Atwasat

هل تعوِّض «أبل» تراجعها في منتجات «الذكاء الصناعي»؟

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 10 يونيو 2024, 11:33 صباحا
WTV_Frequency

يتسم هذا الأسبوع بأهمية لشركة «أبل» التي يُفترض أن تطرح خلال مؤتمرها السنوي للمطورين في كاليفورنيا، منتجات جديدة تستخدم فيها الذكاء الصناعي التوليدي، محاولةً تعويض تأخيرها عن منافسيها الرئيسيين.

بعد مرور عام ونصف العام على إطلاق «تشات جي بي تي»، برنامج الذكاء الصناعي التوليدي المُبتكَر من شركة «أوبن إيه آي»، في نوفمبر 2022، عملت «ميكروسوفت» و«غوغل» و«أمازون» و«ميتا» جاهدةً لإدراج هذه التقنية في خدماتها، لكن «أبل» بدت متأخرة في هذا المجال، وفق وكالة «فرانس برس».

ومع أن شركة التكنولوجيا العملاقة تعتمد أصلاً في أجهزتها «آي فون» و«آي باد» و«ماك» الذكاء الصناعي منذ سنوات، لم تصدر أي إعلان مرتبط بهذه التقنية حتى اليوم. ويقول المحلل في شركة «فوريستر» ديبانجان تشاترجي «كانت الشركة دائماً مهووسة بما تقدمه منتجاتها لزبائنها» لا «بمعجزات الرقمنة والتصغير»، مضيفاً «لهذا السبب كانت أبل تكره الحديث عن التكنولوجيا الأساسية التي تعمل على تشغيل أجهزتها».

لكن وسط الضجة التي أعقبت «تشات جي بي تي»، بات «لصمت أبل وقع»، على قوله. وبسبب ولع المستثمرين بالذكاء الصناعي التوليدي، ضيقوا الخناق على أسهم «أبل»، التي ارتفعت بنسبة 2.5% فقط منذ بداية العام، مقارنة بارتفاع أسهم «مايكروسوفت« 13%، وأسهم «أمازون» 21%، وأسهم «ألفابت« (الشركة الأم لغوغل) 25%.

ويقول المحلل في شركة «ويدبوش سيكيوريتيز» دان آيفز إن مؤتمر المطورين السنوي الذي سينعقد من الاثنين إلى الجمعة «يمثل الحدث الأهم لأبل منذ عقد، إذ يحمل في خلفيته ضغوطاً لتقديم حزمة من ابتكارات الذكاء الصناعي التوليدي للمطورين والمستهلكين»، وفق وكالة فرانس برس.

وعلى غرار كثيرين، يتوقع أنجيلو زينو من شركة «سي إف آر إيه» أن تكشف «أبل» النقاب عن نسخة جديدة هي الثامنة عشرة من نظام تشغيل هواتفها «آي أو إس»، مدعومة بالذكاء الصناعي. وذكرت وسائل إعلام أميركية أن «أبل» أقامت شراكة مع «أوبن إيه آي»، ستتيح لها استخدام النماذج اللغوية الخاصة بمُبتكرة «تشات جي بي تي»، والتي تمثل قواعد بيانات عملاقة توفر إجابات على أسئلة تُطرح باللغة الشائعة.

تطوير «سيري»؟
يعتبر أنجيلو زينو أن هذه الشراكة «يُفترض أن تجعل أداة المساعدة سيري أكثر ذكاءً، مع قدرة على الدردشة ودمج الذكاء الصناعي في كامل نظام أبل: تعديل الصور، والبحث في محرك البحث سافاري وتدوين الملاحظات ورسائل البريد الإلكتروني وحتى الرموز التعبيرية». 

- ترقُّب لما ستعلنه «آبل» في مجال الذكاء الصناعي خلال المؤتمر السنوي للمطورين 
- الذكاء الصناعي يساعد في حفظ تراث المذهب الإباضي في تونس
- «فاينانشيال تايمز»: استثمار سعودي بشركة تكنولوجيا صينية تنافس «أوبن أيه آي»

جرى إطلاق «سيري» قبل أكثر من 12 عاما، وهو اليوم «أداة مساعدة غير مفيدة نوعا ما»، على ما يرى ديبانجان تشاترجي، إذ تجاوزه في نسخته الحالية، الجيل الجديد من أدوات المساعدة المدعومة بالذكاء الصناعي التوليدي، «تشات جي بي تي 4.0» الذي طرحته «أوبن إيه آي» في منتصف مايو. وأشار تشاترجي إلى أن الشراكة بين «أبل» و«اوبن إيه آي» «ستحدث العجائب نفسها لسيري الضعيف». 

وتشير كارولينا ميلانيسي من شركة «كرييتف ستراتيجيز» إلى أن هذه التحسينات والميزات الجديدة يُفترض أن تساعد في تعزيز رغبة الزبائن بمنتجات «أبل».
وتؤكد أن «هدف أبل يتمثل في دفع الأشخاص إلى استبدال هواتف آي فون الخاصة بهم»، مضيفةً «سنرى ما إذا كانت الشركة ستمنحهم الأسباب المقنعة للقيام بذلك».

ويلفت المحلل في «إي ماركتر» غادخو سيفيا إلى أن «اللحظة حاسمة لأبل»، معتبراً أن التواصل في المؤتمر السنوي للمطورين هو «اختبار مهم» لقدرة المجموعة على تحقيق دخل من الذكاء الصناعي التوليدي كما فعلت «غوغل» و«ميكروسوفت».

«أبل» تسعى إلى نجاحات جديدة
ويأتي هذا التحدي الجديد في وقت تحاول «أبل» إعادة صورتها الأسطورية كشركة معتادة على إطلاق منتجات وخدمات قادرة على تغيير عادات الاستهلاك، من أجهزة «ماك« إلى هواتف «آي فون» مروراً بمنتجات «آي بود»، حسب فرانس برس.

وسبق أن حققت «أبل» أول تحول كبير في فبراير من خلال طرح خوذة «فيجن برو» للواقع «المختلط» (الافتراضي والمعزز) . وتشكل هذه الخوذة منتجاً متطوراً (سعره 3499 دولارا) يستهدف نسبة محدودة من جمهور «أبل» التقليدي.

وبالإضافة إلى التقدم الذي حققه منافسوها، أصبح هذا السعي لتحقيق نجاحات جديدة طارئاً لـ«أبل» بسبب انخفاض مبيعات «آي فون» بنسبة 10% على أساس سنوي في الربع الأول من العام 2024. ومن خلال الذكاء الصناعي التوليدي، تستثمر «أبل« في نشاط خدماتها الذي أصبح شريان الحياة لنموها.

وتشير شركة «كاناليس» إلى أن 16% من الهواتف الذكية التي ستُطرح هذا العام ستكون مجهزة بميزات ذكاء صناعي توليدي، وهي نسبة يُتوقع أن ترتفع إلى 54% سنة 2028.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
لوس أنجليس تصوت على منع استخدام الهواتف الذكية في المدارس
لوس أنجليس تصوت على منع استخدام الهواتف الذكية في المدارس
ملياردير أميركي يسعى لشراء «تيك توك» لإنشاء «إنترنت جديد»
ملياردير أميركي يسعى لشراء «تيك توك» لإنشاء «إنترنت جديد»
موقع «بوكينغ» لحجوزات السفر يحذِّر من عمليات احتيال بواسطة الذكاء الصناعي
موقع «بوكينغ» لحجوزات السفر يحذِّر من عمليات احتيال بواسطة الذكاء...
شركة «أنثروبيك» تطلق نسخة محسنة من برنامج «كلاود» أسرع بمرتين
شركة «أنثروبيك» تطلق نسخة محسنة من برنامج «كلاود» أسرع بمرتين
بناء على طلب بكين.. «آبل» تسحب تطبيقات «إذاعة فرنسا» من متجرها الصيني
بناء على طلب بكين.. «آبل» تسحب تطبيقات «إذاعة فرنسا» من متجرها ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم