Atwasat

تحركات أميركية لكبح الهجرة غير النظامية.. ماذا قال بلينكن؟

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 08 مايو 2024, 10:21 صباحا
WTV_Frequency

تكثف الولايات المتحدة جهودها لمنع الهجرة غير النظامية، وفق ما أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، خلال محادثات إقليمية في غواتيمالا، فيما تخيم القضية المثيرة للجدل مجددا على انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في نوفمبر.

ترأس بلينكن الوفد الأميركي خلال اجتماع عقد في عاصمة غواتيمالا لبحث «إعلان لوس أنجلوس بشأن الهجرة والحماية»، وهو إطار عمل للتعاون اتفق عليه خلال قمة في كاليفورنيا العام 2022.

- البرلمان الأوروبي يقر تعديلات كبيرة لسياسات الهجرة واللجوء

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة «كثفت جهودها ضد أولئك الذين يحتالون على المهاجرين الأكثر عرضة للخطر»، لا سيما أولئك الذين يستقدمون أشخاصا من آسيا وأفريقيا ومن مختلف دول أميركا الوسطى، في تصريحات تأتي قبل ستة أشهر على انتخابات يتوقع بأن يواجه الرئيس جو بايدن خلالها مجددا سلفه الجمهوري دونالد ترامب.

وفي فبراير، أعلنت واشنطن قيودا جديدة في سياسة منح التأشيرات تستهدف «الأفراد الذين يوفرون عن سابق علم مواصلات لأولئك الذين ينوون الهجرة بشكل غير نظامي إلى الولايات المتحدة، بما في ذلك عبر رحلات جوية مستأجرة تصل إلى نيكاراغوا»، على حد قوله.

قيود على تأشيرات الكولومبيين
وأضاف أن الولايات المتحدة كشفت الإثنين عن قيود على التأشيرات للكولومبيين الذين يتولون شؤون الهجرة عبر البحر الذين يسهلون الهجرة غير النظامية. وقال «نكثف جهودنا لحماية العمال المهاجرين من الاستغلال».

أعلن بلينكن عن مبلغ إضافي بقيمة 578 مليون دولار كمساعدات مخصصة للشؤون الإنسانية والتنمية والاقتصاد من شأنها أن توفر المياه والمأوى والرعاية الصحية الطارئة للمهاجرين واللاجئين.

وأفاد بيان للبيت الأبيض بأن «الولايات المتحدة أعلنت أيضا عن شراكات إنفاذ موسعة لردع الهجرة غير النظامية، بما يشمل زيادة العواقب بالنسبة لشبكات التهريب التي تستغل المهاجرين المعرضين للخطر».

تسعى أعداد قياسية من المهاجرين لدخول الولايات المتحدة، معظمهم من أميركا الوسطى وفنزويلا، فيما يهربون من الفقر والعنف والكوارث التي يفاقمها تغير المناخ. 

وجرى اعتراض حوالي 2.5 مليون شخص عند الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك في العام المالي 2023 الذي انتهى في سبتمبر، بحسب الجمارك وجهاز حماية الحدود في الولايات المتحدة. شارك وزراء خارجية وغيرهم من كبار المسؤولين من نحو 20 بلدا في محادثات الثلاثاء في عاصمة غواتيمالا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث.. ومصير «رئيسي» مجهول
تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث.. ومصير «رئيسي» مجهول
«الهلال الأحمر» الإيراني: 40 فريقًا للتدخل السريع يشاركون في عملية البحث عن مروحية الرئيس
«الهلال الأحمر» الإيراني: 40 فريقًا للتدخل السريع يشاركون في ...
استمرار عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في ظروف جوية وتضاريس صعبة
استمرار عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في ظروف جوية ...
بايدن في مرمى نيران الرافضين لحرب غزة في خطاب بكلية رمز النضال لوثر كينغ
بايدن في مرمى نيران الرافضين لحرب غزة في خطاب بكلية رمز النضال ...
من يحكم إيران في حال غياب إبراهيم رئيسي دستوريًا؟
من يحكم إيران في حال غياب إبراهيم رئيسي دستوريًا؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم