Atwasat

حكومة طالبان تسعى للضغط على المجتمع الدولي لرفع العقوبات

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 01 يوليو 2024, 01:09 مساء
WTV_Frequency

أعلنت حكومة طالبان، اليوم الإثنين، أنها ستضغط على المجتمع الدولي حيال العقوبات الاقتصادية خلال مشاركتها للمرة الأولى في محادثات ترعاها الأمم المتحدة في الدوحة مع مبعوثين خاصين لأفغانستان.

ويُعد الاجتماع الذي يستمر ليومين وبدأ الأحد، الجولة الثالثة من المحادثات التي تستضيفها قطر خلال ما يقارب عاما، ولكنها الأولى التي تضم سلطات طالبان. وكتب المسؤول الكبير في وزارة الخارجية الأفغانية ذاكر جلالي عبر حسابه على موقع «إكس» إن وفد حكومة طالبان سيستغل اجتماعات اليوم الإثنين لمعالجة «العقوبات المالية والمصرفية» و«التحديات» التي تفرضها تلك العقوبات على الاقتصاد الأفغاني.

ماذا قال ذبيح الله؟
جاء ذلك بعد كلمة افتتاحية لرئيس وفد حكومة طالبان والمتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد في الدوحة حيث ألقى كلمة أمام أكثر من 20 مبعوثا خاصا ومسؤولا أمميا في بداية المحادثات في وقت متأخر مساء أمس الأحد. وقال مجاهد إن «الأفغان يتساءلون عن سبب محاصرتهم على أساس العقوبات الأحادية والمتعددة الأطراف»، متسائلا ما إذا كانت العقوبات المستمرة «ممارسة عادلة» بعد «الحروب وانعدام الأمن على مدى نصف قرن تقريبا نتيجة الغزوات والتدخلات الأجنبية».

- للمرة الأولى.. محادثات بين طالبان ومسؤولين أمميين ومبعوثين خاصين إلى أفغانستان 
- طالبان تعلن مشاركتها في الجولة الثالثة من محادثات الدوحة

وعُقدت المحادثات في الدوحة لمناقشة تعزيز التواصل مع الدولة الفقيرة في آسيا الوسطى التي يزيد عدد سكانها عن 40 مليون نسمة، والاستجابة بشكل أكثر تنسيقا لأفغانستان، بما في ذلك القضايا الاقتصادية وجهود مكافحة المخدرات.

المجتمع الدولي وطالبان
يواجه المجتمع الدولي صعوبة في التعامل مع حكومة طالبان منذ عودة الحركة في العام 2021 إلى السلطة، علما أن أي دولة أخرى لم تعترف بها حتى الآن. ومنذ استيلائها على السلطة في أغسطس 2021، تطبق حركة طالبان تفسيرها المتشدد للشريعة، مشددة القيود على النساء بصورة خاصة، بينما تندد الأمم المتحدة بسياسات تكرس التمييز و«الفصل القائم على النوع الاجتماعي».

وقالت حكومة طالبان مرارا إن كافة حقوق المواطنين مكفولة بموجب الشريعة الإسلامية. وقال مجاهد إنه يتعين على الدبلوماسيين «إيجاد سبل للتفاعل والتفاهم بدلا من المواجهة» رغم الاختلافات «الطبيعية» في السياسة. وأضاف أن «إمارة أفغانستان الإسلامية حريصة على الانخراط بشكل بناء مع الدول الغربية أيضا»، لافتا إلى أنه «على غرار أي دولة ذات سيادة، نتمسك بقيم دينية وثقافية معينة وتطلعات عامة يجب الاعتراف بها».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أول برلماني ديمقراطي يدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي
أول برلماني ديمقراطي يدعو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي
بايدن يظهر الجمعة في أول مقابلة منذ مناظرته مع ترامب
بايدن يظهر الجمعة في أول مقابلة منذ مناظرته مع ترامب
إرجاء إصدار الحكم في قضية ترامب الجنائية إلى 18 سبتمبر
إرجاء إصدار الحكم في قضية ترامب الجنائية إلى 18 سبتمبر
البيت الأبيض: لا ضرورة لخضوع بايدن لاختبار معرفي
البيت الأبيض: لا ضرورة لخضوع بايدن لاختبار معرفي
ماكرون يدعو نتنياهو إلى عدم إطلاق عملية جديدة قرب خان يونس ورفح
ماكرون يدعو نتنياهو إلى عدم إطلاق عملية جديدة قرب خان يونس ورفح
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم