Atwasat

السفيرة الأميركية تتحدث عن إدارة إيرادات النفط والدفع نحو الانتخابات

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 14 يونيو 2024, 01:06 مساء
WTV_Frequency

طرحت السفيرة الأميركية الجديدة لدى ليبيا جينيفر جافيتو نقاطا عريضة حول رؤيتها بخصوص عدة ملفات، منها الموارد النفطية وأيضا دعم العملية السياسية في البلاد.

جاء ذلك في بيان أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أمس الخميس، تناولت في بدايته كيف أصبحت ليبيا «مرادفا للمأساة» بعدما حرم شعبها من الرخاء الذي توفره موارده الوفيرة، منذ عهد العقيد معمر القذافي، وصولا إلى الاضطرابات التي وقعت بعد العام 2011.

إدارة موارد ليبيا النفطية
وقالت الدبلوماسية الأميركية إن ثروة ليبيا النفطية التي تعد الأكبر في أفريقيا، وتضعها في المرتبة التاسعة عالميا، فضلا عن امتلاكها احتياطات كبيرة من الغاز، مشيرة إلى أنها معرضة للخطر دائما نتيجة الاضطرابات الداخلية وأيضا للتلاعب الخارجي خصوصا من روسيا.

السفيرة الأميركية تحذر من النشاط الصيني والروسي في ليبيا
سفيرة أميركا الجديدة في ليبيا أمام «الشيوخ»: غيابنا الدبلوماسي في ليبيا أفسح المجال أمام منافسينا الاستراتيجيين

وأكدت أنها ستعمل على تأمين مساهمة ليبيا في أسواق الطاقة المستقرة من خلال دعم الشفافية، وإدارة مسؤولة للإيرادات لضمان سلامة موارد ليبيا.

مأزق الانتخابات
وأكدت جافيتو أن المأزق السياسي المستمر في ليبيا هو الإخفاق في إجراء الانتخابات في ديسمبر العام 2021، وهو أمر مخيب للآمال للغاية، مكملة: «الشعب الليبي سجل بأعداد كبيرة للتصويت في الانتخابات ومن جميع أنحاء البلاد، ويجب أن تدعم القيادة الأميركية تطلعاتهم لدولة موحدة وتحت حكم فعال يحترم حقوق الجميع ويسمح بمجتمع مدني يعمل بحرية وأمان».

وتابعت: «لا زالت هناك عقبات كبيرة.. سأعمل مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين لإيجاد حل لتسوية سياسية بين الأطراف المعنية تضع ليبيا على الطريق الصحيح لانتخابات توحد البلاد».

وأتت تصريحات جافيتو في إطار جلسات استماع عقدتها لجنة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي للنظر في ترشيح خمسة مرشحين للعمل كسفراء فوق العادة ومفوضين ملتزمين للولايات المتحدة لدى عدد من الدول الشريكة والحليفة.

وأعلن البيت الأبيض في يناير الماضي عن ترشيح الرئيس جو بايدن لجينيفر غافيتو لمنصب السفيرة فوق العادة والمبعوثة الخاصة للولايات المتحدة لدى ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تقرير ألماني: في منتدى الهجرة بطرابلس.. إيطاليا تبحث عن حل وتونس تريد مالاً
تقرير ألماني: في منتدى الهجرة بطرابلس.. إيطاليا تبحث عن حل وتونس ...
حكومة حماد تسلم مفوضية اللاجئين «خطة استجابة إنسانية» لنازحي السودان
حكومة حماد تسلم مفوضية اللاجئين «خطة استجابة إنسانية» لنازحي ...
«وسط الخبر» يناقش: ماذا قدم الدبيبة والآخرون في قمة الهجرة؟
«وسط الخبر» يناقش: ماذا قدم الدبيبة والآخرون في قمة الهجرة؟
10 حالات تسمم غذائي في بني وليد
10 حالات تسمم غذائي في بني وليد
لماذا تشجع روسيا «الرجمة» على تعزيز علاقاتها مع دول الساحل؟
لماذا تشجع روسيا «الرجمة» على تعزيز علاقاتها مع دول الساحل؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم