Atwasat

الأزمة الليبية تطيح بالمبعوث الأممي رقم «8».. ماذا بعد؟

القاهرة - بوابة الوسط: علاء حموده الأربعاء 17 أبريل 2024, 05:06 مساء
WTV_Frequency

بعد اقتناعه بعدم إنجاز أي اختراق مهم لإنهاء الانسداد الذي لازم العملية السياسية لحل الأزمة الليبية، بما في ذلك مبادرته بدعوة أطراف الأزمة الرئيسيين الخمسة إلى الحوار للبحث عن مخرج من هذا الانسداد وصولًا إلى فتح الطريق أمام المسار الانتخابي، قدم المبعوث الأممي الثامن منذ سقوط النظام عبدالله باتيلي استقالته المتوقعة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، في وقت شن فيه هجومًا حادًا أمس الثلاثاء على أطراف الأزمة ووصفهم بـ«الأنانيين».

فيما يترقب متابعون للشأن الليبي مستقبل البعثة الأممية التي تأسست في سبتمبر 201 في ظل قيادة جديدة موقتة يرجح أن تكون لنائبته الأميركية ستيفاني خوري، تتزامن مع سقف توقعات منخفض للقيادة الجديدة للبعثة الأممية، في مشهد يكرر سيناريو رحيل المبعوث الأسبق، اللبناني غسان سلامة، وتولي الأميركية ستيفاني وليامز مهمة رئاسة البعثة من بعده.

وخلال آخر إحاطة له أمس الثلاثاء أمام مجلس الأمن وصف باتيلي الفرقاء الليبيين، بأنهم «يغلبون مصالحهم الشخصية على مصالح البلاد»، ووصفهم بـ«الأنانيين»، مشيرًا إلى أن «مواقفهم متحجرة ولديهم رغبة عنيدة في تأجيل الانتخابات إلى أجل غير مسمى ولا يكترثون لمصلحة الليبيين».

مأزق سياسي خطير في ليبيا؟
ويقول محلل شؤون ليبيا في المجلس الأطلسي، عماد الدين بادي، في تغريدة عبر منصة «إكس» «بعد دبلوماسية مكوكية لمدة عام ونصف للتخطيط للحوار مع أصحاب المصلحة الليبيين استقال باتيلي دون نجاح يذكر في جلب أي شخص إلى طاولة المفاوضات»، مضيفًا «لقد تركت ليبيا الآن في مأزق سياسي خطير».

غوتيريس يقبل استقالة باتيلي ويؤكد تواصل الدعم الأممي للعملية السياسية الليبية
حماد يحمل باتيلي مسؤولية الإخفاق.. ويوجه رسالة لستيفاني خوري
خلال إعلان استقالته.. باتيلي: لو امتلك الليبيون حرية التجمع السلمي لتمكنوا من الحل
باتيلي عقب الاستقالة: عاملان وراء تدهور الوضع في ليبيا.. ولا مجال للحل في المستقبل
شاهد.. باتيلي يعلن استقالته من منصبه كمبعوث أممي إلى ليبيا
مصدر دبلوماسي غربي لـ«بوابة الوسط»: باتيلي قد يقدم استقالته

والسنغالي باتيلي (77 عامًا) هو الدبلوماسي الثامن الذي يشغل هذا المنصب منذ العام 2011، وثالث مسؤول أممي يستقيل من رئاسة بعثة الأمم المتحدة بعد السلوفاكي يان كوبيش الذي استقال هو نفسه في نوفمبر 2021، وغسان سلامة في العام 2020.

وفي العام الماضي، وجه باتيلي دعوة إلى مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة و«القيادة العامة» والمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية الموقتة لتسمية ممثلين لحضور اجتماع تحضيري يناقش موعدًا وأجندة لاجتماع يضم الأطراف الرئيسية. غير أنه لم يتفق الممثلون على معايير المبادرة، مع وضع شروط متضاربة للمشاركة، وهو ما أوضحه المبعوث الأممي في إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن، فبراير الماضي.

حرشاوي: باتيلي لم يقدم شيئًا تقريبًا في الأشهر الأخيرة
ويقول المتخصص في ليبيا والباحث المساعد في المعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن، جلال حرشاوي في تصريح إلى «بوابة الوسط»: «لم يكن باتيلي يقدم شيئًا تقريبًا في الأشهر الأخيرة، ولذلك فإن رحيله ليس مهمًا للغاية».

في المقابل، يرى حرشاوي أن «تنصيب الدبلوماسية الأميركية ستيفاني خوري بضعة أشهر أمر مهم»، متوقعًا أن تكون «ستيفاني القائم بأعمال المبعوث الخاص للأمين العام، وهذا لا يتطلب تصويتًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة».

وفي مارس الماضي، عيَّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الأميركية ستيفاني خوري، نائبة للممثل الخاص للشؤون السياسية في ليبيا في بعثة «يونسميل»، خلفًا للزيمبابوي رايسيدون زينينغا.

محفوظ: خوري لا تمتلك عصا سحرية
لكن الباحث والمحلل السياسي محمد محفوظ يقول إن «خوري لا تمتلك عصا سحرية لإدارة الأزمة»، شارحًا بالقول إن «تغيير الشخص المسؤول عن البعثة لن يغير آلية تعاملها مع الأزمة، ما لم تكن هناك أدوات ومبادرات ضغط فاعلة من المجموعة الدولية على الأطراف الليبية تدفعها نحو عملية سياسية شاملة».

ويضيف محفوظ في تصريح إلى «بوابة الوسط» إن «المجتمع الدولي بات مطالبًا بالتحرك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه»، معبرًا عن خشيته من «مخاطر اندلاع صراع مسلح وتحالفات عسكرية وسياسية جديدة في ليبيا».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«نيوزويك»: التسوية السياسية في ليبيا بعيدة المنال.. وهذه هي الأسباب
«نيوزويك»: التسوية السياسية في ليبيا بعيدة المنال.. وهذه هي ...
أسعار العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الموازية (الثلاثاء 30 أبريل 2024)
أسعار العملات الأجنبية أمام الدينار في السوق الموازية (الثلاثاء ...
صيانة عاجلة لخط نقل كهرباء في غريان
صيانة عاجلة لخط نقل كهرباء في غريان
وفاة نجل رئيس مجلس النواب
وفاة نجل رئيس مجلس النواب
الكبير يوقع مذكرة تفاهم لتأسيس الصندوق الوطني للتمكين الاقتصادي
الكبير يوقع مذكرة تفاهم لتأسيس الصندوق الوطني للتمكين الاقتصادي
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم