Atwasat

فريق حملة بايدن ردًّا على قرار المحكمة العليا: ترامب «يعتقد أنه فوق القانون»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 يوليو 2024, 06:52 مساء
WTV_Frequency

ندد فريق حملة الرئيس الأميركي جو بايدن الإثنين بدونالد ترامب بعدما قضت المحكمة العليا بأنه يتمتع بنوع من الحصانة باعتباره رئيسا سابقا.

وقالت حملة بايدن «فقد دونالد ترامب عقله بعدما خسر انتخابات 2020 وشجّع عصابة على قلب النتائج... يعتقد بأنه فوق القانون وهو مستعد للقيام بأي شيء من أجل الوصول إلى السلطة والبقاء فيها»، بحسب «فرانس برس».

ترامب يرحب بـ«انتصار كبير» للديمقراطية
ورحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بـ«انتصار كبير» للديمقراطية بعد قرار المحكمة العليا في الولايات المتحدة بشأن حصانة الرؤساء. وكتب على شبكته للتواصل الاجتماعي «تروث سوشال»، «أنه انتصار كبير لديمقراطيتنا ودستورنا، أنا أفتخر بكوني أميركياً!».

-  ترامب: لا أعتقد أن بايدن سيتخلى عن ترشحه للانتخابات الرئاسية
-  ترامب يهيمن على المناظرة مع بايدن

وقضت المحكمة العليا الأميركية، بأن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب قد يستحق الحصانة من الملاحقة الجنائية عن بعض الإجراءات التي اتخذها في الأيام الأخيرة من رئاسته، في قرار يرجح أن يؤخر المحاكمة بشأن تهم تخريب الانتخابات الفيدرالية المعلقة ضده.

 الرؤساء السابقون يستحقون الحصانة
وقضت المحكمة العليا بأن الرؤساء السابقين يستحقون الحصانة من الملاحقة القضائية عن أفعالهم الرسمية، ولكن ليس عن سلوكهم الخاص. وقدم ترامب الاستئناف إلى المحكمة العليا في فبراير الماضي لمنع قضية جاك سميث الجنائية رفيعة المستوى من المضي قدما.

وفي القضية الأكثر متابعة أمام المحكمة العليا هذا العام، رفض الحكم قرارا من محكمة الاستئناف الفيدرالية في فبراير، والذي وجد أن ترامب لا يتمتع بأي حصانة من الجرائم المزعومة التي ارتكبها خلال رئاسته لتغيير نتيجة انتخابات 2020.

وكتب رئيس المحكمة العليا الأميركية، جون روبرتس في رأي، الإثنين: «نستنتج أنه في ظل هيكلنا الدستوري للسلطات المنفصلة، ​​تتطلب طبيعة السلطة الرئاسية أن يتمتع الرئيس السابق ببعض الحصانة من الملاحقة الجنائية عن الأفعال الرسمية خلال فترة ولايته، وعلى الأقل فيما يتعلق بممارسة الرئيس لسلطاته الدستورية الأساسية، يجب أن تكون هذه الحصانة مطلقة». وأضاف روبرتس: «لا يتمتع الرئيس بأي حصانة عن أفعاله غير الرسمية، وليس كل ما يفعله الرئيس رسميا. الرئيس ليس فوق القانون».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
طالبان تبحث مع أميركا صفقة تبادل سجناء
طالبان تبحث مع أميركا صفقة تبادل سجناء
«وورلد بوليتيكس»: إشارات مثيرة للقلق يطلقها سباق الانتخابات الأميركية والفرنسية والإيرانية
«وورلد بوليتيكس»: إشارات مثيرة للقلق يطلقها سباق الانتخابات ...
فرنسا ترحل شخصًا تشتبه بترويجه للنظام الإيراني
فرنسا ترحل شخصًا تشتبه بترويجه للنظام الإيراني
بعد مناظرة ترامب... ديمقراطيون يدعون بايدن إلى الانسحاب من السباق الرئاسي
بعد مناظرة ترامب... ديمقراطيون يدعون بايدن إلى الانسحاب من السباق...
محادثات لبوتين وشي جينبينغ في كازاخستان
محادثات لبوتين وشي جينبينغ في كازاخستان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم