Atwasat

تقرير أممي يحذر من اتساع دور أفريقيا كمعبر لتهريب الكوكايين إلى أوروبا

القاهرة - بوابة الوسط السبت 29 يونيو 2024, 05:43 مساء
WTV_Frequency

حذر تقرير أممي من اتساع دور أفريقيا، وخصوصا غرب أفريقيا ووسطها في عبور للكوكايين المهرب من أميركا الجنوبية إلى أوروبا. وقال إن هذا التطور أسهم في زيادة الطلب على الكوكايين في الأسواق المحلية.

وحسب أحدث تقرير لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، فإن إنتاج كيلو غرام واحد من الكوكايين يتطلب أكثر من 300 لتر من البنزين، ما يؤدي إلى آثار ضارة بصحة الإنسان والحيوان على السواء، تتراوح من تلوث المياه إلى تدهور التربة.

تصنيع الكوكايين يتسبب في انبعاث 8.9 مليون طن كربون
وأضاف التقرير أن هناك آثارا مقلقة على تغير المناخ بسبب البصمة الكربونية التي يسببها إنتاج المخدرات؛ إذ أشار إلى أن صنع الكوكايين يؤدي إلى انبعاث كميات كبيرة من الكربون تقدر بنحو 8.9 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

وفي العام 2022 ، أبلغ عن الاتجار بالكوكايين في جميع أنحاء القارة؛ حيث ضبطت كميات منه بكميات تتراوح بين بضعة غرامات وعدة أطنان في كل من تونس والجزائر وموريتانيا والمغرب ومصر وإسواتيني (سوازيلاند سابقا)، وأوغندا، وبنين، وبوتسوانا، وبوركينا فاسو، وتوغو، وتنزانيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجنوب أفريقيا، وزامبيا، والسنغال، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وغينيا بيساو، والكاميرون، وكوت ديفوار، وكينيا، وليسوتو، وليبريا، ومالي، ومدغشقر، وملاوي، وموريشيوس، وناميبيا، والنيجر، ونيجيريا.

وأبلغت غينيا وكوت ديفوار ونيجيريا، وتقع جميعها على طول خليج غينيا عن أكبر الكميات، أكثر من طنين لكل منها.

وفي النصف الأول من عام 2023، واصلت بلدان أفريقيا الإبلاغ عن مضبوطات كبيرة من الكوكايين، ما يشير إلى أن الاتجار بهذا المخدر لا يزال يشكل تحديا كبيرا في المنطقة.

ضبط 269 كيلو كوكايين في ميناء الخمس 
وفي فبراير 2023، ضبط ضباط الجمارك الليبية في ميناء الخمس 269 كيلوغراما من الكوكايين كانت مخبأة في حاوية مصدرها البرازيل. ووفقا للسلطات الليبية، كانت هذه واحدة من أكبر ضبطيات الكوكايين في البلاد.

- تورط مسؤولين في دول الساحل.. كيف يُهرّب الكوكايين والترامادول والحشيش إلى ليبيا؟
- تكثيف الدوريات الأمنية على الحدود مع الجزائر لمكافحة المخدرات والهجرة
الأمم المتحدة: ظهور مجموعة جديدة من المخدرات الصناعية أقوى من الفنتانيل «الفتاك»

وفي الشهر نفسه ضبطت السلطات في جنوب أفريقيا 380 كيلوغراما من الكوكايين في ميناء دوربان. وإضافة إلى المضبوطات البحرية، أبلغت سلطات جنوب أفريقيا أيضا عن مضبوطات من الكوكايين في المطار، بما في ذلك 140 كيلوغراما من الكوكايين عُثر عليها في مبان تجارية تقع في منطقة صناعية قريبة من المطار.

بينما ضبطت البحرية الغينية في أبريل من العام نفسه، أكثر من 1,5 طن من الكوكايين في سفينة ترفع علم سيراليون. ويُعتقد أن وجهة العقار النهائية كانت الأسواق الأوروبية، وضبطت سلطات السنغال أكثر من 800 كيلوغرام من الكوكايين على متن سفينة تقع على بعد 335 كيلومترا قبالة داكار في يناير 2023.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
فرنسا إلى أسبوع انتخابي حاسم بعد تقدم اليمين المتطرف
فرنسا إلى أسبوع انتخابي حاسم بعد تقدم اليمين المتطرف
الانتخابات التشريعية الفرنسية رهان فشل ماكرون في كسبه
الانتخابات التشريعية الفرنسية رهان فشل ماكرون في كسبه
حكومة طالبان تسعى للضغط على المجتمع الدولي لرفع العقوبات
حكومة طالبان تسعى للضغط على المجتمع الدولي لرفع العقوبات
4 سيناريوهات لانتخابات فرنسا التشريعية.. وكلها تقود إلى أزمة دستورية
4 سيناريوهات لانتخابات فرنسا التشريعية.. وكلها تقود إلى أزمة ...
فرق الإطفاء اليونانية تسيطر على حرائق الغابات قرب أثينا
فرق الإطفاء اليونانية تسيطر على حرائق الغابات قرب أثينا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم