحث بدأت للعثور على المروحية في ظل «ظروف جوية غير مواتية» بما في ذلك ضباب كثيف. وتابع وحيدي «قد يستغرق الوصول إلى منطقة المروحية بعض الوقت»، ويقع الموقع في غابة ديزمار قرب مدينة فرزغان.

من هو النائب الأول؟
​ويشغل محمد مخبر منصب النائب الأول للرئيس الإيراني منذ تعيينه في 8 أغسطس 2021، بناء على اختيار رئيسي له. وكان مخبر رئيسًا لـ«لجنة تنفيذ أمر الإمام» وهي مؤسسة غير حكومية مختصة بالشؤون الخيرية ما بين 15 يوليو 2007 حتى 8 أغسطس 2021. 

-  استمرار عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في ظروف جوية وتضاريس صعبة
-  تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث.. ومصير «رئيسي» مجهول

كما شغل مخبر الذي يحمل درجتي دكتوراه في القانون الدولي والإدارة منصب نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة خوزستان للاتصالات والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات ونائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين ونائب محافظ خوزستان.

المرة الثالثة التي قد تواجه إيران تشكيل لجنة موقتة 
وتعد هذه ثالث مرة قد تواجه إيران تشكيل لجنة موقتة لتولي رئاسة الحكومة. وكانت المرة الأولى بعد عزل الرئيس الأسبق أبوالحسن بني صدر الذي عزله المرشد الأول، الخميني، بتهمة خيانة مبادئ الثورة الإيرانية. وكان بني صدر أول رئيس إيراني منتخب بعد ثورة 1979، قبل أن يفر إلى المنفى في باريس، حيث تُوفي في أكتوبر 2021، عن عمر يناهز الـ88. واستمر عمل اللجنة لنحو شهرين، من 22 يونيو 1980 إلى 2 أغسطس من العام نفسه.

وكانت المرة الثانية بعد اغتيال رئيس الوزراء الإيراني، محمد علي رجائي في 30 أغسطس 1981. وبدأت اللجنة عملها بعد ساعات من تفجير مقر رئيس الوزراء، واستمرت لغاية 9 أكتوبر 1981.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بكين تتهم واشنطن بـ«نشر معلومات خاطئة» عن دعمها لروسيا
بكين تتهم واشنطن بـ«نشر معلومات خاطئة» عن دعمها لروسيا
بوتين يكشف نص الاتفاقية مع كوريا الشمالية
بوتين يكشف نص الاتفاقية مع كوريا الشمالية
كيم جونغ أون: اتفاقية المساعدة المتبادلة مع روسيا «دفاعية» فقط
كيم جونغ أون: اتفاقية المساعدة المتبادلة مع روسيا «دفاعية» فقط
بوتين: الاتفاقية الموقعة مع كوريا الشمالية «إنجاز كبير»
بوتين: الاتفاقية الموقعة مع كوريا الشمالية «إنجاز كبير»
بوتين: روسيا وكوريا الشمالية لن تقبلا «ابتزاز» الغرب
بوتين: روسيا وكوريا الشمالية لن تقبلا «ابتزاز» الغرب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم