Atwasat

بوريل: سنعمل على «موقف مشترك» لدول الاتحاد الأوروبي بشأن الاعتراف بدولة فلسطين

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 مايو 2024, 08:22 مساء
WTV_Frequency

أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الأربعاء، أنه «أخذ علما» باعتراف دولتين من الأعضاء الـ27 في الاتحاد الاوروبي، إسبانيا وأيرلندا، بدولة فلسطين، معربا عن رغبته في العمل من أجل «موقف مشترك» للاتحاد. 

وأعلنت مدريد ودبلن هذا القرار، إلى جانب النرويج، في خضم الحرب التى يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة. وقال بوريل على منصة «إكس»: «سأعمل بلا كلل مع كل الدول الأعضاء على تشجيع موقف مشترك للاتحاد الأوروبي على أساس حل الدولتين»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وأعلنت ثلاث دول أوروبية، الأربعاء، اعترافها بدولة فلسطين في خضم حرب الإبادة الجماعية التى يشنها الاحتلال بقطاع غزة، في مبادرة سارع الفلسطينيون وعدد من الدول العربية للترحيب بها. وأعلن رئيس الوزراء النرويجي، يوناس غار ستور، أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين بدءا من 28 مايو. وحذا حذوه نظيراه الإسباني بيدرو سانشيز، والأيرلندي سايمن هاريس.

«يوم تاريخي ومهم لأيرلندا وفلسطين»
وقال سانشيز أمام النواب الإسبان: «الثلاثاء المقبل في 28 مايو ستقرّ إسبانيا في مجلس الوزراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية». واتهم نظيره الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بأنه «يعرّض للخطر» حلّ الدولتين في الشرق الأوسط من خلال سياسة «المعاناة والدمار» التي ينتهجها في قطاع غزة.

وقال سايمن هاريس من جهته: «اليوم، تعلن أيرلندا والنرويج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين»، مضيفا أنه «يوم تاريخي ومهم لأيرلندا وفلسطين».

ترحيب فلسطيني 
ورأت حركة «حماس» في ذلك «خطوة مهمة على طريق تثبيت حقنا في أرضنا وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس». ودعت «الدول حول العالم إلى الاعتراف بحقوقنا الوطنية المشروعة، ودعم نضال شعبنا الفلسطيني في التحرر والاستقلال، وإنهاء الاحتلال الصهيوني لأرضنا».

وقال أمين سرّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حسين الشيخ، عبر حسابه على منصة «إكس» إنها «لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحرّ للحقّ والعدل، بعد عقود طويلة من الكفاح الوطني الفلسطيني والمعاناة والألم والاحتلال والعنصرية والقتل والبطش والتنكيل والتدمير الذي تعرّض له شعب فلسطين».

-  «الغارديان»: ما أهمية اعتراف إسبانيا والنرويج وأيرلندا بالدولة الفلسطينية؟
-  أيرلندا تعترف بفلسطين
-  أبوالغيط: اعتراف النرويج وأيرلندا وإسبانيا بفلسطين خطوة مبدئية شجاعة

ورحّب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط بـ«الخطوة المهمة» التي تضع هذه الدول الثلاث «على الجانب الصحيح من التاريخ في هذا الصراع». وأعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان عن «ترحيب المملكة العربية السعودية بالقرار الإيجابي الذي اتخذته إسبانيا وأيرلندا والنرويج»، داعية «بقية الدول إلى المسارعة في اتخاذ القرار نفسه».

دول الخليج تعتبرها خطوة نحو حل الدولتين
وثمّنت السعودية القرار، معتبرة أنه «يؤكد الإجماع الدولي على الحق الأصيل للشعب الفلسطيني في تقرير المصير». من جهتها، رحّبت قطر، التي تقود جهود وساطة مع مصر والولايات المتحدة لإنهاء الحرب، بقرار الدول الأوروبية الثلاث.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، إن القرار «خطوة مهمّة لدعم حل الدولتين، وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة»، معربةً عن أملها «اعتراف المزيد من الدول بدولة فلسطين».

مصر تدعو دول أخرى إلى الاعتراف 
وعبّر مجلس التعاون لدول الخليج العربية (السعودية والإمارات وقطر والبحرين وسلطنة عُمان والكويت) عن ترحيبه بالقرار أيضًا. واعتبر الأمين العام للمجلس جاسم محمد البديوي، في بيان، أن هذا الاعتراف هو «خطوة محورية واستراتيجية نحو تحقيق حل الدولتين، ودافع قوي لكل الدول للقيام بخطوات مماثلة، مما سيسهم في حصول الشعب الفلسطيني على كل حقوقه».

كذلك رحبت مصر بالقرار في بيان صادر عن وزارة خارجيتها، رأى أن «قرار كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسمياً بدولة فلسطين هو خطوة مقدرة تدعم الجهود الدولية الرامية إلى خلق أفق سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«القسام» تعلن مقتل أسيرين إسرائيليين بغارات الاحتلال في رفح
«القسام» تعلن مقتل أسيرين إسرائيليين بغارات الاحتلال في رفح
«سرايا القدس»: الأسرى الإسرائيليون لن يعودوا إلا «بتلك الشروط»
«سرايا القدس»: الأسرى الإسرائيليون لن يعودوا إلا «بتلك الشروط»
«الإحصاء السعودية»: أكثر من مليون و800 ألف حاج خلال موسم الحج الحالي
«الإحصاء السعودية»: أكثر من مليون و800 ألف حاج خلال موسم الحج ...
«أكسيوس»: واشنطن وحلفاءها فشلوا بوقف هجمات الحوثيين رغم إنفاق مليار دولار
«أكسيوس»: واشنطن وحلفاءها فشلوا بوقف هجمات الحوثيين رغم إنفاق ...
شاهد: «سرايا القدس» تبث مقتطفات من حياة أسير إسرائيلي قتل بغزة في قصف للاحتلال
شاهد: «سرايا القدس» تبث مقتطفات من حياة أسير إسرائيلي قتل بغزة في...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم