Atwasat

ليبيا ترفض التوقيع على الوثيقة الختامية لقمة «السلام حول أوكرانيا»

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 17 يونيو 2024, 10:16 صباحا
WTV_Frequency

رفضت ليبيا التوقيع على البيان الختامي لأول قمة دولية حول السلام في أوكرانيا، والتي عقدت الجلسة الختامية لها أمس الأحد في سويسرا في غياب الرئيسين الأميركي جو بايدن والصيني شي جين بينغ، فضلًا عن عدم حضور أي ممثل لروسيا.

ونشر المنظمون قائمة الدول الموقعة على البيان الختامي على شاشات المركز الصحفي في القمة المنعقدة في سويسرا التي تواصلت أمس الأحد لليوم الثاني وحضرها ممثلون عن 100 بلد وهيئة دولية.

من رفض التوقيع على وثيقة قمة السلام في أوكرانيا؟
وجرى التوقيع على هذه الوثيقة من قبل 80 دولة من أصل 92 دولة حاضرة، لكن ليبيا وأرمينيا والبحرين والبرازيل والفاتيكان والهند وإندونيسيا والمكسيك والمملكة العربية السعودية وسلوفاكيا وجنوب أفريقيا وسويسرا وتايلاند والإمارات العربية المتحدة لم توقع على هذه الوثيقة.

ودعت أول قمة دولية حول السلام في أوكرانيا إلى «إشراك جميع أطراف النزاع» بهدف وقف العمليات الحربية، وفق بيانها الختامي. وجدد هذا البيان التأكيد على مبادئ السيادة والاستقلال ووحدة أراضي جميع الدول، بما فيها أوكرانيا.

وشدد البيان على ضرورة عدم استخدام الأمن الغذائي سلاحا، مضيفا أن الوصول إلى الموانئ في البحر الأسود وبحر آزوف أمر حيوي للإمدادات الغذائية العالمية.

دعوة إلى إعادة أطفال أوكرانيا
وتضمن البيان أيضا الدعوة إلى تبادل الجنود الأسرى لدى الجانبين المتحاربين وإعادة الأطفال الأوكرانيين الذين نقلتهم موسكو من أوكرانيا.

ودعت الدول أيضا إلى أن تكون لأوكرانيا سيطرة سيادية كاملة على محطة زابوريجيا النووية الواقعة في جنوب أوكرانيا والتي تعد أكبر منشأة للطاقة النووية في أوروبا وتسيطر عليها القوات الروسية منذ بداية الحرب.

ولم يحضر المؤتمر الرئيسان الأميركي والصيني وكذلك الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، وزعماء عدد من الدول الأخرى إلى سويسرا. وغادر بعض المشاركين في الحدث، مثل نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والمستشار الألماني أولاف شولتس، مبكرا.

- قمة السلام في أوكرانيا تدعو لإشراك جميع أطراف النزاع من أجل إنهائه
- ماكرون: السلام لا يمكن أن يتحقق باستسلام أوكرانيا
- روسيا تعلن السيطرة على قرية في جنوب أوكرانيا

وقالح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت في افتتاح القمة: «حين تصبح خطة العمل على الطاولة، و(تكون) شفافة بالنسبة إلى الشعوب ويوافق عليها الجميع، سيجرى إبلاغها إلى ممثلي روسيا بحيث نتمكن فعلا من وضع حد للحرب».

كيف ردت روسيا على قمة السلام حول أوكرانيا؟
ورد الكرملين أن البحث عن خيارات لحل الوضع في الصراع الأوكراني دون مشاركة روسيا أمر غير منطقي وغير مجد على الإطلاق.

وفي وقت سابق، أطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مبادرة سلام مع أوكرانيا، تشترط رفع العقوبات المفروضة على روسيا، وضمان حقوق وحريات ومصالح المواطنين الناطقين بالروسية في أوكرانيا بشكل كامل.

وأخيرا، اضطرت أوكرانيا للتخلي عن عشرات القرى على الخطوط الأمامية هذا الربيع، مع تفوق القوات الروسية عليها في العتيد والعتاد. وعلى الجبهة الشرقية، تبقى الآمال بتحقيق اختراق كبير شبه معدومة وفق تقارير غربية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حالة الطقس في ليبيا (الأربعاء 26 يونيو 2024)
حالة الطقس في ليبيا (الأربعاء 26 يونيو 2024)
«الأرصاد»: ظهور ضباب خفيف على الساحل من الخليج إلى درنة الليلة
«الأرصاد»: ظهور ضباب خفيف على الساحل من الخليج إلى درنة الليلة
أسعار العملات الدولية مقابل الدينار في السوق الرسمية (الأربعاء 26 يونيو 2024)
أسعار العملات الدولية مقابل الدينار في السوق الرسمية (الأربعاء 26...
شركة الكهرباء تنتهي من تركيب معدات محطة المعهد الصناعي في البيضاء
شركة الكهرباء تنتهي من تركيب معدات محطة المعهد الصناعي في البيضاء
في «هنا ليبيا»: نقص فصائل دم وارتفاع معدلات الحوادث المرورية في البيضاء
في «هنا ليبيا»: نقص فصائل دم وارتفاع معدلات الحوادث المرورية في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم