Atwasat

تقرير دولي يصنف ليبيا من بين الأرخص في أسعار البنزين بالعالم

القاهرة - بوابة الوسط: ترجمة هبة هشام الإثنين 08 يناير 2024, 12:47 مساء
WTV_Frequency

صنف تقرير دولي ليبيا من بين أرخص الدول في العالم من حيث أسعار البنزين، حيث بلغ متوسط سعر لتر البنزين فيها حوالي 0.031 دولار، وهو من بين الأرخص في العالم.

وصنف موقع «غلوبال بترول برايس» ليبيا في المرتبة الثانية في قائمة الدول الأرخص في أسعار البنزين، بعد إيران، التي يبلغ متوسط سعر لتر البنزين بها 0.029 دولار.

وتحدث تقرير الموقع، المنشور في الأول من يناير الجاري، عن اختلافات كبيرة في أسعار البنزين حول العالم، حيث يقل سعر اللتر الواحد عن دولار أميركي في بعض الدول، بينما تدفع بعض الدول ما يصل إلى مئة ضعف هذا الرقم.

وذكر أن «متوسط سعر لتر البنزين في العالم يتراوح عند 1.29 دولار، ومع ذلك هناك تباين كبير في الأسعار بين الدول، لا سيما الدول الفقيرة والغنية، وتلك المنتجة للنفط والمستوردة».

تباين أسعار البنزين بين الدول الغنية والفقيرة
وأضاف موضحا: «بشكل عام تدفع الدول الغنية أسعار أعلى للتر البنزين، بينما تدفع الدول الأكثر فقرا والدول المنتجة والمصدر للنفط أسعارا أقل. الاستثناء الوحيد هي الولايات المتحدة حيث تسجل أسعارا منخفضة للبنزين على الرغم من تصنيفها من بين الدول الغنية».

وتابع: «الضرائب والدعم الخاص بالبنزين يتحكمان في اختلاف الأسعار بين الدول. تتمتع جميع البلدان بإمكانية الوصول إلى نفس أسعار النفط في الأسواق الدولية، ولكنها تقرر بعد ذلك فرض ضرائب مختلفة. ونتيجة لذلك، فإن سعر التجزئة للبنزين مختلف».

- ليبيا من بين أكثر الدول استهلاكا للوقود في أفريقيا
- تشاد تسمح باستيراد الوقود من ليبيا لمدة شهرين
- بينها إصلاح دعم المحروقات.. 3 توصيات من صندوق النقد لـ«المركزي»

وبحسب البيانات التي جمعها موقع «غلوبال بترول برايس»، فإن إيران هي الأرخص في العالم من حيث سعر البنزين، حيث يدفع المواطن 0.029 دولار للتر الواحد، بينما تعد هونغ كونغ هي الأغلى ثمنا، حيث يتراوح سعر اللتر الواحد عند 3.101 دولار.

وتتمتع العديد من الدول الرئيسية المنتجة للنفط، بما في ذلك فنزويلا والكويت والمملكة السعودية بتكاليف وقود محلية منخفضة للغاية. في المقابل ترتفع أسعار البنزين بشكل كبير في دول مثل هونغ كونغ، وموناكو، حيث يتراوح سعر اللتر الواحد عند 2.353 دولار، والنرويج، حيث يصل السعر إلى 2.05 دولار للتر.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
التعرف على هوية 4 من مفقودي 2011 ومقابر ترهونة
التعرف على هوية 4 من مفقودي 2011 ومقابر ترهونة
بعد إطلاق منصة مشتركة مع ليبيا وتونس.. إيطاليا تعلن «تحركا عالميا» لوقف تدفقات الهجرة
بعد إطلاق منصة مشتركة مع ليبيا وتونس.. إيطاليا تعلن «تحركا ...
«هنا ليبيا» يتابع: ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه في الأسواق الشعبية
«هنا ليبيا» يتابع: ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه في الأسواق ...
«اقتصاد بلس» ترصد: مبادرة الإسكان الشبابي.. هل تحل أزمة السكن في ليبيا؟
«اقتصاد بلس» ترصد: مبادرة الإسكان الشبابي.. هل تحل أزمة السكن في ...
10 نقاط تتصدر مناقشات الطرابلسي في تونس
10 نقاط تتصدر مناقشات الطرابلسي في تونس
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم