Atwasat

واشنطن تدعم حرب الإبادة.. 14 ألف قنبلة أميركية إلى «إسرائيل» منذ 7 أكتوبر

القاهرة - بوابة الوسط السبت 29 يونيو 2024, 01:40 مساء
WTV_Frequency

كشفت تفاصيل قائمة محدثة لشحنات الأسلحة أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، أرسلت ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة من طراز «إم كيه - 84»، تزن الواحدة منها 2000 رطل، إلى الاحتلال الإسرائيلي منذ انطلاق حرب الإبادة على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

ونقلت وكالة «رويترز»، مساء الجمعة، عن مسؤولان أميركيان مطلعان على القائمة، طلبا عدم ذكر اسميهما، أن الإدارة الأميركية أرسلت آلاف القنابل إلى «إسرائيل»، منها ما يزيد على عشرة آلاف قنبلة شديدة التدمير، والآلاف من صواريخ «هيلفاير» منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة.

وأضاف المسؤولان أنه منذ بداية الحرب في أكتوبر الماضي نقلت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة «إم كيه - 84» زنة ألفي رطل، و6500 قنبلة زنة 500 رطل، وثلاثة آلاف صاروخ «هيلفاير» جو-أرض دقيق التوجيه، وألف قنبلة خارقة للتحصينات، و2600 قنبلة صغيرة القُطر تُسقط جوا، وذخائر أخرى.

ولم يذكر المسؤولان جدولا زمنيا لشحنات الأسلحة، لكن الأرقام الإجمالية تشير إلى عدم وجود انخفاض كبير في الدعم العسكري الأمريكي لحليفتها على الرغم من الدعوات الدولية للحد من إمدادات الأسلحة، وقرار الإدارة الأخيرة تعليق شحنة من القنابل القوية.

واشنطن تدعم حرب الإبادة على غزة
وقال خبراء إن ما تحتويه الشحنات يبدو متسقا مع ما قد تحتاج إليه «إسرائيل» لسد النقص في الإمدادات المستخدمة في الحرب المستمرة منذ أكثر من ثمانية أشهر في غزة.

وأوضح خبير الأسلحة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، توم كاراكو: «بينما يمكن استنفاد هذه الأعداد من الذخائر على نحو سريع نسبيا في صراع كبير، فإن هذه القائمة تعكس بوضوح مستوى كبيرا من الدعم من قِبل الولايات المتحدة لحلفائنا الإسرائيليين»، مضيفا أن الذخائر المدرجة من الأنواع التي تحتاجها «إسرائيل» في أي صراع محتمل مع «حزب الله» اللبنانية.

وتمثل أرقام التسليم، التي لم يجر الإبلاغ عنها من قبل، أحدث وأوسع إحصاء للذخائر التي جرى شحنها إلى الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء حرب غزة.

- تقرير لـ«رويترز»: سكان غزة يكافحون لإطعام أطفالهم
- نتنياهو: الخلاف بشأن التأخير في تسليم الأسلحة الأميركية سيحل قريبا

وبينما رفض البيت الأبيض التعليق، لم ترد السفارة الإسرائيلية في واشنطن على الفور على طلب للتعليق.

مساعدات أمنية لـ«إسرائيل» بـ6.5 مليار
في حين قال أحد المسؤولين الأميركيين إن الشحنات جزء من قائمة أكبر من الأسلحة المرسلة إلى «إسرائيل» منذ بدء الصراع في غزة. كما أوضح مسؤول في إدارة بايدن، الأربعاء الماضي، أن واشنطن أرسلت مساعدات أمنية لتل أبيب بـ6.5 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر.

وقد أوقفت إدارة بايدن شحنة واحدة من القنابل التي تزن ألفي رطل استنادا إلى مخاوف بشأن التأثير الذي قد تُحدثه في المناطق المكتظة بالسكان في غزة. لكن المسؤولين يؤكدان أن جميع عمليات تسليم الأسلحة الأخرى تستمر بشكل طبيعي. ويمكن لقنبلة واحدة تزن ألفي رطل أن تخترق الخرسانة السميكة والمعادن، مما يخلق دائرة انفجار واسعة.

وتقدم واشنطن مساعدات عسكرية سنوية لحليفتها «إسرائيل» بـ3.8 مليار دولار. وعلى الرغم من تحذير بايدن بوضع شروط على المساعدات العسكرية ما لم توفر تل أبيب الحماية للمدنيين، وتسمح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، فإن إدارته لم تتخذ أي تدابير سوى تأخير شحنة مايو.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
المقاومة الفلسطينية تمطر جنوب «إسرائيل» بـ20 قذيفة
المقاومة الفلسطينية تمطر جنوب «إسرائيل» بـ20 قذيفة
على وقع تهديدات «العصيان المدني»: الغزواني يتجه لحسم «رئاسة موريتانيا»
على وقع تهديدات «العصيان المدني»: الغزواني يتجه لحسم «رئاسة ...
3 وفيات في انهيار مبنى بصعيد مصر
3 وفيات في انهيار مبنى بصعيد مصر
مدير مستشفى الشفاء بعد إطلاقه: الاحتلال اعتدى علينا بالكلاب البوليسية والهراوات
مدير مستشفى الشفاء بعد إطلاقه: الاحتلال اعتدى علينا بالكلاب ...
ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 37 ألفا و900 شهيد منذ بدء حرب الإبادة على غزة
ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 37 ألفا و900 شهيد منذ بدء حرب الإبادة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم