Atwasat

الروائي الليبي هشام مطر يحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة الـ«سوربون»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 08 يونيو 2024, 08:43 مساء
WTV_Frequency

منحت إدارة جامعة باريس الأولى والمعروفة أيضا باسم «بانتيون سوربون» الشاعر والروائي الليبي هشام مطر الدكتوراه الفخرية تقديرا لإبداعه الأدبي وإنتاجه الروائي المتميز.

واتخذت الجامعة قرارها خلال اجتماعها الذي انعقد في الثالث والعشرين من شهر نوفمبر الماضي. وتعقيبًا على خبر حصوله على لقب الدكتوراه الفخرية من السوربون الفرنسي، أعرب «مطر» خلال رسالة شكر أرسلها إلى رئيسة الجامعة عن سعادته وشعوره بالفخر تجاه تلك الإشادة الكبيرة، ووصف الحصول على هذه الدكتوراه بـ«الأمر غير المتوقع» و«المبهج في الوقت نفسه» وفقا لبوابة «الشروق».

وقال إن الحصول على الدكتوراه الفخرية من تلك الجامعة الموقرة بعد ما يقرب من 20 عاما على صدور روايته الأولى، والتي أصدرت «دار الشروق» الترجمة العربية لها العام 2016، يمثل «تشريفًا عامًا»، بالإضافة إلى كونه حدثا حميميا وخاصا.

وأضاف أن حصوله على اللقب من شأنه أن يزيد من ولعه بمدينة باريس، بالإضافة إلى توطيد أواصره بالعاصمة الفرنسية الأبدية، وكذلك بمهنة الكتابة التي تعلم لأول مرة في حياته كيفية احترافها والالتزام بها وبطقوسها خلال تلك الأشهر الطويلة المنعزلة التي قضاها في قلب عاصمة النور والجمال باريس.

قرار إدارة جامعة «باريس بانتيون» السوربون
وجاء في قرار الجامعة أنه بناء على «المداولة التي جرت في 23 نوفمبر 2023 المتعلقة بالموافقة على منح لقب الدكتوراه الفخرية للسيد هشام مطر، فإن مجلس إدارة جامعة باريس بانتيون السوربون، بالنظر إلى قانون التعليم، ولا سيما مواده (L.712-2 وL.712-3 وD.612-37 إلى D.612-41) وعلى النظام الأساسي لجامعة باريس بانتيون السوربون، وبعد النظر في اللائحة الداخلية لجامعة باريس بانتيون السوربون، وعلى المرسوم رقم (40-2021) المؤرخ في 14 يناير 2021 المتعلق بانتخاب السيدة كريستين لمنصب رئيس جامعة باريس بانتيون-سوربون، وبعد المداولة، يوافق على اقتراح منح لقب دكتوراه فخرية للسيد هشام مطر».

رواية جديدة عن الصداقة والأسرة وحقائق المنفى لهشام مطر
«ضيوف» هشام مطر يتحدثون عن «الهوية والمنفى»
أوباما يوصي بقراءة «العودة» للكاتب الليبي هشام مطر

يشار إلى أن هشام مطر، الحائز كتابه «العودة» على جائزة بوليتزر، وجائزة «جين ستين» للكتاب التي تقدمها منظمة «بي إي إن» العام 2017 كاتب أميركي ليبي، وُلد في الولايات المتحدة الأميركية العام 1970، ويعيش في لندن، أدرجت روايته الأولى «في بلد الرجال» في القائمة المختصرة لجائزة مان بوكر الأدبية في العام 2006. 

وهو زميل في الجمعية الملكية للأدب، وأستاذ مشارك في الممارسة المهنية في فرع الأدب المقارن وثقافات آسيا والشرق الأوسط واللغة الإنجليزية في كلية بارنارد، جامعة كولومبيا.

يذكر أن جامعة «بانتيون سوربون»، واسمها الرسمي جامعة باريس الأولى (باريس 1)، جامعة فرنسية متخصصة في الاقتصاد والإدارة والآداب والعلوم الإنسانية والقانون والعلوم السياسية، يقع مقرها في حرم السوربون الجامعي، وهي كبرى جامعات فرنسا.

نص قرار إدارة جامعة «بانتيون سوربون» بمنح الشاعر والروائي الليبي هشام مطر الدكتوراه الفخرية. (موقع الجامعة)
نص قرار إدارة جامعة «بانتيون سوربون» بمنح الشاعر والروائي الليبي هشام مطر الدكتوراه الفخرية. (موقع الجامعة)

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
وفاة الممثل الكوميدي الأميركي بوب نيوهارت
وفاة الممثل الكوميدي الأميركي بوب نيوهارت
«تويسترز» يتصدر شباك التذاكر
«تويسترز» يتصدر شباك التذاكر
مايوركا الإسبانية تحتج على السياحة المفرطة
مايوركا الإسبانية تحتج على السياحة المفرطة
«نتفليكس» تركز على تعزيز وقت مشاهدة مشتركيها
«نتفليكس» تركز على تعزيز وقت مشاهدة مشتركيها
تحديد 12 نوفمبر موعدا لإعادة محاكمة هارفي واينستين
تحديد 12 نوفمبر موعدا لإعادة محاكمة هارفي واينستين
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم