Atwasat

«فرانس برس»: اغتيال صحفيين في هايتي برصاص عصابة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 07 يناير 2022, 05:36 مساء
WTV_Frequency

اُغتيل صحفيان في هايتي، الخميس، برصاص عصابة تنشط في محيط العاصمة بور أو برنس، بحسب ما أفادت محطة إذاعية يعمل فيها أحد القتيلين، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وقالت إذاعة «إيكوت إف إم» لوكالة «فرانس برس» إن القتيلين كانا برفقة صحفي ثالث حين تعرضوا لإطلاق النار، مشيرة إلى أن الصحفي الثالث تمكن من الفرار ونجا بحياته.

ويأتي اغتيال هذين الصحفيين في وقت أصبحت فيه أنحاء واسعة من هايتي تحت سيطرة عصابات امتد نفوذها في الأشهر الأخيرة خارج الأحياء الفقيرة في العاصمة، ومنطقة «لابول 12» التي قصدها الصحفيون الثلاثة لإعداد تقرير الخميس تشهد معارك عنيفة بين عصابات مسلحة تتناحر للسيطرة عليها.

وتتنافس العصابات للسيطرة على هذه المنطقة لأن الطريق الذي يمر فيها هو الوحيد المؤدي حاليا إلى النصف الجنوبي من البلاد، ذلك أن الطريق الرئيسي نحو الجنوب تسيطر عليه بالكامل منذ يونيو واحدة من أقوى العصابات في هايتي.

وهايتي، البلد الكاريبي الفقير، غارقة في أزمة سياسية حادة تفاقمت إثر اغتيال الرئيس، جوفينيل مويس، قبل ستة أشهر وزادت الوضع الأمني في البلاد سوءا، وفي 2021 سجل في هايتي ما لا يقل عن 950 حالة خطف، وفقا لمنظمة حقوقية متخصصة مقرها في بور أو برنس.

وتعاني الشرطة في هايتي من نقص في العتاد في مواجهة جماعات إجرامية لديها ترسانة من الأسلحة. ولم تشن قوات الأمن أي عملية واسعة النطاق ضد العصابات منذ مارس 2021.

وفي 12 مارس شنت الشرطة عملية أمنية في حي بالعاصمة معروف بأن عصابة تستخدمه مركزا لاحتجاز الرهائن، لكن العملية أسفرت عن مقتل أربعة من عناصر الشرطة الذين لم يجرِ حتى الساعة العثور على جثثهم أو أسلحتهم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«الهلال الأحمر» الإيراني: 40 فريقًا للتدخل السريع يشاركون في عملية البحث عن مروحية الرئيس
«الهلال الأحمر» الإيراني: 40 فريقًا للتدخل السريع يشاركون في ...
استمرار عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في ظروف جوية وتضاريس صعبة
استمرار عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في ظروف جوية ...
بايدن في مرمى نيران الرافضين لحرب غزة في خطاب بكلية رمز النضال لوثر كينغ
بايدن في مرمى نيران الرافضين لحرب غزة في خطاب بكلية رمز النضال ...
من يحكم إيران في حال غياب إبراهيم رئيسي دستوريًا؟
من يحكم إيران في حال غياب إبراهيم رئيسي دستوريًا؟
خامنئي يدعو الإيرانيين لـ«عدم القلق على البلاد» بعد حادث مروحية رئيسي
خامنئي يدعو الإيرانيين لـ«عدم القلق على البلاد» بعد حادث مروحية ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم