Atwasat

عقوبات أميركية على «غوزناك» لطباعتها أكثر من مليار دولار من العملة الليبية «المزيفة»

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 13 يونيو 2024, 02:43 مساء
WTV_Frequency

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، اليوم الخميس، فرض عقوبات على شركة «غوزناك» الروسية لدورها في طباعة أكثر من مليار دولار من العملة الليبية «المزيفة»، وذلك ضمن حزمة عقوبات جديدة أقرتها ضد عدد من الأفراد والكيانات الروسية.

وتقول الولايات المتحدة إن شركة «غوزناك» ذات المسؤولية المحدودة هي «مؤسسة مملوكة للدولة في روسيا ومسؤولة عن إنتاج العملات والأوراق النقدية والمنتجات الأمنية، مثل جوازات السفر.... ومنتجات التشفير» وفق بيان وزارة الخزانة الأميركية الذي طالعته «بوابة الوسط».

«غوزناك» متهمة بإنتاج عملات مزورة
وتتهم الولايات المتحدة شركة «غوزناك» بأنها متورطة «في إنتاج العملات المزورة عالميًا وكانت مسؤولة عن طباعة ما قيمته أكثر من مليار دولار من العملة الليبية المزيفة، مما أدى إلى تفاقم التحديات الاقتصادية التي تواجهها ليبيا».

- «دينارات غوزناك» تفتح جبهة جديدة للصراع على الملف الليبي

وأضافت وزارة الخزانة الأميركية أن تصنيفها لشركة «غوزناك» الروسية «يتطابق اليوم مع التصنيفات السابقة من قبل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة ونيوزيلندا» التي اتخذت أيضا إجراءات مماثلة ضد شركة مملوكة للشركة الروسية التي تنتج برامج ومعدات كمبيوتر لطباعة العملات.

العملة الليبية ورقة جديدة في المناوشات الأميركية - الروسية
وتحولت العملات النقدية الليبية المطبوعة في روسيا إلى ورقة جديدة في المناوشات الأميركية - الروسية الدائرة بشأن ليبيا، على خلفية القلق الأميركي المتصاعد من تدخلات موسكو في الملف الليبي بالعتاد وقوات «فاغنر»، بعد الكشف عن احتجاز سلطات مالطا 1.45 مليار دينار ليبي مطبوعة في شركة «غوزناك» الروسية كانت في طريقها إلى المصرف المركزي في بنغازي.

وصادرت السلطات في مالطا في سبتمبر 2019، شحنة من العملة الليبية التي طبعتها شركة «غوزناك» الروسية لصالح مصرف ليبيا المركزي في بنغازي، بحجة أنها أوراق نقدية «مزورة»، وهو ما رفضته روسيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بينهم حالة وفاة.. إسعاف عائلات نازحة عالقين بصحراء الكفرة
بينهم حالة وفاة.. إسعاف عائلات نازحة عالقين بصحراء الكفرة
المفوضية الأوروبية تمدد حظر الطيران الليبي
المفوضية الأوروبية تمدد حظر الطيران الليبي
«تغطية خاصة» يناقش: كيف أصبحت الزاوية نقطة استقطاب للفوضى؟
«تغطية خاصة» يناقش: كيف أصبحت الزاوية نقطة استقطاب للفوضى؟
لخفض التكاليف التشغيلية.. ربط بئر في حقل النافورة «كهربائيًّا وميكانيكيًّا»
لخفض التكاليف التشغيلية.. ربط بئر في حقل النافورة «كهربائيًّا ...
فصل فرد شرطة أطلق الرصاص وروَّع أسرة في تاجوراء
فصل فرد شرطة أطلق الرصاص وروَّع أسرة في تاجوراء
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم