Atwasat

برنامج للتواصل مع الموتى بالذكاء الصناعي (فيديو)

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 06 يونيو 2024, 06:42 مساء
WTV_Frequency

تعاون رجل الأعمال مايكل بومر (61 عامًا) مع صديقه روبرت لوكاسيو الرئيس التنفيذي لمنصة «إيترنوس» المتخصصة بالذكاء الصناعي، لبناء «نسخة شاملة وتفاعلية تعمل بالذكاء الصناعي» من بومر.

وتقول شركة «إيترنوس»، المأخوذة من الكلمة الإيطالية واللاتينية التي تعني «الأبدية»، إن تقنيتها ستسمح لعائلة بومر «بالتفاعل مع تجارب حياته وأفكاره»، وفقا لـ«رويترز».

قال لوكاسيو، الرئيس التنفيذي للشركة، والذي عمل سابقًا مع بومر إن نسخة الذكاء الصناعي من بومر التي أنشأتها الشركة تستخدم نموذجًا داخليًا بالإضافة إلى نماذج لغوية خارجية كبيرة طورتها شركات التكنولوجيا الكبرى مثل «ميتا» و«أوبن للذكاء الصناعي» والشركة الفرنسية «ميسترال للذكاء الصناعي».

بدأت القصة عندما اكتشف مايكل بومر إصابته بسرطان القولون، ولجأ إلى قضاء الكثير من الوقت إلى جانب زوجته أنيت، وكثيرا ما يتحدثان فيما سيحدث بعد موته، ولم تتردد أنيت في إخبار زوجها بأنها ستفتقد إلى عادتها، المتمثلة في طرح الأسئلة عليه متى أرادت، فهو قارئ جيد، ويشاركها حكمته دائمًا. ولهذا، فقد لجأ بومر إلى فكرة تخليد صوته وخبراته بواسطة الذكاء الصناعي.

«نفيديا» تكشف في تايوان مشاريعها «للثورة الصناعية المقبلة»
غواغوا.. روبوت صيني قادر على محاكاة مشاعر البشر (فيديو)
جهود لتفادي انتقال عدوى الأحكام المسبقة من البشر إلى الذكاء الصناعي

قام بومر بوضع عبارات وجمل باللغة الألمانية لمنح تقنية الذكاء الصناعي الفرصة لالتقاط التركيب الصوتي أيضا المشاعر والحالات المزاجية من خلال الصوت، وإن كان يبدو مصطنعا لأنه يتجاهل العبارات التي تكون عادة عفوية مثل التأتأة والانتظار خلال المحادثة، والتوقف الموقت في منتصف الجملة لإيقاعه الطبيعي.

يجلس بومر على أريكة مع جهاز لوحي وميكروفون متصل بجهاز كمبيوتر على مكتب بجواره ويجرى إدخال مسكن الألم لجسده عن طريق التقطير في الوريد، وفتح بومر البرنامج الذي جرى إنشاؤه حديثًا وتظاهر بأنه زوجته، ليبين كيف يجرى عمل التطبيق.

سأل الروبوت الصوتي الخاص به إذا كان يتذكر موعدهما الأول قبل 12 عامًا وأجاب الصوت الموجود داخل الكمبيوتر «نعم، أتذكر ذلك جيدًا جدًا.. التقينا عبر الإنترنت وأردت حقًا التعرف عليك، كان لدي شعور بأنك ستناسبني بشكل جيد للغاية، وفي النهاية، جرى تأكيد ذلك بنسبة 100%».

لقاء الأسرة داخل غرفة افتراضية
بومر متحمس لشخصيته في مجال الذكاء الصناعي، ويقول إنها مسألة وقت فقط حتى يبدو صوت الذكاء الصناعي أكثر شبهاً بالإنسان بل وأكثر شبهاً به، ويعتقد أنه سيكون هناك في المستقبل صورة رمزية لنفسه، وأنه في يوم من الأيام يمكن لأفراد عائلته الذهاب لمقابلته داخل غرفة افتراضية.

ويمكن للبرنامج الذي تبلغ تكلفة إعداده 15 ألف دولار الإجابة عن أسئلة وسرد قصص عن حياة الشخص دون تكرار الإجابات المسجلة مسبقًا. يمكن للنظام أيضًا قراءة قصص ما قبل النوم وعندما يتماشى مع شخصية المستخدم، يقدم تعليقًا على الأحداث الجارية من خلال استكماله بمعلومات من النماذج المدربة على مواد من الإنترنت.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روبوت شبيه بالبشر لصيانة السكك الحديد في اليابان (فيديو)
روبوت شبيه بالبشر لصيانة السكك الحديد في اليابان (فيديو)
انتهاء مهمة لـ«ناسا» في بيئة شبيهة بالمريخ استمرت 378 يوماً
انتهاء مهمة لـ«ناسا» في بيئة شبيهة بالمريخ استمرت 378 يوماً
نجاح أول رحلة لمركبة «آريان 6» الأوروبية إلى الفضاء
نجاح أول رحلة لمركبة «آريان 6» الأوروبية إلى الفضاء
«ميكروسوفت» تتخلى عن مقعدها في إدارة الشركة المبتكرة لـ«تشات جي بي تي»
«ميكروسوفت» تتخلى عن مقعدها في إدارة الشركة المبتكرة لـ«تشات جي ...
للمرة الأولى.. علماء الفلك يرصدون ثقباً أسود ذا «كتلة متوسطة»
للمرة الأولى.. علماء الفلك يرصدون ثقباً أسود ذا «كتلة متوسطة»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم