Atwasat

منظمات تطالب مالطا بالتوقف عن إرسال المهاجرين قسرا إلى ليبيا

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام السبت 13 أبريل 2024, 10:42 صباحا
WTV_Frequency

طالبت أكثر من 22 منظمة إغاثة دولية وأكاديميون الحكومة المالطية بالتوقف عن إبعاد المهاجرين غير النظاميين في البحر المتوسط، وإرسالهم بشكل قسري إلى ليبيا، مع الإشارة إلى الانتهاكات التي يتعرض لها هؤلاء داخل مراكز الاحتجاز في ليبيا.

وأعربت المنظمات، في بيان مشترك، عن «بالغ القلق بشأن تقارير تزعم أن السلطات المالطية سمحت بشكل ما لخفر السواحل الليبي بدخول منطقة البحث والإنقاذ التابعة لمالطا بهدف إعادة المهاجرين غير النظاميين إلى ليبيا»، كما أوردت جريدة «تايمز أوف مالطا».

ليبيا بلد غير آمن
وجاء في البيان أن «ليبيا ليست بلدا آمنا، وتظل غير آمنة بسبب الصراع المستمر بالداخل. وما يفاقم الوضع حقيقة أن البلد لا يملك حتى الآن حكومة موحدة قادرة على توفير الأمن والاستقرار».

وأضاف: «الوضع المزري للمهاجرين وطالبي اللجوء المقيمين داخل ليبيا موثق بشكل جيد من قِبل مراقبين وخبراء الأمم المتحدة»، داعيا إلى التحقيق في مزاعم إعادة 83 مهاجرا إلى ليبيا بشكل قسري، في واقعة سجلتها شبكة «هاتف الإنذار» الأسبوع الماضي.

- بعد احتجاز إحدى سفنها.. «أطباء بلا حدود» تهاجم إيطاليا بسبب خفر السواحل الليبي
- «أطباء بلا حدود»: مناورات خفر السواحل الليبي عطلت إنقاذ مهاجرين
- منظمة إغاثة ألمانية تتهم خفر السواحل الليبي بمنعها من إنقاذ مهاجرين في «المتوسط»

وحذر البيان المشترك من «انتهاكات حقوق الإنسان الأكثر فظاعة التي يشهدها هؤلاء يوميا. المهاجرون وطالبو اللجوء ليسوا آمنين في ليبيا»، داعيا فاليتا إلى التوقف عن إعادة إرسال المهاجرين إلى ليبيا، بما يشمل تقديم تسهيلات لخفر السواحل الليبي.

ومن بين المنظمات الموقعة على البيان: «أديتيوس»، ورابطة العدالة والمساواة والسلام، و«تعليم الباب الأزرق»، والمعهد النقدي، ومؤسسة دافني كاروانا غاليزيا، وجمعية الإنسانيين في مالطا، ومؤسسة معهد باولو فريري، ودعم الضحايا في مالطا، ومؤسسة حقوق المرأة، وغيرها.

إعادة عشرات المهاجرين قسرا إلى ليبيا
يأتي ذلك بينما دانت شبكة «هاتف الإنذار» الدولية ما اعتبرته «عملية خطف طالت 83 مهاجرا غير نظاميا، جرى إبعادهم على يد خفر السواحل الليبي من داخل منطقة البحث والإنقاذ المالطية، ليجرى إعادتهم قسرا إلى ليبيا».

وقالت المنظمة عبر منصة «إكس» الخميس: «بدلا من إنقاذ 83 مهاجرا، ونقلهم إلى ميناء آمن، جرى اعتراض هؤلاء بقوة من قِبل خفر السواحل الليبي، الإثنين، داخل منطقة البحث والإنقاذ التابعة لمالطا».

فشل متكرر في إنقاذ المهاجرين
وخلال السنوات القليلة الماضية، واجهت الحكومة في فاليتا مزاعم متكررة بالفشل في مساعدة المهاجرين بالبحر المتوسط، وتورطها في اتفاق مثير للجدل منذ العام 2020 لإعادة المهاجرين غير النظاميين قسرا إلى ليبيا.

وفي العام 2021، أظهرت لقطات صادمة، التقطتها طائرة مراقبة تابعة لمنظمة «سي ووتش» الدولية، دورية لخفر السواحل الليبي تطلق أعيرة نارية على سفينة مهاجرين، وتحاول الاصطدام بها مرات عدة. وزعمت منظمات البحث والإنقاذ غير الحكومية أن السلطات المالطية والليبية حاولت إعادة 45 طالب لجوء إلى ليبيا عن طريق العنف.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
حفتر يطالب الأجهزة الأمنية بكشف ملابسات خطف النائب إبراهيم الدرسي
حفتر يطالب الأجهزة الأمنية بكشف ملابسات خطف النائب إبراهيم الدرسي
«هنا ليبيا» يرصد: سور أثري يعاني الإهمال في درنة
«هنا ليبيا» يرصد: سور أثري يعاني الإهمال في درنة
إلغاء امتحانات 37 تلميذا وإعفاء 10 من لجان الإشراف لمساهمتهم في الغش
إلغاء امتحانات 37 تلميذا وإعفاء 10 من لجان الإشراف لمساهمتهم في ...
الرعيض: تنظيم المنتدى الأوروبي - الليبي في تونس سبتمبر المقبل
الرعيض: تنظيم المنتدى الأوروبي - الليبي في تونس سبتمبر المقبل
«وسط الخبر» يناقش: بين البعثة وواشنطن.. دعم للحل أم فرض لحلول؟
«وسط الخبر» يناقش: بين البعثة وواشنطن.. دعم للحل أم فرض لحلول؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم