Atwasat

«اليمن المتطرف على أبواب السلطة».. والحكومة الفرنسية: لا تعطوهم ولو صوتا واحدا

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 30 يونيو 2024, 11:01 مساء
WTV_Frequency

حض رئيس الوزراء الفرنسي غابريال أتال الناخبين، الأحد، على عدم إعطاء اليمين المتطرف ولو «صوتا واحدا» في الجولة الثانية من الانتخابات العامة، بعد التقدم الذي أحرزه حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبن في الجولة الأولى.

وقال أتال إن «اليمين المتطرف على أبواب السلطة»، محذرا من أن الحزب قد يحقق غالبية مطلقة. وأضاف: «هدفنا واضح: منع حزب التجمع الوطني من الفوز في الجولة الثانية. لا يجب أن يذهب أي صوت إلى حزب التجمع الوطني»، وفق ما نقلت عنه وكالة «فرانس برس».

حزب «التجمع الوطني» يتصدر نتائج الدورة الأولى
وتصدر حزب «التجمع الوطني» اليميني المتطرف وحلفاؤه نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، حاصدًا أكثر من 34% من الأصوات، حسب تقديرات أولية.

وتقدم اليمين المتطرف تحالف اليسار أو «الجبهة الشعبية الوطنية» (ما بين 28.5 و29.1%) وكذلك معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون (20.5 إلى 21.5%)، وفق هذه التقديرات. وقد ينال التجمع الوطني غالبية نسبية كبيرة في الجمعية الوطنية وربما غالبية مطلقة، حسب «فرانس برس». وأغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية الفرنسية، وسط مشاركة استثنائية تجاوزت الـ65%.

 ماكرون يدعو إلى «تحالف ديمقراطي وجمهوري واسع»
دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد إلى «تحالف ديمقراطي وجمهوري واسع» في الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية في مواجهة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، بعد تصدره نتائج الدورة الأولى.

وقال ماكرون في تصريح مكتوب إن «المشاركة الكبيرة في الدورة الأولى تظهر أهمية هذا التصويت بالنسبة إلى جميع مواطنينا، وإرادة توضيح الوضع السياسي»، مضيفًا «في مواجهة التجمع الوطني، إنه الآن وقت تحالف واسع (يكون) بوضوح ديمقراطيًا وجمهوريًا في الدورة الثانية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة على غزة إلى 37 ألفا و925 فلسطينيا
ارتفاع حصيلة شهداء حرب الإبادة على غزة إلى 37 ألفا و925 فلسطينيا
إيران: سندعم «حزب الله» بكل الوسائل إذا شنت «إسرائيل» حربا شاملة على لبنان
إيران: سندعم «حزب الله» بكل الوسائل إذا شنت «إسرائيل» حربا شاملة ...
27 وفاة في تجمع ديني شمال الهند
27 وفاة في تجمع ديني شمال الهند
أوربان يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا
أوربان يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في أوكرانيا
اتفاق بين بكين ومانيلا على «تهدئة التوتر» حول بحر الصين الجنوبي
اتفاق بين بكين ومانيلا على «تهدئة التوتر» حول بحر الصين الجنوبي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم