Atwasat

مرصد دولي: الخرطوم و13 منطقة بالسودان مهددة بمجاعة حقيقية

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 27 يونيو 2024, 08:17 مساء
WTV_Frequency

أظهرت بيانات من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، وهو مرصد دولي لمراقبة الجوع، اليوم الخميس أن هناك خطرا حقيقيا لحدوث مجاعة في 14 منطقة بأنحاء السودان إذا تصاعدت الحرب التي بدأت في أبريل من العام الماضي، مما يجعلها أكبر أزمة جوع في العالم وفقا لبرنامج الأغذية العالمي.

وأشارت البيانات، بحسب تقرير نقلته وكالة «رويترز»، إلى أن تلك المناطق تشمل أجزاء من العاصمة الخرطوم ودارفور وكردفان وولاية الجزيرة.

نحو 755 ألفا في السودان يواجهون الجوع الشديد
وكشف التقرير عن أن نحو 755 ألفا في السودان يواجهون «وضعا كارثيا» هو أحد أسوأ مستويات الجوع الشديد. ويعاني 8.5 مليون نسمة أو نحو 18% من السكان نقصا في الغذاء قد يسفر عن سوء تغذية حاد ووفاة أو يتطلب استراتيجيات تعامل طارئة وفقا لهذا التحديث من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي. ويتسق ذلك مع ما نشرته «رويترز» من قبل.

ونشبت الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قبل أكثر من 14 شهرا في العاصمة ثم انتشرت سريعا إلى مناطق أخرى في البلاد.

- تقرير: أكثر من نصف السودانيين يواجهون «انعداما حادا» في الأمن الغذائي

وأشعلت الحرب فتيل موجات من أعمال العنف بدوافع عرقية في منطقة دارفور غرب السودان وتسببت كذلك في أكبر أزمة نزوح في العالم وقسمت السيطرة على مناطق في البلاد بين طرفي الصراع.

أزمة الجوع في السودان الأسوأ في العالم
ودفعت أزمة الجوع، التي قال برنامج الأغذية العالمي اليوم إنها الأسوأ في العالم، بعض السودانيين إلى أكل أوراق الشجر والتراب. وشمل تقرير لـ«رويترز» الأسبوع الماضي تحليلا لصور التقطت بالأقمار الصناعية أظهرت أن وتيرة اتساع مناطق المقابر ترتفع بسرعة مع انتشار المجاعة والمرض.

ومبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي هي تعاون بين عدة جهات تشمل وكالات في الأمم المتحدة وحكومات وجماعات إغاثة وتصدر عنها تقييمات معترف بها دوليا بشأن أزمات الغذاء.

والمرحلة الخامسة هي التحذير الأشد من المبادرة وتنقسم لمستويين هما الوضع الكارثي والمجاعة، وذلك إذا تم تجاوز مستويات معينة في منطقة معينة.

14 منطقة في السودان مهددة بمجاعة حقيقية
وأكدت المبادرة على أن تقييمها الصادر الخميس يشير إلى أن المجاعة قد تحدث باحتمال كبير إذا تدهورت الأوضاع في 14 منطقة إلى أسوأ التصورات عنها.

وتشمل هذه المناطق جزيرة توتي على نهر النيل وحي مايو الذي تسكنه الطبقة العاملة في الخرطوم، ومدني، وهي مركز تجاري وعاصمة ولاية الجزيرة، ومدينة الفاشر المحاصرة في ولاية شمال دارفور.

كما تشمل مخيمات النازحين واللاجئين حول نيالا عاصمة جنوب دارفور، وفي غرب دارفور وجنوب كردفان. وسيطرت قوات الدعم السريع على معظم المناطق أو هاجمتها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الفرنسيون يصوتون في انتخابات تشريعية تاريخية يتصدرها اليمين المتطرف
الفرنسيون يصوتون في انتخابات تشريعية تاريخية يتصدرها اليمين ...
جولة ثانية لحسم الرئاسة في إيران بين الإصلاحي بيزشكيان والمحافظ جليلي
جولة ثانية لحسم الرئاسة في إيران بين الإصلاحي بيزشكيان والمحافظ ...
بينهم كاميرون ونواز شريف وميسي.. تبرئة 28 متهما في قضية «أوراق بنما»
بينهم كاميرون ونواز شريف وميسي.. تبرئة 28 متهما في قضية «أوراق ...
جرح شرطي أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد ومقتل المهاجم
جرح شرطي أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد ومقتل المهاجم
تقرير أممي يحذر من اتساع دور أفريقيا كمعبر لتهريب الكوكايين إلى أوروبا
تقرير أممي يحذر من اتساع دور أفريقيا كمعبر لتهريب الكوكايين إلى ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم