Atwasat

سام ألتمان: الذكاء الصناعي «آمن بما يكفي» رغم الجدل المُثار حوله

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 22 مايو 2024, 06:04 مساء
WTV_Frequency

دافع رئيس «أوبن إيه آي» سام ألتمان الثلاثاء عن الذكاء الصناعي التوليدي الذي تعتمده شركته في نموذجها معتبراً أنه «آمن بما يكفي»، وحض الفاعلين في القطاع على تحقيق تقدم سريع في هذه التكنولوجيا، على الرغم من الجدل المُثار راهناً حول الشركة المُبتكرة لبرنامج «تشات جي بي تي».

وقال ألتمان، في كلمة خلال مؤتمر «بيلد» السنوي لـ«ميكروسوفت»، الشركة المستثمرة الرئيسية في «أوبن إيه آي»، إن «تشات جي بي تي 4 بعيد عن المثالية. ولا يزال أمامنا عمل كثير، لكنه يُعد عموماً قوياً بما يكفي وآمناً لعدد كبير من المستخدمين»، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وبعد الإعلانات المبهرة لـ«أوبن إيه آي» و«غوغل» عن أحدث ابتكاراتهما في مجال الذكاء الصناعي خلال الأسبوع المقبل، وقبل أسابيع من الإعلانات المرتقبة لـ«آبل» في يونيو، كان دور «ميكروسوفت» هذا الأسبوع لعرض ابتكاراتها في التكنولوجيا التي تُعدّ بمثابة ثورة صناعية جديدة.

رغم أزمة «تشات جي بي تي» سام ألتمان يعود لمجلس إدارة «أوبن إيه آي»
ميكروسوفت ستتولى منصب مراقب دون تصويت في مجلس إدارة شركة «أوبن إيه آي»
محتوى منصة «ريديت» سيصبح متاحا لـ«أوبن أيه آي»

لكن تراكم الجدل المثار حول الذكاء الصناعي خطف إلى حد ما الأضواء من شركة تكنولوجيا المعلومات الكبرى التي تصف نفسها بـ«الشركة الرائدة في مجال الذكاء الصناعي».

وينتاب عدد كبير من المراقبين والمسؤولين قلق إزاء السرعة الفائقة التي تنشر بها شركات التكنولوجيا الكبرى أدوات ذكاء صناعي متطوّرة ومشابهة للبشر بصورة أكبر.

وتحتفي الشركات نفسها بالتقدم المتسارع الذي أحرزته، مؤكدةً أن ما أُنجز حتى اليوم «ليس سوى البداية».

لكن المشهد تتخلله بعض الأصوات المعارضة مثل يان لايكه، الرئيس السابق لفريق «أوبن إيه آي» المسؤول عن الإشراف على المخاطر المحتملة الطويلة المدى للذكاء الصناعي الفائق الذي يتمتع بقدرات معرفية مشابهة لتلك الخاصة بالبشر.

وتقدم لايكه باستقالته في الأسبوع الفائت، وكتب عبر منصة إكس «يجب أن تصبح أوبن إيه آي شركة تضع سلامة الذكاء الصناعي العام فوق كل الاعتبارات الأخرى». وغادر الشركة أيضاً أحد مؤسسيها هو إيليا سوتسكيفر، وحلت «أوبن إيه آي» الفريق ووزعت أعضاءه على فرق أخرى.

التعامل بجدية مع «جانب السلامة»
وأكد سام ألتمان الثلاثاء أنه سيتعامل بجدّية مع جانب السلامة لنماذج الذكاء الصناعي التي يزداد استخدامها على نطاق واسع على الرغم من الغموض في عملها.

وشبّه الوضع بتناول دواء، قائلاً إن «الشخص يرغب في التأكد من أنه آمن».

وقال رئيس شركة «ميكروسوفت» ساتيا ناديلا، في كلمته الافتتاحية «أود أن أشكر أعضاء فريق أوبن إيه آي على شراكتهم ومقاربتهم المسؤولة في ما يتعلق بالابتكار، مما يتيح للقطاع التقدّم».

وكشفت «ميكروسوفت» النقاب الإثنين عن تسمى «كوبايلوت بلاس» عن فئة جديدة من أجهزة الكمبيوتر الشخصية تسمى «كوبايلوت بلاس» «تتميز بوجود أدوات ذكاء صناعي توليدي مدمجة مباشرة في «ويندوز»، نظام التشغيل الرائد عالمياً للشركة.

ويتوفر نظام ذكاء صناعي شبيه ببرنامج «تشات جي بي تي»، تطلق عليه ميكروسوفت اسم «كوبايلوت»، عبر منتجات الشركة، بما يشمل برنامجي «تيمز» و«أوتلوك» ونظام التشغيل ويندوز الخاص بها.

واعتبر الخبير في الذكاء الصناعي غاري ماركوس أن أجهزة الكمبيوتر الجديدة تشكل «هدفاً كبيراً» لعمليات القرصنة الإلكترونية.

وكتب الخبير في الذكاء الصناعي غاري ماركوس عبر منصة «اكس» إن «الحكومة الأميركية اتهمت ميكروسوفت أخيراً بارتكاب أخطاء خطرة في مجال الأمن السيبراني، ساعدت مجموعة من المقرصنين الصينيين على اقتحام خوادمها للوصول إلى عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بعدد كبير من المسؤولين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ترقُّب لما ستعلنه «آبل» في مجال الذكاء الصناعي خلال المؤتمر السنوي للمطورين
ترقُّب لما ستعلنه «آبل» في مجال الذكاء الصناعي خلال المؤتمر ...
مصرع رائد الفضاء ملتقط صورة «شروق الأرض» من القمر في حادث تحطم طائرة
مصرع رائد الفضاء ملتقط صورة «شروق الأرض» من القمر في حادث تحطم ...
القطاع الفضائي الخاص.. محور جديد للتنافس بين الصين والولايات المتحدة
القطاع الفضائي الخاص.. محور جديد للتنافس بين الصين والولايات ...
أوكراني يحوّل الأشجار الذابلة ورقاً
أوكراني يحوّل الأشجار الذابلة ورقاً
هل تعوِّض «أبل» تراجعها في منتجات «الذكاء الصناعي»؟
هل تعوِّض «أبل» تراجعها في منتجات «الذكاء الصناعي»؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم