Atwasat

من الذين كانوا على متن المروحية التى سقطت برفقة رئيس إيران؟

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 19 مايو 2024, 06:50 مساء
WTV_Frequency

تعرضت طائرة هليكوبتر تحمل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته وآخرين لحادث وسقطت في وسط الغابات بمحافظة أذربيجان الشرقية، اليوم الأحد، وفق التلفزيون الإيراني الرسمي.

وكان رئيسي مسافرًا إلى محافظة أذربيجان الشرقية في إيران برفقة كل من وزير الخارجية الإيراني أمير حسين عبداللهيان، وحاكم مقاطعة أذربيجان الشرقية مالك رحمتي، ومحمد علي الهاشم إمام في محافظة تبريز، وفق ما نقلته تقارير محلية.

سوء الأحوال الجوية والضباب
ووصف التلفزيون الرسمي منطقة الحادث بأنها قريبة من مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع دولة أذربيجان، على بعد حوالي 600 كيلومتر (375 ميلاً) شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران. فيما لم تقدم وكالة أنباء الجمهورية الإيرانية ولا التلفزيون الحكومي أي معلومات عن حالة رئيسي. مع ذلك، حث المتشددون الجمهور على الدعاء من أجله.

من جانبه، قال وزير الداخلية أحمد وحيدي في تصريحات بثها التلفزيون الرسمي إن الرئيس ورفاقه كانوا في طريق عودتهم على متن بعض المروحيات واضطرت إحدى المروحيات إلى الهبوط بسبب سوء الأحوال الجوية والضباب، مشيرًا إلى أن فرق إنقاذ مختلفة في طريقها إلى المنطقة ولكن بسبب سوء الأحوال الجوية والضباب قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى المروحية.

-  تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث.. ومصير «رئيسي» مجهول
-  غموض حول مصير الرئيس الإيراني بعد تعرض مروحية الرئاسة لـ«حادث» في أذربيجان الشرقية
-  استمرار عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في ظروف جوية وتضاريس صعبة

وأضاف: «المنطقة وعرة بعض الشيء ومن الصعب الاتصال بها. ننتظر وصول فرق الإنقاذ إلى موقع الهبوط وتزويدنا بمزيد من المعلومات». وقال التلفزيون الرسمي إن رجال الإنقاذ كانوا يحاولون الوصول إلى الموقع، لكن الظروف الجوية السيئة أعاقتهم.

افتتاح سد مع رئيس أذربيجان
وكان رئيسي عند الحدود مع أذربيجان في وقت مبكر الأحد لافتتاح سد مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف. والسد هو الثالث الذي بنته الدولتان على نهر أراس. وجاءت الزيارة على الرغم من العلاقات الباردة بين البلدين، بما في ذلك الهجوم المسلح على سفارة أذربيجان في طهران عام 2023، والعلاقات الدبلوماسية بين أذربيجان وإسرائيل، التي تعتبرها إيران عدوها الرئيسي في المنطقة.

وتشغل إيران مجموعة متنوعة من طائرات الهليكوبتر في البلاد، لكن العقوبات الدولية تجعل من الصعب الحصول على قطع غيار لها. ويعود تاريخ أسطولها الجوي العسكري إلى حد كبير إلى ما قبل الثورة الإسلامية العام 1979.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«رويترز»: ارتفاع وفيات المصريين خلال أداء فريضة الحج
«رويترز»: ارتفاع وفيات المصريين خلال أداء فريضة الحج
مصر تشكل خلية أزمة لمتابعة الحجاج المتوفين
مصر تشكل خلية أزمة لمتابعة الحجاج المتوفين
«فرانس برس»: عدد الوفيات في صفوف الحجاج يتجاوز الألف
«فرانس برس»: عدد الوفيات في صفوف الحجاج يتجاوز الألف
عشرات الشهداء والجرحى في قصف صهيوني على مناطق متفرقة من قطاع غزة
عشرات الشهداء والجرحى في قصف صهيوني على مناطق متفرقة من قطاع غزة
«كابوس.. عذبوني كتير».. قصة أسير فلسطيني يفضح التعذيب الوحشي في سجون الاحتلال
«كابوس.. عذبوني كتير».. قصة أسير فلسطيني يفضح التعذيب الوحشي في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم