Atwasat

وفاة الممثل الكندي الشهير دونالد ساذرلاند عن 88 عامًا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 21 يونيو 2024, 04:42 مساء
WTV_Frequency

توفي عن 88 عاماً الممثل دونالد ساذرلاند، على ما أعلن الخميس نجل الراحل الذي اشتهر في الفيلم الكلاسيكي «ذي ديرتي دازن» وعرفته الأجيال الشابة في دور الديكتاتور في سلسلة «ذي هانغر غيمز».

وكتب الممثل كيفر ساذرلاند عبر منصة «إكس»: «أعلن بقلب مثقل وفاة والدي»، واصفاً إياه بأنه «أحد أهم الممثلين في تاريخ السينما»، وأوضحت عديد وسائل الإعلام الأميركية أن دونالد ساذرلاند فارق الحياة بعد صراع طويل مع المرض، وفقا لوكالة «فرانس برس».

وأدى الممثل الكندي خلال مسيرته التي استمرت أكثر من 60 عاماً وفي نحو 200 فيلم أدواراً متنوعة، فكان يجسّد الشرير تارة، والبطل طوراً، وشخصيات رومانسية في أحيان أخرى.

وحصل ساذرلاند على جائزتي «غولدن غلوب» وعلى جائزة «إيمي» عن أدوار تلفزيونية، ومُنِح عام 2017 جائزة أوسكار فخرية عن مجمل مسيرته.

«دونالد ساذرلاند» يفوز بجائزة أوسكار شرفية عن مجمل أعماله
«هانغر غيمز» يحقق 244 مليون دولار في 4 أسابيع

ولاحظ نجله أنه «لم يخشَ يوماً دوراً، سواء أكان جيداً أو سيئاً أو قبيحاً». وأضاف: «لقد كان يحب ما كان يفعله ويفعل ما كان يحبه، ولا يمكن المرء أن يطلب أفضل من ذلك. لقد عاش حياة جيدة».

 رمز للثقافة المضادة
وبعد مشاركته في مسلسلات بريطانية شهيرة على غرار «ذي أفنجرز»، حصل دونالد ساذرلاند على أول دور كبير له العام 1967 في «ذي ديرتي دازن» مع تشارلز برونسون. 

ومن أبرز الأعمال الأخرى التي شارك فيها فيلم «ماش» الساخر المناهض للعسكرة العام 1970 وفيلم «ذي بيست أوفر» وفيلم التشويق «كلوت» العام 1971 حيث يؤدي دور تحرٍّ خاص يبحث عن قاتل منحرف يهدد بائعة هوى تجسد دورها النجمة جين فوندا.

وكانت فوندا شريكة حياته في مرحلة ما، وكانت له معها تحركات مناهضة لحرب فيتنام، وأصبح بذلك رمزاً للثقافة المضادة، مما دفع مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) إلى مراقبته. 

وأثبت الممثل الغزير الإنتاجية قدرته على تولّي أدوار مختلفة، من شخصية المتوحش الفاشي في فيلم «1900» لبرناردو برتولوتشي، إلى دور الجذاب الشهواني في «كازانوفا» لفيديريكو فيليني، مروراً بدور مسؤول غامض في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في «جاي إف كاي» لأوليفر ستون.

وفي تعليق عبر منصة «إكس»، اعتبر المخرج رون هوارد الذي أداره في فيلم «باك درافت» أنه كان «أحد أذكى الممثلين وأكثرهم إثارة للاهتمام وجاذبية على الإطلاق»، وامتدح المخرج «شجاعته الإبداعية ورغبته في وضع نفسه في خدمة السيناريو والجمهور بامتياز فائق».

«حضور قوي»
ورأى رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن الراحل «كان رجلا يتمتع بحضور قوي، ولامعاً في مهنته وفنانا كنديا كبيراً». وأضاف «سنفتقده كثيراً».

ورغم تقدمه في السن، تولى أدواراً جديدة من بينها الأرستقراطي الإنجليزي في «برايد أند بريجوديس» (2005) المقتبس من رواية جين أوستن، ورائد الفضاء المسن المدمن على المغازلة في «سبايس كاوبويز»  لكلينت إيستوود.

ومنذ العام 2012، عرفته الأجيال الشابة في دور الرئيس كوريولانوس سنو، الدكتاتور القاسي ومعذب جينيفر لورانس في سلسلة «هانغز غيمز».

وفي العام 2015 جرى تكريمه بنجمة باسمه على رصيف  «هوليوود بوليفارد» الشهير.

ولدونالد ساذرلاند خمسة أبناء، بينهم ثلاثة من الممثلة فرانسين راسيت من مقاطعة كيبيك، وهي زوجته الثالثة منذ العام 1972.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
استوديوهات موسيقية تقاضي شركتين في مجال الذكاء الصناعي
استوديوهات موسيقية تقاضي شركتين في مجال الذكاء الصناعي
بيع الرسم المائي لغلاف الكتاب الأول من سلسلة «هاري بوتر»
بيع الرسم المائي لغلاف الكتاب الأول من سلسلة «هاري بوتر»
مصلحة الآثار تتابع عمل البعثة البولندية
مصلحة الآثار تتابع عمل البعثة البولندية
تصنيف منزل مارلين مونرو معلما تاريخيا
تصنيف منزل مارلين مونرو معلما تاريخيا
إصدار جديد عن مقبرة إيليا آريسوث بقرقارش لمناسبة ترميمها
إصدار جديد عن مقبرة إيليا آريسوث بقرقارش لمناسبة ترميمها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم