Atwasat

الرئيس الصيني يصل كازاخستان لحضور قمة إقليمية.. ما هي منظمة شنغهاي؟

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 02 يوليو 2024, 10:56 صباحا
WTV_Frequency

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الثلاثاء إلى كازاخستان في زيارة دولة يحضر خلالها اجتماع قادة دول منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا.

وأشارت شبكة «سي سي تي في» التليفزيونية الرسمية إلى أن طائرتين تابعين لسلاح الجو الكازاخستاني رافقتا طائرة شي لدى دخولها المجال الجوي لهذا البلد. وقالت الوكالة الرسمية أن الوفد المرافق للرئيس يضم وزير الخارجية وانغ يي وعضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني تساي تشي، وفق وكالة «فرانس برس».

ما هي منظمة شنغهاي؟
وتضم منظمة شنغهاي للتعاون تسع دول يمثل سكانها قرابة نصف سكان العالم. والأعضاء الدائمون في المنظمة هم كازاخستان والهند والصين وقرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، وقد انضمت إليهم العام الماضي إيران.

وهذا العام، من المتوقع أن تصبح بيلاروس أيضا عضوا في المنظمة، وفق قرار أُعلن عنه خلال قمة منظمة شنغهاي التي استضافتها الهند افتراضيا في 2023. وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في تقرير من أستانا أن «الرئيس الصيني شي جين بينغ وصل (أستانا) الثلاثاء لحضور الاجتماع الرابع والعشرين لمجلس قادة منظمة شنغهاي للتعاون ولإجراء زيارة دولة إلى كازاخستان».

والإثنين أكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ أن قمة هذا العام «ستساعد في تعزيز التوافق بين جميع الأطراف ونشر الأمن والاستقرار والتنمية في الدول الأعضاء»، فضلا عن إشاعة «السلام المستدام والرخاء المشترك في العالم».

محادثات «في العمق»
سيحضر شي خلال زيارته إلى كازاخستان، وهي الخامسة له، عددا من الفعاليات الرسمية ومنها حفل استقبال ومراسم توقيع ومأدبة. وسيجري محادثات «في العمق» مع الرئيس توكاييف «تتناول العلاقات الثنائية والتعاون في مجالات رئيسة والمشهد الإقليمي والدولي»، بحسب ماو. ثم يتوجه شي إلى طاجيكستان في زيارة الدولة الثانية إلى جارة الصين الغربية حيث «سيضع خططا جديدة لنمو العلاقات الصينية الطاجيكية» مع الرئيس رحمن، وفق الناطقة. 

- دعما لتحالفات بكين... الرئيس الصيني يزور كازاخستان وطاجيكستان في يوليو

وكثفت بكين أخيرا جهودها الدبلوماسية في آسيا الوسطى، حيث دعا الرئيس الصيني إلى بناء علاقات اقتصادية أعمق في قمة استضافتها الصين في مايو وحضرها زعماء العديد من دول المنطقة. وتشكل آسيا الوسطى حلقة أساسية في مشروع طرق الحرير الجديد الصيني، وهو مشروع ضخم للبنية الأساسية جرى إطلاقه قبل عشر سنوات تحت قيادة شي جين بينغ.

وتسعى بكين إلى الاستفادة من تداعيات غزو روسيا لأوكرانيا والذي تخشى معه الجمهوريات السوفياتية السابقة من أن تكون لموسكو مطامع توسعية متزايدة. وستتولى الصين بعد اجتماع أستانا الرئاسة الدورية لمنظمة شنغهاي للتعاون للفترة 2024-2025.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الرئيس الصيني يدعو إلى «مقاومة التدخلات الخارجية»
الرئيس الصيني يدعو إلى «مقاومة التدخلات الخارجية»
بوتين: قمة أستانا ستروج لـ«نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب»
بوتين: قمة أستانا ستروج لـ«نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب»
بيلاروس تنضم إلى منظمة شنغهاي
بيلاروس تنضم إلى منظمة شنغهاي
أوكرانيا تؤكد سحب قواتها من حي في مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
أوكرانيا تؤكد سحب قواتها من حي في مدينة تشاسيف يار الاستراتيجية
بمشاركة شي وبوتين.. قمة أستانا ترحب بـ«تغييرات مزلزلة في السياسة الدولية»
بمشاركة شي وبوتين.. قمة أستانا ترحب بـ«تغييرات مزلزلة في السياسة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم